الأخبار العاجلة

«الحماية الاجتماعية» تتسلم (19465) طلب اعتراض من أسر عدت فوق مستوى خط الفقر

ادخلت معلومات (592534) استمارة بحث سنوي في النظام الالكتروني

بغداد ـ الصباح الجديد:

بلــغ عدد الأسر المتقدمة للشمول الجديد التي قدمت اعتراضاتها نتيجة ظهور نتائج التخطيط لها (فوق مستوى خط الفقر) (19) الفا و465 اسرة من مجموع (110) الاف و506 أسر نشرت اسماؤها عبر موقع الوزارة الرسمي وذلك منذ فتح باب الاعتراضات منتصف الشهر الماضي .
وقال مدير عام الحماية الاجتماعية في وزارة العمل المهندس محسن طعمة محسن ان اقسام الحماية الاجتماعية في بغداد والمحافظات عدا اقليم كردستان استقبلت طلبات (19) الفا و465 اسرة معترضة وتم تدقيق معلوماتها وتوحيدها ورفعها الى اللجان العليا للبت فيها.
وبين المدير العام ان ملاكات الاقسام تواصل تنفيذ توجيهات وزير العمل رئيس هيئة الحماية الاجتماعية القاضية بضرورة استمرار الدوام طيلة ايام الاسبوع من اجل استقبال الاسر التي تنوي تقديم الاعتراض واكمال اجراءات رفعها الى اللجان العليا لحسم موضوع الشمول الجديد الذي بدأ منذ عام 2016.
ودعا المهندس محسن جميع الاسر التي يحق لها تقديم الاعتراض ممن ظهرت اسماؤها في القوائم المنشورة عبر الموقع الالكتروني للوزارة الى مراجعة اقسام الحماية المنتشرة في بغداد والمحافظات عدا اقليم كردستان لتقديم طلباتها للبت فيها من اللجان العليا، مشيداً بملاكات الاقسام لحرصها على تأدية العمل المطلوب منها بروح عالية المسؤولية وطوال ساعات تمتد الى ما بعد انتهاء الدوام الرسمي وذلك من اجل انجاز هذا الملف في اسرع وقت ممكن. وزارة العمل تدعو المواطنين الذين لديهم استفسار او شكوى الى الاتصال بالرقم (1018) خلال اوقات الدوام الرسمي حصراً.
على صعيد متصل أعلــن مدير عام تكنولوجيا المعلومات في هيئة الحماية الاجتماعية بوزارة العمل المهندس جمال عبد الرسول ان الهيئة اكملت استعداداتها لافتتاح (130) لجنة فرعية اضافية في محافظات العراق عدا اقليم كردستان.
وقال عبد الرسول ان هيئة الحماية وضعت خطة لافتتاح (130) لجنة فرعية في المحافظات عدا الاقليم وعلى مدى ثلاث سنوات مع تجهيزها باللوازم والمعدات والاثاث من اجل دعم واسناد عمل اقسام الحماية وسرعة ودقة انجاز معاملات الاسر المستفيدة والمواطنين، منوها الى ان اهمية افتتاح هذه اللجان تكمن في قربها من المناطق السكانية البعيدة عن مواقع اقسام الحماية وذلك للتخفيف عن كاهل الاسر الفقيرة والمستفيدة من خدمات هيئة الحماية وكذلك للتخفيف عن عمل الاقسام، مشيراً الى انها ستكون مرتبطة بشبكة النظام الالكتروني المعمول به حاليا (قاعدة البيانات)، مؤكدا ان هذا الاجراء تنظيمي سيمكن ملاكات الهيئة من تقديم خدمة فضلى للفقراء والمواطنين الذين لديهم مراجعة لإنجاز معاملاتهم.
وكان وزير العمل رئيس هيئة الحماية الاجتماعية الدكتور باسم عبد الزمان قد وجه بافتتاح عدد من اللجان الفرعية في المحافظات عدا اقليم كردستان للتخفيف عن ضغط المراجعة الحاصل على اقسام الحماية وكذلك لتسهيل مراجعة المواطنين الساكنين في اماكن بعيدة عن مواقع الاقسام. هيئة الحماية الاجتماعية في وزارة العمل تدعو من لديه استفسار او شكوى الى الاتصال بالرقم (1018) خلال اوقات الدوام الرسمي حصراً.
وذكــر المدير العام ان مجموع استمارات البيان السنوي (pmt) المدخلة الى نظام الحماية الاجتماعية الالكتروني بلغ (592534) استمارة، مؤكداً ان تلك الاستمارات تحمل بيانات مفصلة ودقيقة عن الاسر المستفيدة من راتب الاعانة، مبيناً ان معلومات تلك الاستمارات جاءت من الباحثين الاجتماعيين المشاركين ميدانيا بحملة المسح الميداني الخاص بالبيان السنوي في بغداد والمحافظات عدا اقليم كردستان. واضاف عبد الرسول ان مجموع الاستمارات التي مازالت قيد الانجاز (اي المسحوبة من النظام الالكتروني والمزودة للباحث الاجتماعي للقيام بالمسح الميداني للبيان السنوي) يبلغ (286195) استمارة ومازال العمل مستمراً لإنجازها وفق الجدول الزمني المعد لذلك، موضحا ان المتبقي من الاستمارات الخاصة بالبيان السنوي التي لم تسحب من النظام وتزود للباحث يبلغ (195968) وبذلك يبلغ مجموع الاسر المستفيدة والمشمولة بالمسح الميداني للبيان السنوي (1074697) اسرة في عموم المحافظات عدا الاقليم، مشيراً الى الانتهاء قريبا من مسح البيان السنوي. وكانت هيئة الحماية الاجتماعية في وزارة العمل قد اطلقت مسحها الخاص بالبيان السنوي بداية شهر حزيران من عام 2018 ومازال باحثو اقسام الحماية الاجتماعية مستمرين بعمليات المسح وبشكل يومي ومتواصل ولساعات تمتد لما بعد انتهاء الدوام الرسمي وايام العطل الرسمية وذلك ترجمة لتوجيهات وزير العمل رئيس هيئة الحماية الاجتماعية الدكتور باسم عبدالزمان القاضية بسرعة انجاز المسح الخاص بالبيان السنوي للانتقال الى المراحل الاخرى من تنفيذ فقرات قانون الحماية رقم 11 لسنة 2014. هيئة الحماية الاجتماعية في وزارة العمل تدعو من لديه استفسار او شكوى الى الاتصال بالرقم (1018) خلال اوقات الدوام الرسمي حصراً.
من جانبه ذكــر مدير عام دائرة الحماية الاجتماعية في وزارة العمل المهندس محسن طعمة محسن ان مجموع الاسر التي حدثت بياناتها بلغت (26231) اسرة في بغداد والمحافظات من مجموع (43116) اسرة مطلوبة للتحديث.
وقال محسن ان تلك الاسر استجابت لدعوة تحديث البيانات بعد ان تم قفل بطاقاتها الذكية، مضيفا انه تم اطلاق راتب الاعانة لهم بعد ايام من التحديث، داعياً جميع الاسر التي لم تحدث بيانتها الى الاسراع في التحديث من اجل استمرار صرف راتب الاعانة الاجتماعية. واكد محسن ان اجراء قفل البطاقة الذكية للاسر المستفيدة لمن لم تحدث بياناتها اجراء وقائي، مبينا ان مبلغ الراتب يوجد في البطاقة لكن لا يتم صرفه الا بعد تحديث البيانات، مشيراً الى ان ذلك يساعد الوزارة في التعرف على المتغيرات التي تحصل للاسر المستفيدة من اجل تحديث بيانات قاعدة المعلومات وهي ذات اهمية في عمل هيئة الحماية الاجتماعية. ومازالت اقسام الحماية الاجتماعية في بغداد والمحافظات عدا اقليم كردستان تستقبل الاسر المطلوب منها تحديث بياناتها من اجل اطلاق راتبها. هيئة الحماية الاجتماعية في وزارة العمل تدعو من لديه استفسار او شكوى الى الاتصال بالرقم (1018) خلال اوقات الدوام الرسمي حصراً.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة