بعد ملف النفط تركيا تسعى للهيمنة على الغاز الطبيعي في الاقليم

السليمانية – عباس اركوازي:
كشف رئيس لجنة المالية والاقتصاد في برلمان اقليم كردستان زياد جبار عن وجود فساد وهدر كبير في ملف النفط بالاقليم.
واضاف زياد جبار في حديث للصباح الجديد ان 58% من ايرادات النفط في الاقليم تذهب نفقات الى شركات النفط، مؤكدا وجود هدر وفساد كبير في هذا الملف.
واكد جبار ان وزارة الثروات الطبيعية تشرف على ملف استخراج وتصدير وبيع النفط في الاقليم وهي تحول جزء من ايرادات النفط على حساب وزارة المالية ليتم استخدامه في توزيع رواتب الموظفين، مشيراً الى ان من واجب وزارة الثروات الطييعية ان تتسم بالشفافية وان تكشف عن حجم الصادرات وايرات النفط في الاقليم.
واكد جبار فشل السياسية النفطية في الاقليم، وان 42% فقط من ايرادات بيع النفط تبقى للاقليم، كاشفا عن ان حكومة الاقليم تبيع النفط بتسع دولارات اقل من سعر النفط العراقي، رغم ذلك فان حكومة الاقليم تحصل على ايرادات جيدة من بيع النفط نتيجة لارتفاع اسعاره عالمياً.
وفي السياق، كشف تقرير حصلت الصباح الجديد على نسخة منه سعي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الى الاستحواذ على الغاز الطبيعي في الاقليم، عبر شخصيات سياسية متنفذة في الاقليم.
واكد التقرير ان حكومة الاقليم فشلت في تحقيق الاستفادة المرجوة من النفط وتسبب ملف النفط في الفترة الماضية بخلق الكثير من المشاكل والازمات بين أربيل وبغداد ومازالت تداعياته مستمرة حتى الان، اذ ان حكومة الاقليم تدين باكثر من 30 مليار دولار لشركات النفط، لذلك لا يمكن التكهن بما سيحدثه ” الغاز الطبيعي” هذه المرة من تداعيات على مستقبل أقليم كردستان، فيما لو تم التعاطي معه مثل النفط.
وكان رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني قد زار تركيا قبل ايام في زيارة كانت خاطفة ومفاجئة، حتى أن الاعلام القريب من بارزاني لم يكن لهم علم بالزيارة، ولم ينشر الموقع الرسمي لرئاسة إلاقليم أي تفاصيل عن الزيارة ، الا ان الرئيس التركي أفصح عن فحوى لقائه ببارزاني للصحفيين على هامش زيارته الى أوكرانيا حيث أعلن،” انه تباحث مع نيجيرفان بارزاني حول الغاز الطبيعي في إقليم كردستان، وقال له الاخير انه سيتشاور بهذا الشأن مع الحكومة الاتحادية و أنه سيفعل كل ما في مقدوره”.
ويمتلك إقليم كردستان احتياطيات كبيرة، من الغاز الطبيعي الذي سيكون على درجة شديدة من الأهمية وسيلعب دورا هاما في إطلاق مشروع “نابوكو” وهو خط أنابيب لنقل الغاز عبر تركيا إلى أوروبا.
وفق الموقع الرسمي لوزارة الثروات الطبيعية في حكومة إقليم كردستان،” فأن الاقليم يمتلك (200 ترليون قدم مكعب) أي ( 5.7 ترليون متر مكعب) من احتياطي الغاز الطبيعي، اي مايعدل 3% من معدل احتياطي الغاز الطبيعي الموجود في العالم.ألا أن هذه الارقام تشمل الاحتياطي غير المكتشف، لأن النسبة المكتشفة والمثبتة من احتياطي الغاز في اقليم كردستان و بحسب تقارير منظمة الطاقة الاميركية تقدر بـ( 25 ترليون قدم مكعب).

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة