مدن البلاد تشهد هطول امطار غزيرة يرجح ان تعطل الحركة الطبيعية فيها

حالة تأهب إلى الدرجة القصوى يحتمل استمرارها عدة أيام

بغداد – الصباح الجديد:

إثر موجة الأمطار والسيول التي ضربت عدداً من مدن وسط وجنوبي وشمالي البلاد، رفعت السلطات الحكومية حالة التأهب إلى الدرجة القصوى التي قد تستمر عدة أيام، في وقت أعلنت فيه وزارة الصحّة أول حالة وفاة من جراء الأمطار لطفلة في العاشرة من العمر.
وفي بيانات متعاقبة، ذكرت الحكومات المحلية في البصرة وميسان وبابل والسليمانية ونينوى وواسط، أنها أعلنت حالة الطوارئ محذرة المواطنين من الاقتراب من مجاري الأنهار والأودية، أو استعمال الطرق غير الرسمية خوفاً من غرقها ، في حين دعت حكومة البصرة المواطنين للابتعاد عن مجرى مياه شط العرب ومجاري السيول، مطالبة إياهم بالتزام منازلهم مع بدء هطول أمطار قوية على المحافظة.
وأعلنت عدة مدن في بابل ونينوى وذي قار وواسط والبصرة، تعطيل الدوام الرسمي فيها تحسباً لموجات السيول، فيما تشهد البلاد رياحاً سريعة تسببت بخسائر مادّية متفاوتة بممتلكات السكان.
وبحسب تقارير الأرصاد الجوية فإن البلاد تتأثر بمنخفضين جويين الأول من البحر الأحمر والثاني من البحر المتوسط، ويستمر تأثيرهما عدة أيام وخاصة في المنطقتين الشمالية والشرقية من العراق، يؤديان إلى أمطار غزيرة تتسبب ب‍سيول ورياح قوية، وانخفاض بدرجات الحرارة، وتصاعد غبار في مناطق أخرى من البلاد.
هذا وكانت خلية الأزمات المدنية في الامانة العامة ل‍مجلس الوزراء قد حذرت من حدوث سيول كبيرة بفعل الامطار بما يشمل مدناً في اقليم كوردستان.
وجاء في وثيقة فورية أن مدير الهيئة العامة للسدود والخزانات المائية في وزارة الموارد المائية ابلغ الحكومة بأنه بموجب مؤشرات الامطار المتوقعة للأيام المقبلة، يلاحظ تأثر المناطق الشرقية من البلاد ابتداءً من محافظة ديالى ونزولاً الى محافظتي واسط وميسان والمحافظات (كركوك – صلاح الدين – نينوى – اربيل – سليمانية – دهوك – بغداد) ، مضيفة ان هذه الامطار ستكون شديدة وينتج عنها سيول كبيرة ومن المحتمل اعلان حالة الانذار نتيجة لشدة الأمطار.
وكان وزير الموارد المائية الدكتور جمال العادلي ترأس اجتماعا للجنة العليا للفيضان بحضور وكيل الوزارة وممثلي الجهات المعنية والمدراء العامين في الوزارة لمناقشة الموقف المائي الحالي والنظرة المستقبلية له ، حيث وجه الوزير بتكثيف الجهود واتخاذ جميع الاجراءات الاحترازية والاستباقية المطلوبة للسيطرة على مياه السيول وخزنها لتعزيز الخزين المائي والحيلولة دون حدوث اضرار نتيجة الموجات الفيضانية المحتملة بسبب استمرار سقوط الامطار وارتفاع مناسيب الانهار ، وكذلك التاكيد على الاستمرار بتحذير المتجاوزين على حوض نهر دجلة بالابتعاد عن محرمات النهر حفاظا على ارواحهم وممتلكاتهم .
كما ترأس الوزير اجتماع اللجنة الوزارية للفيضان لمناقشة عدد من المواضيع المهمة المدرجة على جدول الاعمال .
وجرى خلال الاجتماع مناقشة الموقف المائي ومناسيب المياه والخزين الحالي المتحقق والمتوقع وموقف السداد الواقية ومدى جاهزيتها لاستقبال الموجات الفيضانية والواردات المائية واستعدادات الوزارة في استيعاب الموجات الفيضانية المحتملة ، كما حذرت الوزارة المتجاوزين على حوض نهر دجلة كافة أخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن محرمات النهر لاحتمالية ورود موجات فيضانية خلال الايام الحالية ولغاية بداية شهر حزيران المقبل .
وبالرغم من حديثها عن السيطرة على الموقف حتى الان، ما تزال حكومة واسط المحلية، مستمرة في النفير العام لجميع دوائر المحافظة، مؤكدة انها قد تلجأ الى اجلاء المواطنين القاطنين على خط السيول القادمة من ايران بشكل اجباري حفاظا على ارواحهم.
من جانبها، اكدت الاجهزة الامنية استعدادها الكامل لمواجهة ازمة السيول من خلال توفيرها الفرق البشرية والدعم اللوجستي. فيما اعلنت دائرة صحة واسط عن خطة طبية طارئة عالية المستوى ، وبرغم صرامة الاجراءات المتخذة من قبل حكومة واسط المحلية وحديثها عن مواجهة الازمة، الا ان المخاوف من ارتفاع مناسيب مياه نهر دجلة بسبب الاطلاقات المائية وموجات السيول الاتية من ايران قد تشكل خطرا حقيقيا على المحافظة.
وكان الوزير قد تفقد ناظم السويب وسداد الروطة بعد فتح منافذ فيها لتصريف مياه هور الحويزه باتجاه نهر السويب يرافقه قائد العمليات ومدير عام نفط الجنوب وعدد من المديرين العامين المختصين ومدراء دوائر الوزارة في المحافظة لمتابعة نسبة انخفاض مناسيب هور الحويزة بعد قيام جهد الوزارة الآلي والهندسي والوزارات الساندة الأخرى والحشد الشعبي من فتح منافذ لتصريف المياه بأتجاه نهر وناظم السويب والى شط العرب لتخفيف ضغط مياه الاهوار على الحقول النفطية في مجنون اضافة الى تحسين نوعية ونسبة التراكيز الملحية في مياه شط العرب .
وأكد الوزير ان الوضع مطمئن وتحت السيطرة والمراقبة في الوقت الحاضر وان آليات وملاكات الوزارة وبقية الجهات الساندة مستنفرة والعمل جار بوتار عالية في تقوية السداد داخل الاهوار.
كما زار الوزير سايفون ومحطة ضخ PS2 ضمن مشروع قناة شط العرب الاروائية في محافظة البصرة وأكد الوزير على أنه من المشاريع الاروائية الاستراتيجية المهمة لكونه يخدم أراضي زراعية وبساتين بحدود ٧٠ الف دونم في مناطق شرق البصرة في اقضية (ابي الخصيب ،الفاو ، شط العرب ) وهي قناة مبطنة بطول ١٢٨ كم تبدء من منطقة كتيبان مرورا بالشلامجة وصولا الى راس البيشة في قضاء الفاو . مضيفا سيادته ضرورة استخدام طرق الري الحديثة في سقي المزروعات لتقليل الضائعات المائية وترشيد الاستهلاك بما يخدم القطاع الاروائي في المحافظة وبالتعاون مع وزارة الزراعة والحكومة المحلية كما أكد الوزير على توسيع نشر جمعيات مستخدمي المياه الادارة التشاركية بين المزارع ومؤسسات الدولة الاروائية بما يخدم العملية التنموية في البلاد .
وبالنظر لتوقع وصول موجات نهرية عالية في نهر دجلة نتيجة اطلاقات مديرية السدود العامة والمبلغة الى وزارة الاعمار والاسكان من خلال برقية خلية الازمات المدنية في الامانة العامة لمجلس الوزراء، ستقوم الوزارة بتفكيك الجسور العائمة على نهر دجلة وفي الوقت والمكان الذي تكون فية هذة الموجات المذكورة مؤثرة على هياكل هذة الجسور وبالأخص جسر الكريعات، على ان تعاد بعد انحسار الموجات الى الخدمة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة