المسوحات تؤكد خلو منطقة البطحاء في ذي قار من التلوث الإشعاعي

شملت مجاميع الحديد والسكراب في مدينة الطب
بغداد – الصباح الجديد:

اكدت وزارة الصحة والبيئة أن نتائج المسح الإشعاعي لفرق مركز الوقاية من الإشعاع اكدت خلو منطقة البطحاء بمحافظة ذي قار من التلوث الإشعاعي.
وقال مدير عام دائرة التوعية والإعلام البيئي أمير علي الحسون ، إن «نتائج المسح الميداني الذي قامت به الفرق الفنية في مركز الوقاية من الإشعاع للبيوت والمحال التجارية في منطقة البطحاء أثبتت خلوها من أي تلوث بالاشعاع.
وأوضح الحسون أن «الفرق الفنية تحركت لإجراء المسح الميداني بناء على شكاوى تقدم بها عدد من مواطني منطقة البطحاء نتيجة ظهور حالات اصابات بالامراض السرطانية ، وبناء على ذلك فقد قامت الفرق الفنية بأجراء المسح الاشعاعي الميداني للمنازل الحاوية على مصابين بالامراض السرطانية وسحب عينات بيئية من الناحية ليتم فحصها مختبريا في المركز ، مبينا ان نتائج اجهزة المسح الاشعاعي الميدانية ونتائج الفحوصات المختبرية اثبتت عدم وجود أي مظاهر للتلوث الاشعاعي في الناحية.
من جانبها اضافت مديرة مركز الوقاية من الاشعاع بشرى علي احمد أن «عمليات الفحص المختبري والمسح الميداني أثبتت أن نسب الإشعاع في هذه المنطقة هي ضمن الحدود المتفق عليها في تعليمات منظمة الصحة العالمية والوكالة الدولية للطاقة الذرية وان مركز الوقاية من الإشعاع يعمل من خلال محطات الرصد المبكر على متابعة حالة الإشعاع في كافة مناطق العراق على مدار الساعة وهو ما يتيح التحرك للفرق الفنية في وزارة البيئة بصورة عاجلة لمعالجة أي تلوث بالإشعاع قد يحصل .
على صعيد متصل اعلنت الفرق الفنية التابعة لمركز الوقاية من الاشعاع في وزارة الصحة والبيئة خلو مجاميع المخلفات الحديدية (السكراب ) الخاص بالمستشفيات التابعة لمدينة الطب من اي تلوث اشعاعي.
وقال الحسون ان التقارير الفنية لعمليات المسح الاشعاعي الميداني التي قامت بها فرق مركز الوقاية من الاشعاع على مجاميع الحديد والسكراب التابعة لمستشفيات مدينة الطب اثبتت خلو هذه المخلفات من اي اثر اشعاعي وكانت نتائج المسوحات ضمن المحددات والمعايير الطبيعية المعتمدة في منظمة الطاقة الذرية ومنظمة الصحة الدولية.
وبين ان مركز الوقاية من الاشعاع يجرى عمليات المسح والتقييم الاشعاعي بصورة دورية بواسطة الاجهزة الخاصة بالكشف عن اشعة كاما والفا وبيتا على مخازن ومجاميع السكراب والحديد ومحال بيع الادوات الاحتياطية المستوردة في بغداد والمحافظات وبناء قاعدة بيانات مركزي يتم اعتمادها من قبل المركز وتكون مرجعا لكل عملية مسح تنفذها فرق المركز
يذكر ان عمليات الكشف الميدانية التي تقوم بها فرق وزارة الصحة والبيئة تكون معززة لعمل الفرق الفنية العاملة في معظم المنافذ الحدودية والموانيء من خلال الكشف على البضائع والمعدات التي تدخل عبر هذه المنافذ وعدم السماح بدخول اي مادة قبل اجراء الفحوصات الاشعاعية والبيئية الاخرى عليها ومنحها شهادة الكشف.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة