الأخبار العاجلة

أوكرانيا وروسيا تستأنفان محادثات الغاز

كييف ـ رويترز:

قال مصدر بالحكومة الاوكرانية اليوم الجمعة إن اوكرانيا وروسيا ستستأنفان مطلع الاسبوع القادم المحادثات لتسوية نزاع حول اسعار الغاز وإن كييف تدرس تسديد ديون مستحقة عن امدادات الغاز الروسية العام الماضي.

وقالت مصادر في موسكو وكييف ان الجانبين عقدا يومين من المحادثات في وقت سابق هذا الاسبوع لمحاولة حل النزاع الذي قد يهدد تدفقات الغاز الي اوروبا لكن من غير المقرر عقد اجتماعات يوم الجمعة.

وأبلغ المصدر الحكومي الاوكراني رويترز “المحادثات ستستمر أيام السبت والاحد والاثنين. نتوقع التوصل لقرار يوم الثلاثاء” مضيفا ان القيادة الاوكرانية قد توافق على تسديد ديون الغاز المستحقة عن عام 2013.

ويختلف الجانبان على حجم ديون شركة الطاقة الاوكرانية المملوكة للدولة نافتوجاز. وقالت اوكرانيا ان ديون الشركة عن 2013 و2014 حتى اول نيسان تبلغ 2.2 مليار دولار. ودفعت 786 مليون دولار الاسبوع الماضي.

وتقول شركة جازبروم -أكبر منتج للغاز الطبيعي في روسيا- إن اوكرانيا مدينة بمبلغ اجمالي قدره 4.46 مليار دولار. وامتنعت الشركة عن التعقيب على المحادثات.

وهددت روسيا بقطع امدادات الغاز عن جارتها ما لم تتوصل اوكرانيا الي تسوية بشان الديون بحلول الثلاثاء المقبل. وذلك بدوره قد يهدد تدفقات الغاز الى الاتحاد الاوروبي.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة