الأخبار العاجلة

الاعمار تواصل تنفيذ عدد من مشاريع الطرق والجسور في المثنى

اعلام الوزارة:
اعلن وزير الاعمار والاسكان المهندس محمد صاحب الدراجي أن الهيئة العامة للطرق والجسور تشرف على تنفيذ عدد من مشاريع الطرق والجسور الجديدة ومشاريع صيانة الطرق القديمة في محافظة المثنى.
وقال الوزير إن مشاريع انشاء الطرق والجسور تشمل مشروع انشاء الممر الثاني لطريق سماوة – ناصرية بطول (48,15) كم وبضمنه جسر الدراجي فوق السكة ويعد من المشاريع الاستراتيجية الذي يربط المحافظات الجنوبية مع المحافظات الوسطى والشمالية ويعمل على تقليل الزخم المروري على الجانب الايسر للطريق كما يعد أحد المنافذ الرئيسة لمرور الشاحنات الناقلة للمواد من الموانئ الجنوبية وقد وصلت نسبة انجازه الى 83%.
واضاف الوزير إنه يتم ايضاً تنفيذ مشروع انشاء الممر الثاني لطريق (السماوة ـ المملحة) بطول (18,2) كم مع ثلاثة جسور ويربط هذا الطريق مركز المحافظة بقضاء السلمان والحدود السعودية وهو طريق يؤدي الى المقالع ايضاً ، كما يتم تأهيل الطريق الواصل الى قرية ال عميد (ال حناج) بطول (2,55) كم وكذلك تأهيل واكساء طريق القزويني بطول (18,650) كم ويربط هذا الطريق بين الرميثة والوركاء ويخدم عددا من القرى والمدارس ومحطات تصفية المياه ، كما تم احالة مشروع انشاء طريق (عين صيد ـ البصية) بطول (50) كم المرحلة الاولى ويعد من الطرق المهمة والاستراتيجية لكونه يعد منفذاً جديداً ومهما بين العراق والسعودية والكويت.
وبين الوزير بأن مشاريع صيانة الطرق في المحافظة تشمل مشروع صيانة واصلاح (15 ) كم من طريق (الرميثة – الحمزة القديم) المرحلة الثانية وصيانة الطريق العام في ناحية الهلال بطول (11,5 كم) وقد بلغت نسبة انجازه الحالية 96%، وصيانة طريق ناحية (السوير – آل معجون) بطول (6,300) كم وقد بلغت نسبة انجازه الحالية 92% ، موضحاً بأنه يتم كذلك تنفيذ مشروع صيانة وأكساء (10) كم من طريق السلمان (المرحلة الاولى) ومن المؤمل انجازه خلال الايام المقبلة ومشروع صيانة وتأهيل طريق (المملحة / عبد الله ابو نجم) بطول (8) كم ويربط هذا الطريق مدينة السماوة بالمملحة وبالنجف الاشرف وقد بلغت نسبة انجازه الحالية 85% ، في حين وصلت نسبة انجاز صيانة (15) كم من طريق (السماوة ـ الناصرية) الممر القديم الى 42%.
على صعيد متصل اعلن مدير المركز الاعلامي عبد الواحد الشمري ان شركة الرشيد العامة للمقاولات الانشائية التابعة للوزارة باشرت بأنشاء بناية عقارات الدولة في محافظة المثنى ، مشيرا الى ان البناية تتألف من عدة طوابق وهي تنفذ لصالح وزارة المالية .
واضاف ان شركة الرشيد تعد من الشركات الرائدة في تنفيذ مشاريع الابنية العامة والمجمعات السكنية ولها باع طويل في هذا المجال، مؤكدا امتلاكها للخبرات الهندسية والفنية المطلوبة لتنفيذ مشاريع كبيرة ومهمة في جميع المحافظات .
على صعيد متصل أعلن الوزير أن الهيئة العامة للطرق والجسور التابعة للوزارة أنجزت 85% من المشروع الاستراتيجي (جسر الدفاس) ومقترباته التي تشمل طريقاً حولياً يضم ثلاثة تقاطعات مجسرة في محافظة ميسان.
وقال الوزير إن مشروع جسر الدفاس الكونكريتي في محافظة ميسان يعد ثاني أكبر جسر في العراق وهو عبارة عن جسرين على نهر دجلة أحدهما للذهاب والاخر للاياب بطول (450) م لكل جسر وبواقع (13) فضاء يبلغ طول الواحد منها (35) م وقد بلغت نسبة الانجاز الفعلي للجسر 92%.
وأضاف أن المشروع يتضمن ايضاً أنشاء ثلاثة تقاطعات مجسرة ذات فضاءين بطول (24) م لكل فضاء وهي مجسر تقاطع (عمارة – كوت) ومجسر تقاطع (عمارة – بتيرة) ومجسر تقاطع الميمونة كما يتضمن المشروع ايضاً أنشاء مقتربات بطول (13) كم يتم انشاؤها بموجب مواصفات طرق المرور السريع بممرين للذهاب والاياب وسيتم تأثيثها بصورة كاملة لتكون جزءاً من الطريق الدولي رقم 6.
وبين الوزير بأن الجسر الجديد سيعمل على تحويل الزخم المروري القادم من بغداد الى البصرة وبالعكس من دون المرور بمركز محافظة ميسان وهو ما يخفف من الزخم المروري داخل المدينة ويسهل عملية عبور البضائع من الموانئ في البصرة الى بغـداد كما ينشط الحركة الاقتصادية في المحافظات الجنوبية ومن المؤمل أنجاز المشروع بالكامل قبل نهاية العام الحالي.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة