الأخبار العاجلة

الملف الأمني

طائرات تركية تقصف جبل أسوس في السليمانية * اعتقال خمسة مطلوبين بتهمة “الإرهاب” جنوب غربي بعقوبة
شرطة بابل توجّه بسحب الحمايات الأمنية من المصارف* الجيش يفجر سيارة مفخخة تحت السيطرة في راوه

بعقوبة ـ اعتقال متهمين
أعلنت قيادة شرطة محافظة ديالى، أمس الاحد، اعتقال خمسة مطلوبين بتهمة “الارهاب” في عمليات جرت جنوب غربي بعقوبة.
وقالت القيادة في بيان تلقت “الصباح الجديد” نسخة منه، ان “مفارز من شعبة مكافحة اجرام ناحية بني سعد (20كم جنوب غربي بعقوبة) التابعة لمكافحة اجرام شرطة ديالى القبض على خمسة مطلوبين وفق المادة ٤ ارهاب خلال ممارساتها الامنية “.
واضافت أن “المعتقلين تم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم لعرضهم على القضاء لينالوا جزائهم العادل”.
وكانت الاجهزة الامنية في ديالى اعتقلت العشرات من المطلوبين للقضاء بتهمة “الارهاب” خلال الاشهر الماضية، بحسب مصادر امنية.

بابل ـ الحمايات الامنية
وجهت مديرية شرطة بابل، أمس الاحد، بسحب الحمايات الامنية من المصارف، عازية السبب الى عدم قبول تلك المصارف كفالة المنتسبين.
وقال المصدر بالمديرية في تصريح صحفي، انه “خلال نداء مركزي الى جميع العناصر الامنية في بابل، فرغم عدم احترام الشرطي وإعطاء حقوقة المشروعة وهي حق الكفالة والتي كفلها القانون والدستور، فأن الذي لاتُقبَل كفالته فمن باب أولى عدم الثقة بحمايته وحماية خزينة الأموال، الأمر الذي قد يضطرنا الى سحب الحمايات تطبيقاً لهذا المبدأ”.
واضاف المصدر ان “شرطة بابل كانت تعتقد ان لا تصل الأمور الى هذا الحد، كون الأطراف المعنية لم تحترم القوانين والمخاطبات المشروعة”.
من جهة أخرى، اكد رئيس لجنة الأمن والدفاع في بابل فلاح الخفاجي انه “من المعيب عدم قبول كفالة المنتسب والذي قدم دمة من اجل الدفاع عن الوطن”، متسائلا “اليس من حقة ان تقبل كفالته”.
ودعا الخفاجي “الجهات المختصة الى مراعاة ذلك”.
وهددت قيادة شرطة بابل، في وقت سابق، بسحب حماية المصارف اذا استمر رفض قبول كفالة الشرطة.

راوه ـ تفجير مفخخة
أفاد مصدر عسكري في الأنبار، بأن قوة من الجيش فجرت سيارة مفخخة تحت السيطرة في مدينة راوه غربي المحافظة.
وقال المصدر في تصريح صحفي، إن “قوة من الجيش ضمن لواء 28 بالفرقة السابعة تمكنت من العثور على سيارة مفخخة في منطقة راوه الجديدة وسط مدينة راوه، (230 كم غرب الرمادي)، وذلك خلال عمليات تفتيش وتطهير تقوم بها تلك القوات في المدينة”.
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن “القوة تمكنت من تفجير السيارة المفخخة تحت السيطرة، دون وقوع خسائر بصفوف المدنيين أو القوة العسكرية”.
يذكر أن القوات الأمنية تمكنت من تحرير راوه قبل أسبوعين تقريبا، فيما تواصل تلك القوات تطهير المدينة من المخلفات الحربية والعبوات الناسفة والألغام التي خلفها “داعش”.

السليمانية ـ قصف جوي
كشف مصدر مسؤول بقضاء ماوت التابع لمحافظة السليمانية، امس الأحد، عن تعرض جبل أسوس الى قصف عنيف من قبل طائرات تركية.
وقال المسؤول في تصريح صحفي ان “طائرات تركية قصفت مواقع في جبل أسوس بإحدى القرى التابعة لقضاء ماوت”، مبينا انه “لم يعرف بعد فيما اذا كانت هناك خسائر أو لا “.
وأضاف، ان “القصف بدأ بعد ظهر اليوم بشكل متقطع”.
وكشف مصدر مسؤول في قضاء ماوت التابع لمحافظة السليمانية في وقت سابق من امس الأحد، عن ترك العديد من العوائل منازلهم في القرى القريبة من جبل أسوس خوفاً من القصف التركي المستمر على المنطقة.

بغداد ـ القبض على مطلوبين
ألقت قوة أمنية القبض على ثلاثة مطلوبين عن جرائم مختلفة في جانب الرصافة في بغداد.
وذكر الناطق باسم وزارة الداخلية العميد سعد معن في بيان له تلقت “الصباح الجديد” نسخة منه ان “مفارز استخبارات حماية المنشأت العاملة ضمن وكالة الاستخبارات ألقت القبض على ثلاثة متهمين مطلوبين عن عدة قضايا منها سطو مسلح وسرقة ارتكبت في جانب الرصافة”.
وبين ان “هذه العملية نفذت بعد نصب كمائن للمتهمين لاستدراجهم والقبض عليهم اصوليا واحالتهم لجهة الطلب”.

ديالى وصلاح الدين ـ مقتل قيادي بداعش
اعلن القيادي في الحشد الشعبي جبار المعموري، مقتل قيادي بتنظيم “داعش” وأحد مرافقيه بإندلاع صراع بين عناصر التنظيم في منطقة المطيبيجة الواقعة بين ديالى وصلاح الدين، فيما شدد على ضرورة الإسراع بحسم معركة “أم الشر” وإنهاء وجود التنظيم فيها.
وقال المعموري في تصريح صحفي، “لدينا معلومات مؤكدة باندلاع صراع بين قيادات داعشية في أم الشر، (منطقة المطيبيجة)، على الحدود بين ديالى وصلاح الدين وسط أنباء عن مقتل قيادي وأحد مرافقيه نتيجة تبادل اطلاق النار بينهم”.
وأضاف المعموري، أن “المطيبيجة تضم قيادات خمس ولايات داعشية وكل منهم يحاول الهيمنة على الاخر وهذا ما ولد الصراعات فيما بينها”، مؤكدا على “ضرورة الاسراع بحسم معركة أم الشر وإنهاء وجود داعش فيها قبل انتقال تلك النخب الى مناطق اخرى لزعزعة الأمن والاستقرار”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة