الأخبار العاجلة

حمودي عذاب: جديد جمعية الكاريكاتير التثقيف لبيئة انظف ومحاربة المخدرات

المتحف الجوال في قشلة المتنبي .. مساحة للإبداع

بغداد ـ فلاح الناصر:
قال رئيس جمعية رسامي الكاريكاتير، حمودي عذاب، ان بداية ولعه بالفن الكاريكاتيري، تعود إلى عقود سابقة. ففي مرحلة الدراسة الابتدائية، كان يرسم معلمته، “التي كانت تنهال عليه بالضرب”.
لكنه واصل دراسته باجتهاد ومثابرة، إضافة الى حبه للرسوم الساخرة الذي زاد مع تطور موهبته، فدرس في معهد الفنون الجميلة.
اقام اول معارضه الشخصية عام 1973 في محافظة كركوك، يومها كان في خدمة العلم، اقام معارض شخصية عدة إضافة الى المعارض المشتركة، ومثل العراق في ملتقيات اقيمت في إيران ومصر التي منحته لقب سفير الكاريكاتير من وزير الإعلام المصري أنس الفقي في عام 2006.
يقول عذاب عن جمعية رسامي الكاريكاتير في العراق: تأسست الجمعية عام 2008، وهي تابعة لمنظمات المجتمع المدني، برئاستي، وتضم الهيئة الإدارية (خلف سلوم وطالب الطائي والمحامي ياسر عذاب).
وأضاف: ينتمي للجمعية 21 رساما من شتى محافظات العراق، اذ ان العديد من الرسامين هجروا المهنة، ومنهم من غادر العراق، لأنهم لم ينالوا اي اهتمام او دعم.
اقامت الجمعية العديد من المعارض والدورات التدريبية التي اسهمت باكتشاف طاقات واعدة حسب “عذاب” وتابع: نحرص على استقطاب العنصر الشبابي الواعد الذي نستطيع ان نقدم له الخطوط العريضة للفن، ونصقل موهبته من أجل الوصول إلى المستوى الافضل في رسم فن الكاريكاتير، كما نظمنا العديد من المعارض.
وأضاف: نستعد لتنظيم معرض بالتعاون مع وزارة الصحة والبيئة، ضمن مشروع تقيمه الوزارة قريبا، هدفه محاربة التدخين والمخدرات والتثقيف لبيئة أنظف، وهنالك ترتيبات لإخراج المعرض بنحو متميز بعد التعاون بين الجمعية ومدير عام دائرة التوعية والإعلام في وزارة الصحة والبيئة أمير علي الحسون. واوضح: اتوجه كل جمعة مع مجموعة من الفنانين بشتى الاختصاصات إلى المتحف العراقي الجوال في القشلة، حيث تتوفر مساحات لتقديم الابداع وعرض نتاج الفنانين في خطوة جميلة، ودفعة معنوية لهم، وهنا لا بد من شكر مدير المتحف الجوال في القشلة بالمتنبي، الفنان هاشم طراد، ونأمل ان يلقى المعرض الجوال اهتماما حكوميا، لأنه يكون قبلة للوفود الزائرة إلى المتنبي والقشلة، حيث تعرض ابداعات الفن العراقي سواء في الفن الكاريكاتيري، والتشكيلي، او النحت، والرسم والخزف، وايضا المسرح.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة