وزير التعليم يفتتح المؤتمر الدولي لنظم المعلومات الجغرافية والمدن الذكية

ممثلا عن رئيس مجلس الوزراء ..

بغداد – الصباح الجديد:

شارك وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور نعيم العبودي ممثلا عن دولة رئيس مجلس الوزراء في افتتاح أعمال المؤتمر الدولي الرابع لنظم المعلومات الجغرافية والمدن الذكية الذي تقيمه مستشارية الأمن القومي.
وأشاد وزير التعليم في كلمته بهذا النوع من المؤتمرات التي تثير عصفا هاما عن نظم المعلومات الجغرافية والمدن الذكية وتحفز مؤسسات القطاع العام والخاص على أن تكون جزءا من مسار التحول الشامل باتجاه رقمنه التفاصيل وحوكمة الخدمات بشكل عام.
وأوضح خلال المؤتمر الذي جاء تحت شعار (التقنيات الجيوفضائية والمدن الذكية) أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اعتمدت على ثلاث محاور متزامنة لتعزيز مجالات نظم المعلومات الجغرافية والتوجه نحو بيئة المدن الذكية المستدامة لافتا الى أن هذه المحاور تجسدت باستحداث الأقسام والكليات التخصصية التي تعزز المجال العلمي التخصصي وترفد بيئات العمل بأصحاب المؤهلات وتكثيف البرامج الأكاديمية على مستوى الدراسات الأولية والعليا والإسهام في الورش والمؤتمرات وتقديم ملاكات مختصة بتطوير البيئات البرمجية المسؤولة عن حاضنة البيانات ومؤشراتها.
وتابع أن ثورة المعلومات في العالم ومتغيرات الواقع الحالي تؤشر الحاجة الى تعزيز المهارات وتطويرها ومواكبة المستجدات والاستجابة لمتطلبات التنمية المستدامة داعيا في الوقت نفسه الى استمرار زخم التعاون والتكامل بين مؤسسات الدولة ومفاصلها وتعضيد بنيتها وتجسيد الحالة الوطنية شعورا وانتماء وتعاونا يخدم المؤسسات على اختلاف وظائفها وأهدافها.
وتضمنت فعاليات الجلسة الافتتاحية للمؤتمر كلمات للسيد مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي والمشرفين على المؤتمر وعدد من المطورين وممثلي الشركات العالمية فيما اختتمت الجلسة بتكريم ممثل السيد رئيس مجلس الوزراء ووزير التعليم الدكتور نعيم العبودي للشخصيات الممثلة للوزارة والمؤسسات والشركات الداعمة فيما افتتح المعرض الخاص بالشركات المتخصصة بالتقنيات الجيوفضائية والمدن الذكية على هامش المؤتمر الذي يستمر ابتداء من السادس من شباط الحالي ولغاية الثامن من الشهر نفسه.
على صعيد اخر عقد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور نعيم العبودي اجتماعا مع مجلس وتدريسيي معهد العلمين للدراسات العليا في النجف الأشرف.
واستمع خلال الاجتماع بحضور المشرف العام لمعهد العلمين الدكتور إبراهيم بحر العلوم وعدد من رؤساء الجامعات الى مسار برامج الدراسات العليا في ضوء التخصصات المنظورة ونسبة إقبال الطلبة ومؤشرات تحديث البرامج الدراسية وآليات ترصينها.
وأكد وزير التعليم على أهمية توظيف الدراسات العلمية على صعيد الماجستير والدكتوراه في حل المشكلات التي تواجه المجتمع ومؤسسات الدولة من جهة وتعضيد المعرفة والجانب العلمي من جهة أخرى.
وحث على تحقيق أعلى مستويات التكامل في مجالات البحث العلمي وتعشيق مساحات التعاون المتبادل مع الجامعات الحكومية مشيرا الى أن الدراسات العليا تمثل مناخا أساسيا ومرتكزا مهما للبحث العلمي مما بتطلب من الجميع مراعاة الرصانة والمواكبة لاستيعاب جميع المتغيرات والمستجدات العلمية والمعرفية.
وأجرى وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور نعيم العبودي جولة في أروقة المعهد ومكتبته العلمية وقاعاته الدراسية وقاعات المناقشات العلمية فيما أعرب القائمون على المعهد عن تقديرهم العالي للمتابعة والاهتمام التي يبديها وزير التعليم في معاينة المؤسسات الأكاديمية ومتابعة مؤشرات تقييمها على وفق المحددات التي نصت عليها التعليمات والقوانين النافذة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة