الموارد المائية: الخزين المائي للبلاد يتجاوز 37 مليار متر مكعب ولا خطر من حدوث فيضان فيها

امتلاء سد دوكان شغل المحطة الكهرومائية بكل طاقتها

بغداد – الصباح الجديد:
ذكر بيان صدر وزارة الموارد المائية امس الأحد، ان الخزين المائي للبلاد تجاوز 37 مليار متر مكعب، فيما اكد وجود قدرات تخزينية اضافية تكفي لاستيعاب المزيد من الموجات الفيضانية في بحيرات الثرثار والرزازة والحبانية وحديثة.
وقال مدير الهيئة العامة لتشغيل مشاريع الري والبزل علي هاشم في البيان الذي تلقت الصباح الجديد نسخة منه، إن “الخزين المائي للبلاد حاليا تجاوز 37 مليار متر مكعب، بينما يبلغ الفراغ الخزني في بحيرة الثرثار اكثر من 32 مليار متر مكعب وبذلك توجد هناك قدرة لاستيعاب المزيد من الموجات القادمة بفعل ذوبان الجليد شمالا، اضافة الى وجود فراغات خزنية في حديثة والحبانية في حال حدوث موجات من هطول امطار اضافية خلال الشهر الحالي، اذ تتحمل ما لا يقل عن 8 الى 9 مليارات متر مكعب”.
واضاف هاشم ان “منسوب سد الموصل الخزني وصل الى 9 مليارات متر مكعب، في حين تبلغ نسبة الخزن النهائي للسد 11 مليار متر مكعب، مشيرا في الوقت نفسه الى ان سدود دوكان وحمرين والعظيم بلغت قدراتها التشغيلية بالكامل وليس الفيضانية، اذ ان نسبة المنسوب التشغيلي لسد حمرين تبلغ 104 امتار فوق مستوى سطح البحر والفيضاني تبلغ 107 امتار فوق مستوى سطح البحر، اي ان هناك ثلاثة امتار سيكون عملها لاغراض كسر الموجات الفيضانية، بينما تجاوز الفراغ الخزني في بحيرة الرزازة 10 مليارات متر مكعب، مما يساعد على تحويل المياه الواردة اليها من حوض الفرات”.
وبين ان ” سد سامراء، تنظيمي تشغيلي وليس خزنياً، حيث يمرر التصاريف المطلوبة من المياه باتجاه بغداد والمحافظات، وتم اطلاق كميات مياه باتجاه نهر دجلة بلغت ذروتها الى حد 1000 متر مكعب في الثانية الى ان تعود الى الوضع الطبيعي بالتدريج”.

مؤكدا ان “التحذيرات التي اطلقتها الوزارة تشمل المتجاوزين على حوض النهر فقط، لانه لا يوجد خطر من الفيضان”. واوضح هاشم، ان “الوزارة استنفرت ووضعت الخطط لاستقبال الواردات وتمريرها وخزنها للاستفادة منها لاسيما خلال موسم ذوبان الثلوج، حيث ان هذه الواردات لم تتحقق خلال 25 عاما الماضية، واسهمت بتأمين حصص مائية تكفي البلاد للعامين المقبلين”.
امتلاء سد دوكان يرفع إنتاج كهرباء الإقليم
من جانب آخر، أدى وصول الخزين المائي في سد دوكان إلى 7.1 مليارات متر مكعب، وامتلاء هذا السد، إلى رفع مستوى إنتاج الطاقة الكهربائية في محطة التوليد الكهرومائية في إقليم كردستان من 60 ميغاواط إلى 280 ميغاواط.
وأعلن مدير سد دوكان حمة طاهر جلال، أن: “الوحدات الكهرومائية تعمل الآن وتنتج الطاقة الكهربائية بكامل طاقتها تقريباً، وتتدفق المياه من ( فوهة بيل ) بدون تحكم حيث يتدفق في كل ثانية 73 متراً مكعباً، ويبلغ مجموع المياه التي تتدفق من السد 650 متراً مكعباً في الثانية”.
وقبل موجة الأمطار الغزيرة التي اجتاحت إقليم كردستان في هذا الموسم، كانت المحطات الكهرومائية في الإقليم تنتج 150 ميغاواط من الطاقة الكهربائية، إلا أن إنتاجها تضاعف الآن.
ويقول المسؤول التقني في محطة دوكان الكهرومائية، أبوبكر حمة حسين: “إذا أجرينا مقارنة بين هذا العام والأعوام السابقة، كان توربين واحد فقط يعمل في مثل هذا الوقت من السنوات السابقة، أما الآن فلدينا أربع توربينات تعمل في وقت واحد وتنتج معاً 280 ميغاواط من الكهرباء”.
وينتج سد دربنديخان 240 ميغاواط من الكهرباء، وبهذا يصل مستوى إنتاج الطاقة الكهربائية في إقليم كوردستان، ولأول مرة، إلى 3600 ميغاواط.
ولغرض تزويد الإقليم بالطاقة الكهربائية المستمرة على مدار 24 ساعة في اليوم، يحتاج إقليم كردستان إلى 4700 ميغاواط من الطاقة الكهربائية، بينما يتم حالياً إنتاج 3600 ميغاواط فقط من خلال المحطات الكهرومائية والمحطات التي تستخدم الوقود.
وتقول وزارة الكهرباء في إقليم كردستان إنه يتم تزويد المواطنين حالياً بالكهرباء لمدة 16 ساعة في اليوم الواحد.


مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة