إسرائيل تهاجم اهدافا في غزة بعد اطلاق صواريخ قبل موعد انتهاء الهدنة

بعد أن استدعت مفاوضيها من القاهرة

متابعة الصباح الجديد:

نفذت اسرائيل هجمات في قطاع غزة أمس الثلاثاء واستدعت مفاوضيها المشاركين في محادثات في القاهرة بخصوص هدنة بعدما قالت إن ثلاثة صواريخ فلسطينية سقطت على جنوب اسرائيل قبل ساعات من الموعد المحدد لانتهاء وقف لاطلاق النار.

ورأى مراسل لرويترز طائرة اسرائيلية تطلق صاروخا شرقي مدينة غزة. وقال الجيش الاسرائيلي انه سيهاجم “اهدافا ارهابية” في القطاع.

وقال مسؤول اسرائيلي إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو امر الفريق المفاوض بالعودة الى بلاده.

من جانبه قال مصدر بالحكومة الاسرائيلية إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قد أمر الجيش أمس الثلاثاء بتنفيذ هجمات في غزة ردا على اطلاق صواريخ من القطاع على اسرائيل قبل ساعات من انتهاء هدنة بين الطرفين.

وقال مسؤول حكومي “ردا على خرق حماس للهدنة امر رئيس الوزراء ووزير الدفاع قوات الدفاع الاسرائيلية بأنه تهاجم مجددا مواقع الارهاب في قطاع غزة”.

وقال الجيش الاسرائيلي إن ثلاثة صواريخ اطلقت من غزة سقطت قرب مدينة بئر السبع الاسرائيلية لكن دون خسائر بشرية. ولم يصدر تعليق فوري من حماس.

من جانب آخر صرح سفير فلسطين في قطر لوكالة فرانس برس أمس الثلاثاء ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيتوجه مساء اليوم الاربعاء الى الدوحة لاجراء مشاورات حول المفاوضات الجارية من اجل التوصل هدنة دائمة في قطاع غزة.

وكان مسؤولون فلسطينيون في القاهرة حيث تجري المفاوضات غير المباشرة مع اسرائيل اعلنوا امس ان عباس سيتوجه مساء الاثنين الى قطر.

لكن السفير الفلسطيني منير غنام قال ان الرئيس عباس سيصل مساء اليوم الى الدوحة حيث سيجري محادثات الخميس مع امير قطر تميم بن حمد ال ثاني ورئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الاسلامية (حماس) خالد مشعل.

واضاف ان عباس الذي كان من المقرر اصلا ان يتوجه مساء الاربعاء الى الدوحة سيتطرق مع محادثيه الى “التطورات الاخيرة في المفاوضات” بين اسرائيل والفلسطينيين حول هدنة دائمة و”جهود الاغاثة واعادة الاعمار في قطاع غزة”.

وتابع غنام ان الرئيس الفلسطيني سيتوجه بعد الدوحة الى القاهرة في اطار الاتصالات التي تجريها القيادة الفلسطينية “للتشاور مع كل الاطراف المعنية” بالنزاع الاسرائيلي الفلسطيني.

وكان كبير المفاوضين الفلسطينيين في محادثات الهدنة مع إسرائيل حذر في وقت سابق من يوم أمس, من أن العنف في قطاع غزة قد يتفجر مجددا ما لم يتحقق تقدم في المحادثات التي تجرى بوساطة مصرية للتوصل لاتفاق دائم قبل موعد انتهاء مهلة عند منتصف الليل.

ومتحدثا في القاهرة بعد التوصل في اللحظات الأخيرة الى اتفاق مع إسرائيل على تمديد هدنة حالية لمدة 24 ساعة قال عزام الأحمد القيادي البارز بحركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس إن هذه المفاوضات لم تحقق تقدما حقيقيا.

وقال “لم يحدث أي تقدم حول أي نقطة” في اشارة الي المحادثات الرامية الى التوصل لوقف دائم لاطلاق النار في قطاع غزة.

وأضاف الأحمد “يجب علينا أن نستغل كل دقيقة في الأربع والعشرين ساعة القادمة حتى نصل الى اتفاق وإلا استمرت دائرة العنف”.

واستطرد “ليس هناك تقدم حقيقي لهذه المفاوضات وتواجه صعوبات حقيقية وأزمة وهي شاقة وعسيرة والطرف الاسرائيلي يماطل ويسرب ويقوم بحملة تشويش وايضا للضغط على غرفة المفاوضات”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة