الأخبار العاجلة

ورشة الربيع أنموذجاً لبيئة صحية لذوي الإحتياجات الخاصة

الوزير نصار الربيعي: لدينا 4 ورش محمية و8 جمعيات تعاونية

بغداد- زينب الحسني:
ما ان تخطو خطواتك الاولى في ورشة الربيع المحمية التابعة لدائرة ذوي الاحتياجات الخاصة في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية حتى تشعر انك تتجول داخل خلية نحل، اشخاص تملؤهم الحيوية والنشاط بإشراف ادارة مهنية وكفوءة عملت على تحويل هذا المكان الى واحة خضراء لمرتاديها من ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يمتلكون مهارات وحرفاً جعلت من تلك الورشة «بازار « للسجاد والاعمال اليدوية التي اجادها كل المستفيدين من الفرصة المقدمة لهم عن طريقها.
معارض للمنتجات
مدير الورشة رشيد هادي مهدي الجبوري بين لـ «الصباح الجديد» ان هذه الورشة احدى الورش التابعة لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية تأسست سنة 1982 ، شاركت بالعديد من المعارض والمسابقات من ضمنها المعرض الذي يقام كل عام في مقر الوزارة والخاص بالاحتفال بيوم المعوق العراقي الى جانب العديد من المعارض التي تقام بالتنسيق مع المؤسسات الحكومية والوزارات ، فضلا عن التنسيق مع معرض بغداد الدولي لغرض منح منتجات الورشة مساحة تكفي لعرضها وبالفعل تم التنسيق والتعاون مع دائرة المعارض العراقية التابعة لوزارة التجارة ، وتم عرض منتجاتنا هناك خلال فترة افتتاح معرض بغداد الدولي ونالت منتجاتنا اعجاب العديد من الزوار ومن ضمنهم وزيرالعمل نصار الربيعي الذي اثنى على عمل الورشة وشجعها على الانتاج والاستمرار بالنجاحات التي حققتها .
واشار الجبوري الى ان الورشة قامت بالتنسيق مع شركة السجاد اليدوي لغرض منحها الصوف بأسعار تتناسب مع امكانياتنا وقد ابدت الشركة تعاونها في هذا المجال، وتم الاتفاق مع الشركة العامة للسجاد الصوفي والقطني بالعمل على انتاج تصاميم جديدة من انتاجها.
خطة طموحة
مدير الورشة اوضح بأنه تسلم منصبه في الورشة عام 2012 وكان عملها متلكئاً ومرتبكاً ولم يكن بالشكل المطلوب، الاا ن خطة اعدت من قبل ادارة الورشة للعمل على تطويرها ، والكل كان يعمل كفريق بالشكل الذي يليق بالورشة وبدأواعملية تشجير المكان وتطويره من خلال الاهتمام به وبنظافته وزرعه ثم بدأنا الخطوات العملية لتطوير ورشتنا من خلال «الانتاج» انتاج قسم السجاد اليدوي وقسم الخياطة وقسم النجارة وبقية الاقسام التي نجحت في عملية الانتاج كل حسب اختصاصه والحرفة التي يجيدها.
5 بالمئة لتعيينات المعوقين
وعن السن القانونية بين الجبوري ان الاعمارالتي يتم قبولها تتراوح من 18 سنة فما فوق ،كاشفاً عن ان أي معوق لم يتم تعيينه منذ سنة 2003، والان هناك قانون ينص على منح فئة ذوي الاحتياجات الخاصة القادرين على العمل 5 بالمئة من نسب التعيينات في المؤسسات الحكومية والوزارات، علماً ان الوزارة تمنح ذوي الاحتياجات الخاصة التقاعد في حال بلوغهم السن القانونية ولكن المشكلة لايعوضون الورش بغيرهم كي يبقى العمل والانتاج مستمراً وفعالاً في الورشة، لافتاً الى ان الورشة نجحت بدعم من الوزارة والوزير شخصياً والمدير العام اضافة الى محافظة بغداد التي منحتنا مولدة وبعض الاحتياجات للورشة اضافة الى التنسيق مع وزارة النفط بتوفير الوقود للمولدة .
جوائز عديدة
وبين الجبوري ان الورشة حازت على العديد من الجوائزمن خلال مشاركتها في العديد من المحافل الوطنية والرسمية وحصلت على العديد من كتب الشكر والتقدير، موضحاً بأنه تم شمول ذوي الاحتياجات الخاصة بقروض من قبل وزارة العمل وبلغت قيمة القرض خمسة ملايين دينار حققت فائدة كبيرة للعديد من المعوقين.
واشار مدير الورشة هناك نشاط فصلي كل ثلاثة اشهر في الورشة لتوثيق الانتاج بالصور، فضلاً عن تنظيم السفرات السياحية والحفلات التي تقام داخل الورشة، وقد تلقينا العديد من كتب الشكروالتقدير لكون ورشة الربيع المحمية تراعي الحالة النفسية اولاً للمستفيد وتعمل على كسب حب وتقدير المستفيد من خلال منحه الحب والعمل والتفاعل معه اذ تم تزويج ثلاث حالات من ذوي الاحتياجات الخاصة في ورشتنا وهناك حالة خطوبة حالياً .
عمل طوعي
وافاد الجبوري بأن الورشة تضم قسمين من السجاد اليدوي والسيراميك والحدادة والنجارة اضافة الى الخياطة وتنسيق الزهور، كاشفا عن وجود 6 موظفين يعملون بشكل طوعي في الورشة.
جوائز حرفيين
احمد عطا احد المستفيدين من الورشة بين انه منذ 32سنة يعمل في مجال السجاد وقد اتقن هذه الحرفة حتى تحولت مصدر رزقه ، مضيفا انه لايجد صعوبة في عمله و قد حصل على العديد من الجوائز التي تم منحه اياها عن اعمال نسيجية قدمها من خلال الورشة التي يشعر انها بيته الثاني.
ناصر اسماعيل حسين (52 ) سنة شاطر زميله الرأي عادّاًً الورشة ملاذه الامين والمكان الذي يمحي كل المتاعب التي تواجههم في اثناء العمل ، مضيفا انه يعمل في مجال نسج السجاد منذ 34سنة، ومن خلال الدورات التي تنظمها الوزارة والورشة تمكن من تطوير عمله بشكل مستمر .
اما فرات حسن حاتم تعمل في الورشة بينت انها سعيدة بعملها وفخورة به وقد انخرطت ضمن فريق عمل الورشة منذ ست سنوات وكانت تلك الفترة كفيلة بكسبها المهارات والحرف الكفيلة بأظهار ابداعها الفني في مجال نسج السجاد.
ايتام وذوي احتياجات
الباحثة الاجتماعية نجلاء جميل كشفت لـ ( الصباح الجديد ) عن ان اغلب المستفيدين من الورشة هم من فئات الايتام وذوي احتياجات لذلك يعانون من عدم الاهتمام والرعاية وقد وجدوا اجواء الالفة والمحبة التي افتقدوها في الورشة وقد عدّوها بيتهم الاولى وليس الثاني، وهذا ماجعلهم يتفأنون في العمل ويتنافسون في ابراز مواهبهم، اذ تضم الورشة 32 مستفيداً من شتى الاعمار ومن كلا الجنسين، مشيرة الى ضرورة تقديم الدعم الكافي للورش المحمية وتشجيع المستفيدين منها للافادة من منتجاتهم والترويج لها بشكل يدعم الجانبين النفسي والمادي للمستفيدين .
ثمار الورشة
ومن ثمار هذه الورشة كانت قصة زواج جواد حسن خليل وديان رعد قبل ست سنوات وهما فاقدان لحاستي النطق والسمع وقد توج هذا الزواج بمولودة تتمتع بجميع حواسها ، وقد كان للورشة الدور الاكبر في تزويجهما.
5 بالمئة عمولة عرض المنتجات
مصدر اعلامي في دائرة ذوي الاحتياجات الخاصة بين الى «الصباح الجديد» انه تم الاتفاق مع وزارتي الصناعة والتجارة لدعم عمل الجمعيات التعاونية الانتاجية للمعوقين بالتنسيق مع الاسواق المركزية في مجالات عرض المنتجات وتخفيض نسبة العمولة من 10بالمئة الى 5بالمئة .
ارباح مضاعفة
وافاد وزير العمل نصار الربيعي لـ ( الصباح الجديد) بأن العدد الحالي للورش والجمعيات التي ترتبط بقسم الورش المحمية والجمعيات الانتاجية للمعوقين في دائرة رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة هو اربع ورش محمية في بغداد وثماني جمعيات تعاونية في بغداد والمحافظات، وقد ضاعفت هذه الجمعيات من نسبة الارباح السنوية مقارنة بالعام الماضي، مشيراً الى ان هذه الجمعيات توفر العمل الملائم للمعوقين بما يتناسب مع قابلياتهم الفكرية والبدنية اذ يتم تدريبهم وتأهيلهم لتوفير المنتجات المعنية بها تلك الجمعيات حسب متطلبات سوق العمل وبمستوى يضاهي المنتجات المتوفرة في الاسواق العراقية وباقل تكلفة.
واوضح الربيعي دائرة رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة تضم (17) معهداً للعوق العقلي، و(22) معهداً للصم و(5) معاهد للمكفوفين ومعهدان للعوق الفيزياوي. تقوم بتدريس المستفيدين على وفق مناهج خاصة تناسب قابلياتهم وقدراتهم مع الاخذ بنظر الاعتبار نوع الاعاقة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة