الديمقراطي يقترب من الاتفاق مع الإطار على تشكيل الحكومة

تبدا فعلياً مع انتهاء العطلة التشريعية لمجلس النواب

السليمانية ـ عباس اركوازي:
أعلن الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني، عن قرب توصله الى اتفاق مع الإطار التنسيقي على تشكيل الحكومة المقبلة، عقب اجتماعات عقدها الطرفان.
واوضح عضو في مجلس النواب عن الحزب الديمقراطي، ان مشاركة حزبه في جلسة التصويت على بدلاء التيار الصدري في مجلس النواب جاءت عقب اتفاق توصل اليه الجانبان، وموافقة الإطار على شروط الديمقراطي.
واضاف سيبان شيرواني في تصريح للموقع الرسمي لحزبه، تابعته الصباح الجديد، ان وفد من الديمقراطي برئاسة الدكتور فؤاد حسين اجتمع خلال الايام القليلة المنصرمة مع قادة الإطار التنسيقي، اسهم في حصول تقارب وتفاهم بين الجانبين.
واوضح شيرواني، ان اتفاقاً مبدئيا حصل بين الجانبان على مشاركة اعضاء الديمقراطي قبيل عقد جلسة مجلس النواب الخميس المنصرم، بالمقابل وافق الاطار التنسيقي على الشروط ومقترحات الديمقراطي حول الية تشكيل الحكومة المقبلة، وهو ما اكد ان رئيس الحزب مسعود بارزاني شدد على تطبيقه لضمان الشراكة والتوازن والتوافق في الحكومة المقبلة، وهو ما اكد ان قوى الاطار ايدته وابدت استعدادها تطبيقه والالتزام به.
واكد ان عملية تشكيل الحكومة ستبدا بنحو فعلي بعد الانتهاء من العطلة التشريعية لمجلس النواب في التاسع من شهر تموز المقبل، بما يضمن تشكيل حكومة توافقية بمشاركة الجميع.
وفي هذا الاطار بين مصدر سياسي مطلع للصباح الجديد، ان الاطار التنسيقي طالب حليفه الاتحاد الوطني بالاسراع في التوصل الى اتفاق مع الحزب الديمقراطي لتسمية شخص يتولى منصب رئيس الجمهورية.
واوضح ان الاطار يفضل ان يسحب الحزبان مرشحيهما، وان يتفقا على شخص يكون مرشح تسوية لشغل المنصب الذي يعد وفقا للعرف السياسي من نصيب الكرد.
ويضع الحزب الديمقراطي الكردستاني فيتو على تولي برهم صالح المنصب لولاية ثانية، واكد بانه لن يقبل بذلك، وقدم من جانبه وزير داخلية الاقليم ريبر احمد كمرشح من قبله لتولي المنصب.ويصر الاتحاد الوطني على بقاء المنصب لديه، وان يبقى برهم صالح لولاية ثانية، وهو ما يعد العقبة الابرز، في توصل الحزبين الى اتفاق يسهم في انهاء الجدل الدائر حول الشخصية التي ستشغل المنصب للمرحلة المقبلة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة