الأخبار العاجلة

علاوي: العراق يتعرض لمؤامرة تقسيم

بغداد ـ مؤيد بسيم:

أكد رئيس ائتلاف الوطنية اياد علاوي، وجود تنسيق اميركي ايراني في الشؤون العراقية، وفيما دعا الى وقف التدخل الايراني في الشؤون الداخلية للبلاد، اعتبر أن العراق يتعرض لمؤامرة من أجل التقسيم.

وقال علاوي في مقابلة خاصة مع “سكاي نيوز عربية”، إن “الوجود الإيراني له تأثير في القرار الاستراتيجي العراقي وأن إيران الآن هي اللاعب السياسي في العراق”، مطالباً الدول العربية والإسلامية بـ”إيقاف إيران عن في الشؤون الداخلية للعراق”.

وأضاف أن “العراقيين قادرين على حماية المراقد المقدسة دون تدخل من إيران، وأنه يجب منع إيران من احتلال العراق”، لافتاً الى أن “هناك تنسيقاً أميركياً إيرانياً في الشؤون العراقية ونحن لا نريد أن تكون العراق ضحية لذلك”.

وعن بيان القادة السياسيين العراقيين يوم امس قال علاوي إن “الدعوة للتدخل الأجنبي في العراق هو دليل على الفشل”، لافتاً إلى أن “البيان لا يجب أن يصدر من القادة السياسيين على هذا النحو، وأن إنقاذ الوضع في العراق يكمن في تشكيل حكومة وحدة وطنية وليس البكاء على الأطلال”.

واتهم علاوي رئيس الوزراء نوري المالكي بـ”السكوت عن تواجد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام والقاعدة في العراق، وأنه يجب منع المليشيات من التجوال في العراق، واتخاذ موقف موحد من القاعدة وتنظيم داعش”.

وحذر رئيس الوزراء الاسبق من أن “العراق يتعرض لمؤامرة من أجل التقسيم”، مشددا على أهمية “تشكيل حكومة وحدة وطنية لاحكومة تصريف أعمال ولا يكون رئيسها المالكي، على أن تكون أولوية الحكومة الجديدة إدارة حوار من أجل المصالحة الوطنية، ومنع استمرار نهج الطائفية والتهميش الذي يضر بالعراق”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة