الأخبار العاجلة

” الهجرة” تسجل في قاعدة بياناتها (25754) أسرة نازحة في العراق

بغداد ـ الصباح الجديد:
سجلت وزارة الهجرة والمهجرين في السليمانية (26) ألف عائلة نازحة مدخلة في قاعدة البيانات لشمولهم بمنحة المليون دينار .
اعلنت وزارة الهجرة والمهجرين أن التسجيل الكلي في قاعدة بياناتها يتضمن ( 21599 ) أسرة نازحة و( 4135 ) أسرة نازحة قيد الإدخال ليصبح العدد الكلي ( 25754 ) أسرة نازحة مشمولين بمنحة المليون دينار .
وأوضحت الوزارة أن هذا العدد الكبير الذي سجله يعد انجازا كبيرا بفضل الفريق الجوال الذي خصصه الوفد للذهاب إلى الاقضية والنواحي البعيدة في المحافظة والتي يصعب على العائلات النازحة المجيء إلى مركز المحافظة للتسجيل بغية شمولهم بمنحة الطوارئ البالغة مليون دينار وإيصالها لهم ” ، مبينةً أن الفريق مستمرً بالعمل لغاية الانتهاء من تسجيل آخر عائلة نازحة إلى السليمانية .
وأكدت أن الأسر النازحة المتسلمة لمنحة المليون بلغ عددها (11188 ) أسرة نازحة من محافظات نينوى والانبار وصلاح الدين وكركوك وبعض مناطق محافظة ديالى ، فيما سيتم شمول 26 الف اسرة نازحة في السليمانية بهذه المنحة .
إلى ذلك أشاد مهند الراوي عضو مجلس محافظة الانبار بالآلية المتبعة من قبل وفد الوزارة والمرونة التي أبداها الوفد مع العائلات النازحة لتسهيل عملية تسجيلهم وتوزيع منحة المليون دينار عليهم مطالباً في الوقت نفسه اللجنة العليا لإغاثة النازحين الأخذ بنظر الاعتبار تجهيز تلك العائلات بالحصص التموينية وتقديم المساعدات العينية والغذائية لهم سيما وهم مقبلون على فصل الشتاء وقسوة البرد في المحافظات الشمالية .
على صعيد متصل وتلبية للواجب الوطني والانساني في اغاثة ودعم النازحين وجهت الوزارة بفتح اماكن اضافية لتوزيع المنح المالية للاسر النازحة بسبب العمليات الارهابية التي طالت عدداً من المحافظات .

وقال مدير عام دائرة شؤون الفروع في الوزارة ستار نوروز ان الوزارة اوعزت بفتح منفذ ثالث في محافظة كربلاء وتشكيل ثلاث فرق عمل بعد توزيع منحة المليون دينار بين (9400) اسرة نازحة من اصل (11052) عائلة نازحة للاسراع بوصول المنح لاكثر عدد ممكن من النازحين , مضيفاً الى فتح منفذ ثان في محافظة بابل بعد تسلم (5009) اسرة نازحة للمنحة المالية ومنفذ ثالث في محافظة النجف بعد توزيع منحة المليون ديناربين الاسر وعددها (10,230) عشرة الاف ومئتان وثلاثون اسرة نازحة من اصل (11086) اسرة نازحة ومنفذ آخر في محافظة القادسية التي وزعت مليون دينار بين (2100)اسرة نازحة من اصل (2600) لتصل النسبة المئوية لعملية التوزيع في المحافظات الثلاث الى 85% .
واضاف ان الوزارة انشأت وحدات متخصصة في كل فرع لبحث مشكلات الاسر النازحة وايجاد الحلول المناسبة لها ، مبيناً ان هناك عدة اسباب في عدم تسلم بعض المستفيدين للمنحة منها عدم استقرار الاسر النازحة في مكان واحد وتكرار تسجيل الاسرة الواحدة في اكثر من محافظة .
واشار نوروز الى ان الوزارة بفروعها المتعددة في المحافظات كثفت تعاونها مع الحكومات المحلية من اجل معالجة مشكلات النازحين والاسراع بشمول اكبر عدد ممكن من الاسر النازحة .
على صعيد متصل اعلنت اللجنة المركزية لتعويض المتضررين جراء العمليات الحربية والأخطاء العسكرية والعمليات الإرهابية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، ان اللجنة الفرعية في محافظة بابل أطلقت اليوم الاثنين وجبة جديدة من صكوك التعويض على المواطنين المتضررين من ضحايا الارهاب من اهالي المحافظة.
واوضح مصدر مخول أن اللجنة الفرعية في المحافظة المذكورة وخلال احتفالية نظمتها المحافظة وزعت الوجبة الرابعة من صكوك التعويض على المواطنين المتضررين من ضحايا الارهاب من اهالي المحافظة. واضاف ان الوجبة شملت 150 متضررا من ذوي الشهداء والمصابين والمواطنين المتضررة ممتلكاتهم نتيجة العمليات الارهابية والاخطاء العسكرية، مبينا ان مجموع المبالغ التي تم توزيعها على المشمولين بلغت 956 مليونا و 150 الف دينار، كاشفا ان اللجنة الفرعية في المحافظة المذكورة اكدت انها تعمل على اكمال جميع اجراءات اطلاق وجبة صكوك جديدة لتوزيعها على المتضررين من ضحايا الارهاب .
واكد المصدر، ان اللجنة الفرعية في محافظة بابل سترسل خلال الايام القليلة المقبلة جميع معاملات المتضررين من ذوي الشهداء والمصابين، المشمولين بالوجبة المذكورة، إلى مديرية التقاعد في المحافظة والبلدية لغرض إصدار هويات التقاعد وشمولهم بقطع الأراضي.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة