رؤساء لجان بالكونجرس يحذرون تركيا من شراء منظومة دفاع روسية

الصباح الجديد ـ وكالات:
حذر كبار المسؤولين بلجنتي العلاقات الخارجية والقوات المسلحة بالكونجرس الأمريكي تركيا يوم الثلاثاء من أنها تخاطر بالتعرض لعقوبات صارمة إذا مضت قدما في خططها لشراء منظومة الدفاع الصاروخي الروسية إس-400 كما هددوا بمزيد من الإجراءات التشريعية.
وقال رئيسا اللجنتين، الجمهوريان جيم ريش وجيم إنهوف، ونائباهما الديمقراطيان بوب مينينديز وجاك ريد في مقال للرأي بصحيفة نيويورك تايمز «بحلول نهاية العام سيكون لدى تركيا إما طائرات إف-35 المتقدمة أو منظومة الدفاع الصاروخي الروسية إس-400 على أراضيها. لن تنال الاثنين» .
ويتمتع المسؤولون عن اللجنتيـن بصلاحيات مثل «وقف» مبيعات الأسلحة الكبيـرة للخارج والاضطلاع بأدوار كبيرة في وضع تشريع قد يتضمن معاقبة تركيا إذا مضت قدما في صفقة منظومـة إس-400.
وقال رؤساء اللجنتيــن إن تركيـا قد تتعرض لعقوبات بموجـب القانون الأمريكي إذا مضـت قدما في شـراء إس-400.
وأضافـوا «العقوبات ستضـر باقـتصاد تركيا بشـدة وستزعـج الأسـواق العالميـة وستنفــر الاستثمـار الأجنبـي المباشر وتعرقل صناعـة الطيـران والدفاع في تركيا».
ويدور خلاف بين الولايات المتحـدة وتركيا، العضوين فـي حلف شمال الأطلسي، بشـأن قرار أنقـرة شراء منظومـة الدفـاع الصاروخي الروسيـة إس-400 والتي تتعارض مع أنظمة حلـف شمـال الأطلسـي.
وتقـول واشنطن إن شراء تركيـا لمنظومة إس-400 يهـدد سلامـة مقاتلاتها من طـراز إف-35 والتـي تصنعها شركـة لوكهيد مارتـن وتستخـدم تقنية تجعـل أجهـزة الرادار لا تكتشفهـا.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة