في 2021 فيروز الأولى بنسبة الاستماع

ما زالت جارة القمر..

اعداد – زينب الحسني:
لطالما استطاعت فيروز أن تكسر كل القواعد، فبالرغم من غيابها عن الإعلام والإصدارات الجديدة، استطاعت أن تتفوق بنسبة الاستماع على كل الفنانات العربيات في البلاد والعالم العربي حيث أجريت عدة استفتاءات في مواقع شتى.
منصة Spotify، أعلنت قائمتها السنوية لأكثر الفنانات العربيات استماعا لعام 2021، وتصدرت الفنانة اللبنانية فيروز القائمة، تليها المصريتان شيرين عبد الوهاب وروبي، ثم جاءت نانسي عجرم في المركز الرابع، وأصالة في المركز الخامس.
وقدمت الفنانات العربيات أفضل ما لديهن ليكون لهن دور محوري في تشكيل موسيقى في المنطقة وإلهام ملايين المعجبين في جميع انحائها.

أعلى نسبة استماع
وفي عدة استفتاءات عربية فازت الايقونة فيروز بأعلى نسبة استماع إضافة الى ان أغانيها من أكثر الأغنيات التي توضع كنغمة رنين في الموبايلات، واكد عدد من مثقفي البلاد ان فيروز ستبقى على مر السنين القادمة هي الأكثر استماعاً، مهما تتغير السنين وتمضي الأعوام يبقى صوتها يصدح بالحب والامل. وفي ليلة رأس السنة كانت اغنية “سنة عن سنة عم تغلى على قلبي “هي الأكثر استماعاً وانتشاراً في السوشيل ميديا، واخذ رواد مواقع التواصل الاجتماعي تبادل أغاني جارة القمر فيما بينهم خصوصا ليلة عيد الليلة ليلة عيد.
ونالت السيدة فيروز هذه المرتبة بعد 61 عاماً من العطاء الفني تعاونت فيها مع كبار الشعراء والملحنين وأمتعت خلالها جمهور العالم العربي وعبرت حواجز العالم وأصبحت أيقونة الجيل الذهبي من الفن الجميل.

جارة القمر
غنت فيروز عن الوطن والفرح والحزن والحب والأطفال والأم والحياة، قدمت جارة القمر فيروز مشوارا غنائيا حافلا بالأغاني شديدة التنوع، فشكلت وجدان جمهورها في العالم العربي وقد منحت العديد من الألقاب مثل “جارة القمر” و”الملكة” و”العمود السابع لبعلبك” و”الأيقونة”، فظهورها واكتشافها الفني نهاية الأربعينيات، ثم التألق في الخمسينيات، جعل فيروز واحدة من الجيل الذهبي للغناء والمسرح في الوطن العربي وليس في لبنان فقط، بحضورها الطاغي وإبداعها المختلف.

عشق القهوة
منذ سبعينيات القرن الماضي، تعانقت ألحان فيروز في أذن المستمعين، فأصبحوا هائمين في صوتها ومذاق المشروب الشهير، فبعدما غنت “في قهوة ع المفرق” من ألحان الأخوين رحباني، كان صوتها وكأنه يحكى عن المكان الذي يمزج بين رائحة البن وأسرار الماضي والذكريات.
ومن ذلك الحين توارث الأجيال عشق القهوة وربطها بصوت جارة القمر “فيروز”، لا سيما في الصبح، ومع ظهور السوشيال ميديا ومواقع التواصل الاجتماعي، تجلت الظاهرة وأصبح الصباح لا يرتبط في مخيلة محبي الموسيقى والفن إلا من خلال الاستماع إلى فيروز، وتناول فنجان قهوة”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة