الأخبار العاجلة

روحاني: 20 مليار دولار حجم التبادل العراقي الإيراني

بغداد ـ الصباح الجديد:
أكد الرئيس الايراني، حسن روحاني، على رفع حجم التبادل الاقتصادي بين الجمهورية الاسلامية الايرانية والعراق الى 20 مليار دولار.
جاء ذلك في تصريح ادلى به الرئيس روحاني في مطار «مهرآباد» أمس الاثنين ،قبيل مغادرته الى بغداد على راس وفد سياسي واقتصادي رفيع المستوى في زيارة تستغرق 3 ايام.
ووصف الرئيس روحاني العلاقات بين ايران والعراق بانها متميزة.
واشار الى ان «مجالات التعاون بين البلدين واسعة جدا، واضاف، لقد كنا الى جانب الشعب العراقي في الايام الصعبة جدا وفي هذه الايام ايضا وهي ايام الامن والسلام نقف الى جانب العراقيين كذلك».
واشار الى ان «ايران تعد العلاقات مع جيرانها اهم قضية في العلاقات الخارجية وكذلك يريد جيرانها ان تكون لهم علاقات وثيقة وطيبة معها»، مؤكداً: «لنا اليوم علاقات مع العراق في جميع المجالات تقريبا، كالنقل والترانزيت والسياحة والزيارة والتجارة والاستثمارات والقضايا السياسية والاقليمية والدولية، وان حجم التبادل الاقتصادي بين البلدين يبلغ اليوم نحو 12 مليار دولار وبالامكان رفعه بسهولة الى 20 مليار دولار خلال الاعوام المقبلة».
الى ذلك، اكد رئيس المجلس الأعلى الإسلامي، همام حمودي، أمس الاثنين، ان زيارة روحاني ستتضمن جملة من الاتفاقيات من بينها انشاء أربع مدن صناعية وخط سكك حديد دولي، واخرى تتعلق بمشاريع النفط والغاز والطاقة الكهربائية.
وقال حمودي في بيان صحافي، ان «توقيت زيارة الرئيس روحاني للعراق مهم لارساء ستراتيجيات اقتصادية مشتركة، لكونه يأتي بعد الانتصار على داعش وماتخلله من موقف إيراني داعم بقوة».
اضاف، ان «هذه الزيارة ستتضمنها جملة اتفاقيات من بينها انشاء أربع مدن صناعية وخط سكك حديد دولي، واخرى تتعلق بمشاريع النفط والغاز والطاقة الكهربائية، مرجحا مبادرة الجانب الإيراني لتخفيض الضرائب الجمركية ورسوم تأشيرات الدخول، وتعزيز التبادل الثقافي والدعم الأمني».
واشار حمودي إلى «حرص رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي لفتح آفاق واسعة تعزيز العلاقات بما يجعلها أنموذجا للعلاقات مع دول الجوار أساسه التعاون الصادق والمصالح المشتركة».
واوضح، أن «البرلمان والحكومة العراقية أعلنا بأن العراق ليس ضمن الحصار على إيران، لأن العقوبات قرار فردي وليس دولي، وهذا هو أيضا ما أكدته المرجعية العليا برفضها ان يكون العراق طريقا لايذاء اي دولة أخرى».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة