الأخبار العاجلة

كردستان توزع الوقود بنظام الزوجي والفردي للتغلب على ازمة شح البنزين

أربيل – وكالات:
قررت حكومة اقليم كردستان، امس الاول ، العمل بالنظام الزوجي والفردي للتغلب على ازمة شح الوقود التي يعاني منها السكان منذ عدة ايام في مدن الاقليم.
وقال سفين دزيي المتحدث باسم حكومة اقليم كردستان العراق، في مؤتمر صحفي في اربيل، ان المعنيين في مجلس الوزراء ووزارة الثروات الطبيعية ومحافظي اربيل والسليمانية ودهوك وادارة كرميان عقدوا اجتماعا في اربيل واتخذوا مجموعة تعليمات بشأن التغلب على ازمة الوقود.
وبين أن المجتمعين قرروا العمل بنظام الفردي والزوجي لأرقام السيارات مع اعطائهم 30 لترا من الوقود فقط، مشيرا الى انهم سوف يعملون لاحقا بنظام البطاقة الوقودية.
وأوضح ان نظام التوزيع الحالي يستمر لحين اكمال اجراءات طبع البطاقات الوقودية.
كما اعلن انه لا توجد لدى الاقليم مشاكل في تأمين وقود الطائرات مع الغاز السائل، مشيرا الى ان وزارة الثروات الطبيعية طمأنت بعدم وجود مشاكل بهذا الخصوص.
ويتلقى إقليم كردستان جزءا من حاجته المحلية للوقود من مصفاة بيجي الذي توقف عن العمل جراء الهجوم الذي شنه متشددون إسلاميون على المصفى.
ويغذي المصفاة نصف حاجة السوق المحلية من المنتجات النفطية أي بما يعادل أكثر من 300 ألف برميل يوميا.
وزاد من حدة أزمة شح الوقود في الإقليم تدفق مئات آلاف النازحين من نينوى وصلاح الدين وديالى صوب إقليم كردستان.
وفي وقت سابق من اليوم توقعت تركيا تزايد الطلب العراقي على منتجاتها النفطية بعد توقف مصفاة بيجي وهو ما يمكن أن يسبب اختناقات في المعبر الوحيد بين الجانبين في قضاء زاخو التابع لمحافظة دهوك.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة