الأخبار العاجلة

الزاملي: العراقيون على أعتاب نصر تأريخي بتحرير البلاد من داعش

لدى مشاركته في اجتماع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء العدل العرب
متابعة الصباح الجديد:

قال وزير العدل الدكتور حيدر الزاملي، في الوقت الذي ينعقد به اجتماعنا هذا يسجل أبناء العراق أروع البطولات لتحقيق نصر تاريخي بتحريرهم آخر مناطق البلاد من سيطرة عصابات داعش الإرهابية.
وقال الوزير لدى مشاركته في اعمال الاجتماع الـ(٦٠) للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء العدل العرب المنعقد في مقر الجامعة العربية بالقاهرة ان من خلال رئاسة العراق للمجلس أكدنا إن النصر على عصابات داعش متحقق لا محالة في ظل التعاون والدعم العربي والدولي، مبينا ان المقررات السابقة لجلسة المجلس العامة على المستوى الوزاري حققت اسهامة نوعية في ملف مكافحة الإرهاب عبر تجفيف منابعه المادية والفكرية وتفعيل الاتفاقية العربية لمكافحة الارهاب والاتفاقية العربية لمكافحة الفساد والاتفاقية العربية لمعالجة اوضاع اللاجئين وقانون تعويض ضحايا العمليات الارهابية والعديد من مشاريع القوانين ذات الاهتمام المشترك.
وأوضح الوزير ان هذا الاجتماع ينعقد في وقت تشهد فيه المنطقة العربية تزايدا للجريمة المنظمة وظاهرة الإرهاب، الامر الذي يستوجب تعزيز التعاون العربي والدولي فى المجالات القانونية والقضائية والعمل على تفعيل الاتفاقيات العربية ذات الصلة ، داعيا الى استثمار تجربة العراق في مكافحة العصابات الارهابية للإفادة منها وتطبيقها بالبلدان التي تعاني من تواجد الارهاب.
على صعيد متصل أكد الوزير أهمية أن تتكلل المؤتمرات العربية الكبرى بنجاحات تتلاءم مع احتياجات الدول الأعضاء المشاركة فيها خلال المرحلة الحالية عربياً ودولياً، وضرورة إرساء أسس العدالة الاجتماعية في النظم الديمقراطية المناهضة للفكر المتطرف ضمانة لعدم نشوء الجماعات الإرهابية في الدول العربية.
وقال الوزير لدى لقائه وزير العدل المصري المستشار حسام عبد الرحيم، في مبنى وزارة العدل المصرية في القاهرة، انه مباحثاته تأتي في اطار مقررات مجلس وزراء العدل العرب في دورته الحالية الـ(٣٢) والاجتماع الـ(٦٠) للمكتب التنفيذي وسبل تكثيف الجهود المشتركة للدول الأعضاء وتحمل مسؤولياتهم لمواجهة التحديات الراهنة وفي مقدمتها خطر الإرهاب من خلال تعديل الاتفاقيات العربية في هذا المجال ومتابعة تنفيذها وتفعيل الاتفاقيات القضائية والأمنية العربية المشتركة.
واضاف الوزير ان اجتماع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء العدل العرب الـ(٦٠) المنعقد في مقر الجامعة العربية بالقاهرة، قد حقق نجاحاً في تقريب وجهات النظر بين الدول المشاركة وتحضيراً مهما لفعاليات اجتماع وزراء العدل العرب في دورته المقبلة عبر توحيد المواقف في مجال تفعيل الاتفاقيات العربية في شتى المجالات.
بدوره أعرب وزير العدل المستشار حسام عبد الرحيم ، عن دعمه الكامل للمقررات المقدمة من وزير العدل د. حيدر الزاملي، بصفتها أسس فاعلة للشراكة العربية والإقليمية تصب في مصلحة الدول العربية في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف وتسرع في إنشاء شبكة التعاون القضائي في مجال مكافحة الجريمة الإرهابية والجريمة المنظمة.
يذكر ان وزراء العدل العرب يعملون على تطوير وتعزيز التعاون العربى والدولى فى المجالات القضائية والقانونية، وأيضا تفعيل الاتفاقيات العربية ذات الصلة بمكافحة الإرهاب وعلى وجه الخصوص الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب والقانون العربى الانموذجى لمكافحة الإرهاب وتعزيز التعاون القضائى من خلال إنشاء شبكة التعاون القضائى العربى فى مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة، وإعداد مشروع القانون العربى الاسترشادى لتعويض ضحايا الأعمال الإرهابية.
وشارك في فعاليات هذا الاجتماع وزراء العدل العرب من المملكة الأردنية الهاشمية، المملكة العربية السعودية، جمهورية العراق، دولة قطر، جمهورية القمر المتحدة، دولة الكويت، الجمهورية الإسلامية الموريتانية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة