الأخبار العاجلة

استثمار 1.5 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعي وتوقعات بارتفاع الإنتاج لـ4 مليارات بحلول 2025

إيران صدرت 27 مليار متر مكعب من الغاز الى العراق

الصباح الجديد – متابعة:

أعلن وزير النفط ، إحسان عبد الجبار، استثمار 1.5 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعي، متوقعاً ارتفاع الإنتاج إلى 4 مليارات قدم مكعب بحلول عام 2025.
وقال عبد الجبار، في بيان صحفي إن العراق “استثمر 1.5 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعي”.
وتحرق في البلاد مليارات الأقدام المكعبة من الغاز المصاحب لاستخراج النفط، لضعف إمكانات الاستثمار، ويبلغ إنتاج البلاد حاليا 2.7 مليار قدم مكعب من الغاز، وفقاً للبيان.
وأضاف عبد الجبار: “نتوقع أن يصل إنتاج العراق من الغاز إلى 4 آلاف مقمق قبيل حلول عام 2025”.
وأوضح أن وزارة النفط تنفذ ثلاثة مشاريع لاستثمار الغاز في محافظات البصرة وميسان وذي قار، إلى جانب استثمار الغاز في حقل المنصورية بمحافظة ديالى لإنتاج 1.5 مليار قدم مكعب.
وكانت آخر إحصائية أصدرتها وزارة النفط لإنتاج البلاد الشهري من الغاز لكانون الأول 2020، بواقع 77.6 مليار قدم مكعب.
ويمتلك العراق مخزونا يقدر بنحو 132 تريليون قدم مكعب من الغاز، جرى إحراق 700 مليار منها، نتيجة ضعف القدرة على استغلاله، وفق تقديرات سابقة لوزارة النفط.
ولا تزال البلاد تستورد الغاز من إيران، عبر أنبوبين بواقع نحو 5 ملايين متر مكعب يوميا، لتشغيل محطات الطاقة الكهربائية في البلاد.
من جانبه شرع وزير الكهرباء ماجد مهدي حنتوش في البدء بمباحثات مع وزير النفط الايراني بيجن نامدار زنكنة في سبيل تسديد العراق الديون المترتبة عليه ازاء صادرات الغاز الإيراني.
واشار وزير النفط الايراني خلال الاجتماع الى اتفاقيتين مهمتين لتصدير الغاز الايراني الى العراق ابرمتا خلال الاعوام الماضية مع وزارة الكهرباء العراقية وقال: انه تم لغاية الان تصدير 27 مليار متر مكعب من الغاز الايراني الى العراق، ، وفقا لما أفادت به امس الأحد وكالة “إرنا” الإيرانية الرسمية. ونقلت الوكالة عن “رنكنة” قوله: العلاقات قوية جدا بين شعبي وحكومتي ايران والعراق، معربا عن امله بان تؤدي زيارة وزير الكهرباء العراقي لطهران الى تنمية العلاقات بين الجانبين ووزارتي النفط الايرانية والكهرباء العراقية والتي تم تأسيس ركائز جيدة لها في الماضي.
وقال زنكنة: بطبيعة الحال فان تسديد الديون (المترتبة على العراق) ازاء صادرات الغاز (الايراني) يواجه مشاكل لكننا نأمل بان نتمكن من الوصول الى حل في هذا المجال.
وقال وزير الكهرباء خلال الاجتماع: ان العلاقات بين ايران والعراق علاقات ممتازة ونسعى لتنميتها يوما بعد يوم. واشار حنتوش الى اتفاقية صادرات الغاز بين البلدين لتشغيل محطات الكهرباء العراقية وقال: اننا نسعى للوصول الى سبيل لحل مشكلة تسديد المستحقات وان ندفع ثمن الغاز لايران. وذكرت وكالة الانباء الرسمية “واع”، أن” وزير الكهرباء ماجد حنتوش وصل الى ايران في زيارة رسمية”. وأضافت أن “حنتوش التقى نظيره الإيراني علي رضا اردكانيان وبحثا سبل التعاون المشترك بين بغداد وطهران في مجال الكهرباء والغاز”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة