ارتفاع مناسيب المياه يهجر ويهدد عشرات القرى في مدن الإقليم

ألحق أضرارًا كبيرة بقطاعي السياحة والزراعة في كردستان

السليمانية ـ عباس كاريزي:

تسبب ارتفاع مناسيب المياه في إقليم كردستان، بإتلاف آلاف الدونمات من الاراضي الزراعية وتهجير سكان عشرات القرى والبلدات المحاذية لسد دوكان والانهر التي تتفرع عنه.
ويقول محمد عثمان وهو مواطن من سكنة بلدة التون كوبري التابعة لمحافظة كركوك، ان ارتفاع منسوب المياه اغرق بعض احياء البلدة واتلف اراض زراعية شاسعة.
واضاف، ان المياه غمرت العشرات من المنازل، وان السكان في حيرة من امرهم وكيف ينبغي ان يتعاملوا مع الوضع في ظل انعدام المساعدة من قبل الجهات المسؤولة، مطالبا الجهات المعنية الى تدارك الوضع ومساعدة السكان على تدارك الاضرار التي الحقها ارتفاع المياه، لافتا الى ان هذه الحالة لم تحدث منذ ثمانينيات القرن الماضي.
وفي ناحية تق تق بقضاء كوية الحقت السيول وارتفاع مناسيب مياه الزاب الصغير الذي يمر عبر الناحية خسائر كبيرة بممتلكات ومزارع المواطنين في الناحية.
وقال اسماعيل صابر وهو صاحب مشروع سياحي كبير في المدينة، ان المياه غمرت مشروعه السياحي واتلفته بالكامل، فضلا عن جرفها الاشجار المثمرة التي غرسها قبل خمسة اعوام.
ويقول مواطن اخر، ان المياه غمرت احواضه الاربعة التي كانت يستخدمها على ضفاف النهر لتربية الاسماك واتلفتها بالكامل وجرفت المياه الاسماك التي كانت فيها.
وفي ناحية تق تق ايضا انشغل العشرات من الموطنين بالتقاط المئات من الافاعي التي تركت جحورها بعد ان غمرتها المياه، واتجهت الى الاحراش القريبة من منازل المواطنين، واضاف احد المواطنين «لقد اصطدت اكثر من عشرين افعى خلال ساعة واحدة»، مطالبا الجهات المعنية برش المبيدات، لمكافحة الافاعي، مشيرا الى ان ذلك يمثل تهديدا وخطرا على حياة المواطنين في المدينة وخصوصا الاطفال منهم.
بدوره قال قائممقام قضاء دوكان، ان ادارة سد دوكان رفعت نسبة اطلاق المياه من البحيرة الى 850 مترا مكعبا، في الثانية، بعد ان كانت 700 متر مكعب، نتيجة لارتفاع منسوب المياه في السد.
واضاف سيروان سرحد قائممقام قضاء دوكان، في تصريح للصباح الجديد، ان ارتفاع منسوب مياه بحيره دوكان برغم انه اغرق العشرات من المشاريع السياحية، الا انه لا يمثل تهديدا على المواطنين في قضاء دوكان، وان السد يعمل بنحو مثالي.
وتابع سرحد، ان ارتفاع منسوب المياه الذي يتدفق من السد، الذي قال انه امتلأ ويصب في نهر قشقولي، اغرق العشرات من الكبرات السياحية التي انشأت على ضفتي النهر.
واضاف، ان الجهات الحكومية قامت بابلاغ المواطنين والسائحين بتوخي الحذر وعدم الاقتراب من المناطق التي ارتفعت فيها المياه بنحو كبير.
واشار سرحد، الى ان ارتفاع منسوب المياه اغرق الشارع الفرعي الواصل الى محافظة السليمانية ما حدا بالجهات الحكومية الى اغلاق بعض الطرق الفرعية وتحذير المواطنين من التقرب من ضفاف النهر، لاغرض السياحة، مؤكدا ان جميع الجهات الحكومية في قضاء دوكان في حالة انذار مستمر لتدارك اية حوادث او حالات طوارئ قد تطرأ، لافتا الى ان فرقهم اغاثت العديد من العائلات التي تدفقت المياه الى داخل بيوتها في بعض احياء القضاء.
بدوره وبينما عبر علي كريم مدير دائرة السياحة في محافظة السليمانية عن اسفه للاضرار التي لحقت بالمشاريع السياحية في قضاء دوكان، فانه عبر عن امله بان تقدم حكومة الاقليم يد العون للمتضررين من ابناء المدينة.
واضاف كريم، ان ما حصل من ارتفاع منسوب المياه والفيضانات والسيول كارثة طبيعية، وهي لم تصب الاقليم فقط، وانا طالت دول الجوار ايضا، الا انه تدارك ان المهم انها لم تخلف خسائر في الارواح، وان الخسائر مادية فقط.
من جانبه قال بشتيوان حاتم رئيس بلدية دوكان في تصريح للصباح الجديد، ان ارتفاع مياه نهر سد دوكان خرجت عن السيطرة امس الاول الجمعة، وتدفقت الى شارع قريب من النهر.
و تابع، ان الامطار الغزيرة التي هطلت ادت الى حدوث سيول، وتدفق المياه الى شارع « سارتكه» في المنطقة السياحية امام الجسر الجديد، موضحا ان المياه غمرت الشارع بارتفاع 10 ـ 15 سنتيمترا.
واضاف، ان ارتفاع مناسيب المياه لا يشكل لحد الان، اي خطر على حياة المواطنين، لكنه الحق اضرارا كبيرة بالمنازل والملحقات السياحية القريبة من النهر.
وكانت وزارة الموارد المائية، في حكومة الاقليم قد اصدرت بيانا بشأن تدفق المياه من سد دوكان، بعد انباء خروجه عن السيطرة، بسبب غزارة الامطار.
وذكرت الوزارة في بيان، إن تدفق المياه من المسيل القمعي لسد دوكان يجري بنحو طبيعي، وان السد يؤدي وظيفته الاروائية بشكل امن.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة