قريباً.. العراق يصدر الغاز إلى الكويت

بواقع 50 مليون قدم مكعبة قياسية يومياً
بغداد ـ الصباح الجديد:

ذكرت مصدر مسؤول أن العراق سيبدأ بتصدير الغاز الى الكويت قريباً على وفق الاتفاق الذي جرى مؤخراً بين الجانبين والقاضي بتصدير العراق نحو 50 مليون قدم مكعبة قياسية يومياً ضمن المرحلة الاولى من الاتفاق.
وقال وزير النفط ووزير الكهرباء الكويتي عصام المرزوق، أن «تطورات طرأت على الاتفاق.. الأخبار جيدة وسيتم الاعلان عنها قريباً».
يذكر ان العراق والكويت قد اتفقتا على تصدير الغاز من حقل الرميلة في محافظة البصرة بواقع 50 مليون قدم مكعبة قياسية يومياً ضمن المرحلة الاولى وصولاً الى 200 مليون قدم مكعبة قياسية يومياً ضمن المرحلة الثانية.
وكان وزير النفط العراقي، جبار اللعيبي، قال، في وقت سابق، ان العراق اقترب من تصدير الغاز الخام إلى الكويت ضمن الاتفاق المبرم بين الجانبين.
وأوضح اللعيبي، أن «اللجنة الفنية المشتركة بين العراق والكويت قطعت خطوات متقدمة ومهمة بهدف الاسراع في تنفيذ أتفاقية تصدير الغاز الخام العراقي الفائض عن حاجة العراق من حقل الرميلة الى الكويت الشقيق».
وأضاف أن «اللجنة المشتركة استكملت جميع الاجراءات المتعلقة بذلك وهي تضع اللمسات الاخيرة من اجل تنفيذ الاتفاقية خلال الفترة القريبة المقبلة».
وتابع اللعيبي إلى أن «الاتفاق ينص على تصدير كمية (50) مليون قدم مكعب قياسي يومياً من الغاز الخام من حقل الرميلة في محافظة البصرة ضمن المرحلة الاولى وصولاً الى (200) مليون قدم مكعب قياسي يومياً ضمن المرحلة الثانية للاتفاقية».
وكان اللعيبي رحب بمصادقة الجانب الكويتي الشقيق على مذكرة التفاهم الموقعة بين وزارتي النفط العراقية والبترول الكويتية وصدور مرسوم اميري بالموافقة على ماتضمنته المذكرة حول تطوير واستغلال الحقول الحدودية المشتركة وبما يخدم مصلحة البلدين الشقيقين.
وعدّ ذلك انجازا كبيرا تحقق بعد عقود من الزمن وهو يضع الامور في نصابها الصحيح ويسهم في تسوية جميع القضايا العالقة بين البلدين الشقيقين ويعمل على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وتوسيع فرص الاستثمار وآفاق التعاون المشترك.
وأشاد اللعيبي بموقف الاشقاء الكويتين ورغبتهم الصادقة في التعاون الجاد وبتسخير جميع الامكانيات المتوفرة لدعم العراق وشعبه العزيز.
وفي نيسان الماضي، قال اللعيبي إن إنتاج العراق من الغاز الطبيعي سيتضاعف لثلاثة أمثاله إلى 1700 مليون قدم مكعبة يوميا بحلول عام 2018 مع تنفيذ الدولة العضو في منظمة أوبك مشروعات للحد من حرق الغاز.
وقال اللعيبي أمام مؤتمر للطاقة عقد في بغداد إن «إنتاج الغاز سيرتفع إلى 1400 مليون قدم مكعبة يوميا في 2017 من 650 ألف قدم مكعبة يوميا في 2016».
وفي العام الماضي بدأ العراق تصدير سوائل الغاز من إنتاج شركة غاز البصرة وهي مشروع مشترك بين شركة غاز البصرة وشل وميتسوبيشي.
وتجمع الشركة الغاز المصاحب لعمليات إنتاج النفط من حقول جنوب البلاد وتعالجه ليصبح وقودا لمحطات الكهرباء وسوائل وغاز للطهي.
وفي كانون الثاني قالت شركة غاز البصرة إنها تتوقع أن يضاعف العراق صادرات غاز البترول المسال لثلاثة أمثالها ومضاعفة صادرات مكثفات الغاز لثلاثة أمثالها في 2017 بفضل جمع كميات أكبر منهما من حقول النفط الجنوبية.
وقالت إن من المقرر أن ترتفع صادرات الغاز الطبيعي المسال إلى 100 ألف طن هذا العام من 30 ألف طن في 2016. وسترتفع صادرات مكثفات الغاز إلى 400 ألف متر مكعب هذا العام من 200 ألف متر مكعب في 2016.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة