الأخبار العاجلة

قرعة صعبة للمغرب وسهلة لمصر وتونس ومتوازنة للجزائر

في كأس الأمم الإفريقية 2019

القاهرة ـ وكالات:

أوقعت قرعة بطولة كأس الأمم الإفريقية 2019 في كرة القدم التي سحبت اول أمس، الجزائر والسنغال في المجموعة الثالثة، والمغرب وساحل العاج في المجموعة الرابعة، في أبرز مواجهات الدور الأول.
وتستضيف مصر حاملة الرقم القياسي في عدد ألقاب البطولة (7) والتي بلغت نهائي النسخة الماضية قبل أن تخسر أمام الكاميرون، النسخة المقبلة بين 21 حزيران و19 تموز ، وذلك للمرة الخامسة (منها مرة أولى عام 1959 تحت مسمى الجمهورية العربية المتحدة).. وأوقعت القرعة السنغال والجزائر في المجموعة ذاتها مع كينيا وتنزانيا، بينما جاء المغرب وساحل العاج في المجموعة الرابعة الصعبة التي ستضم أيضا جنوب إفريقيا وناميبيا.أما مصر التي تستضيف البطولة بين 21 حزيران و19 تموز ، فستكون في الأولى مع جمهورية الكونغو الديموقراطية وأوغندا وزيمبابوي.
وعلى صعيد المنتخبات العربية، حل المنتخب التونسي على رأس المجموعة الخامسة مع موريتانيا، إضافة الى مالي وأنغولا.وتألف المجموعة الثانية من نيجيريا وغينيا ومدغشقر وبوروندي، بينما ستكون المجموعة السادسة الأخيرة مؤلفة من الكاميرون حاملة لقب النسخة الأخيرة (2017) والتي كان من المقرر أن تستضيف النسخة المقبلة، إضافة الى غانا وبنين وغينيا بيساو.
وأقيم سحب القرعة عند سفح أهرامات الجيزة مساء الجمعة، في حفل ضخم تخللته ألعاب نارية وضوئية وعروض فنية تحت هالة أهرامات خوفو وخفرع ومنقرع وتمثال أبو الهول، بحضور مسؤولين تقدمهم رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي والأمينة العامة للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) السنغالية فاطمة سامورا، ورئيس الاتحاد الإفريقي أحمد أحمد ورئيس الاتحاد المصري هاني أبو ريدا.واختار الاتحاد القاري مصر للاستضافة في كانون الثاني الماضي بدلا من الكاميرون بعد تأخر الأخيرة في إنجاز أعمال البنى التحتية والمنشآت المضيفة، إضافة الى مخاوف من الوضع الأمني.
وأكد مدبولي في كلمته في حفل الافتتاح، عزم السلطات المصرية على «توفير كل الدعم وتوفير كل المتطلبات لنجاح البطولة»، متعهدا تقديم بطولة تكون بمثابة «احتفالية رياضية عالمية بنكهة إفريقية لتتواكب مع التطور الملحوظ الذي شهدته كرة القدم الإفريقية خلال الآونة الأخيرة».
ومن المقرر أن تقام البطولة على ستة ملاعب، ثلاثة منها في القاهرة (استاد القاهرة الدولي واستاد الدفاع الجوي واستاد السلام)، وملاعب الاسكندرية والسويس والاسماعيلية، بحسب اللجنة المحلية المنظمة.
وسُحبت أول أمس، قرعة كأس الأمم الإفريقية 2019، التي ستقام منافساتها في مصر، بين يومي 21 حزيران و19 تموز المقبلين.
وسيتأهل عن كل مجموعة المتصدر والوصيف، كما يصعد أيضا إلى ثمن النهائي، أفضل 4 منتخبات تحتل المركز الثالث.وستُحدد أفضلية المنتخبات، في حال التساوي بالنقاط، على أساس المواجهات المباشرة، ثم فارق الأهداف، ثم الأعلى تهديفا، ثم القرعة.وفي حال تساوي 3 منتخبات بالمجموعة، في عدد النقاط، ستكون الأفضلية للأكثر حصدا للنقاط في المواجهات المباشرة، ثم الأكثر تسجيلا في المواجهات المباشرة.
وستقام مباريات ثمن النهائي، بين يومي 5 و8 تموز.وإذا تصدر منتخب مصر المجموعة الأولى، سيلعب ضد أفضل ثالث من المجموعات التالية، على الترتيب (الثالثة أو الرابعة أو الخامسة)، باستاد القاهرة، يوم 6 يوليو.
وفي حال احتلال منتخب مصر الوصافة، سيلعب مع وصيف المجموعة الثالثة، يوم 5 تموز باستاد القاهرة.وفي حال تأهل منتخب مصر عبر أفضل ثوالث، فإنه سيضرب موعدا مع وصيف المجموعة الثانية، يوم 7 تموز، باستاد الإسكندرية.
أما منتخب الجزائر ففي حال صعوده متصدرا، سيلعب مع أفضل ثالث من المجموعات التالية، على الترتيب (الأولى أو الثانية أو السادسة).. وحال تأهل منتخب محاربي الصحراء وصيفا، سيواجه وصيف المجموعة الأولى، وإذا تأهل ضمن أفضل ثوالث، سيلاقي متصدر المجموعة الأولى.وفيما يتعلق بمنتخب المغرب، في حال تأهله متصدرا، سيواجه أفضل ثالث من المجموعات التالية، على الترتيب (الثانية أو الخامسة أو السادسة)، يوم 5 تموز، باستاد السلام.
لكنه قد يخوض مواجهة مثيرة، حال صعوده وصيفا، حيث سيلعب مع متصدر المجموعة الخامسة، يوم 8 تموز المقبل بالسويس، والذي ربما يكون منتخب تونس.وفي حال صعود «أسود الأطلس» ضمن أفضل ثوالث، سيلعبون ضد متصدر المجموعة الأولى، أو متصدر المجموعة الثانية.وتضم المجموعة الخامسة منتخبين عربيين، هما تونس وموريتانيا.
وسيلعب متصدر هذه المجموعة، أمام وصيف المجموعة الرابعة، في حين سيلتقي وصيفها مع متصدر المجموعة السادسة، فيما سيلعب أفضل ثالث منها مع متصدر المجموعة الرابعة، أو متصدر المجموعة الأولى.وستقام مباريات ربع النهائي، يومي 10 و11 تموز، على ملاعب السويس والقاهرة والدفاع الجوي والسلام.
وسيُلعب نصف النهائي يوم 14 تموز ، على ملعبي الدفاع الجوي والقاهرة، أما لقاء المركز الثالث والرابع فسيقام في استاد السلام، يوم 17 من الشهر ذاته، ثم النهائي يوم 19 باستاد القاهرة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة