وزير التجارة يؤكد: دعم الصناعات الوطنية اولوية قصوى في عمل الوزارة

ناقش الملفات بزيادة حجم التبادل التجاري ومشكلة المياه المالحة بالبصرة

بغداد – الصباح الجديد:

اكد الدكتور محمد هاشم العاني وزير التجارة، ان اولويات عمل وزارته هو دعم المنتج الوطني واعادة بريق الصناعات الوطنية من خلال التنسيق مع وزارة الصناعة واشراك شركاتها في عمليات تجهيز البطاقة التموينية للمواد المصنعة محليا.
وقال الوزير العاني خلال جولته في معرض صنع في العراق الذي يقام حاليا على ارض بغداد الدولي بأن»ما تشهده أروقة المعرض وأجنحته للصناعات الوطنية لشركات وزارة الصناعة يمثل خطوة في الاتجاه الصحيح لبناء وتحديث قطاع الصناعة في العراق والذي تضرر كثيرا نتيجة تعرض المعامل والمصانع الى عمليات تخريب جراء العمليات العسكرية فضلا عن الانفتاح الذي شهده السوق العراقية بدخول شتى انواع البضائع التي اثرت سلبا على تطور الصناعات العراقية».
واكد الوزير على»اهمية القوانين التي اصدرها مجلس النواب في دعم المنتج الوطني والحاجة الى قوانين وتعليمات جديدة تمنع انحدار الصناعات الوطنية وتضع أسسا لنموها وتطورها في المستقبل القريب خاصة وان توجهات الحكومة تقوم على حماية المنتج الوطني ومنحه الفرصة الحقيقية للمنافسة مع بقية المنتجات المصنعة عالميا».
وشدد العاني، على»الدور الذي تبذله وزارة الصناعة وشركاتها لاعادة الصناعات الوطنية الى بريقها من خلال مشروع متكامل سيحقق النجاح اذا توفرت عوامل متعددة اهمها التفاعل مع ما يحصل من تطورات صناعية وتكنولوجية والاستفادة من الخبرات الأجنبية، فضلا عن الدور الذي ممكن ان يؤديه القطاع الخاص العراقي كونه الشريك الأساس في بناء صناعات وطنية متطورة تمتلك القوة والقدرة على التنافس وفي ضوء التاريخ المشرف للصناعات الوطنية في اوجهها المختلفة».
وثمن الوزير جهود شركات وزارة الصناعة في ابراز المنتجات العراقية، مؤكدا الحاجة لتضافر كل الجهود من اجل دعم خطط الحكومة في رسم سياسة صناعية تتيح تنمية وتطوير الصناعات الوطنية
على صعيد متصل بحث وزير التجارة مع سفير دولة الكويت لدى العراق سالم غصاب الزمانان الملفات والمواضيع التي تتعلق بتعزيز وتطوير العلاقات التجارية وزيادة حجم التبادل التجاري فضلا عن امور اخرى تتعلق بمشكلة المياه المالحة بالبصرة.
واكد الوزير العاني خلال اللقاء ان العراق حريص على تنفيذ البرنامج الحكومي والسير في سياسة تجارية جديدة للانفتاح على الاسواق العالمية والعربية ومنها الكويت للاستفادة وتبادل الخبرات والدخول في اتفاقات مشتركة تخدم مصالحهما المشتركة ، مشيرا الى عمق العلاقات الاخوية الوثيقة التي تربط العراق والكويت والتي تشكل حافزا للبلدين لتعزيز العلاقات وتوطيدها على المستوى الاقتصادي والتجاري والاستثماري .
من جانبه اكد السفير الكويتي طموح بلاده بان تكون العلاقات الاقتصادية والتجارية متطورة وواسعة مع العراق وفي كل المجالات واهمية تبادل الزيارات المشتركة لوضع رؤية مشتركة لتفعيل العلاقات التجارية وزيادة حجم التبادل التجاري وبما يخدم مصلحة شعبي البلدين.
الى ذلك ترأس الوزير اجتماعا للملاك المتقدم في الوزارة لمناقشة اجراءاتها في موضوع تطبيق البرنامج الحكومي في توقيتات محددة وأسباب تلكؤ بعض المشاريع ، مؤكدا على ضرورة اتخاذ خطوات عملية في تنفيذ فقرات البرنامج الحكومي خلال المدة الزمنية المحددة .
واوضحت الوزارة ان الاجتماع شهد عرض نسب انجاز المهام المكلفة بها تشكيلات الوزارة في الدوائر والشركات ، وأسباب التلكؤ في بعض المشاريع والمعوقات وسبل علاجها ، لافتا الى انه ستكون هناك اجتماعات دورية متواصلة مع المدراء العامين المعنيين في مواقع المسؤولية على ان تعد تقارير أسبوعية وحسب ما مطلوب الى الامانة العامة لمجلس الوزراء .
واضافت الوزارة في بيانها ان»الاجتماع تناول ايضا ملف البطاقة التموينية وما يتضمنه من اولويات مهمة لعلاقته بحاجات المواطنين وإنشاء مخازن جديدة للمواد الغذائية في ضوء التطورات الحاصلة ، اضافة الى إنشاء سايلوات جديدة لاستيعاب محصول القمح المتوقع تسويقه من قبل الفلاحين هذا الموسم وفي المواسم المقبلة ، مشيرا الى ان الوزارة انجزت الكثير من النشاطات والمبادرات في اطار تنفيذ البرنامج الحكومي خلال ال100 يوم الماضية من عمر الحكومة في حين بدأت خطوات اخرى لاستكمال تنفيذ البرنامج ومناقشة اسباب التلكؤ في اطار غرفة عمليات تشترك فيها معظم ملاكات الوزارة .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة