مصر تعتزم تجديد عقد استيراد نفط البصرة

الأردن: النفط العراقي يشكل 7 % من احتياجات المملكة
بغداد ـ الصباح الجديد:
اعلنت مصر، أمس الثلاثاء، عزمها تجديد عقد استيراد النفط العراقي وبالكميات السابقة نفسها.
وقال وزير البترول المصري طارق الملا خلال المؤتمر الصحافي الخاص بإعلان انطلاق النسخة الثالثة من مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول إن “مصر تعتزم تجديد عقد استيراد النفط العراقي لعام آخر وبالكميات نفسها”.
وكانت مصر ستستورد 12 مليون برميل من النفط الخام العراقي على مدى 2018.
وكان البلدان قد وقعا في آذار عام 2016 اتفاقا يقضي بإمداد مصر بمليون برميل نفط شهريا، من نفط البصرة الخفيف، قابلة للزيادة فيما بعد وبشروط دفع ميسرة.
في السياق، أكدت وزیرة الطاقة والثروة المعدنیة هالة زواتي، أمس الثلاثاء، أن النفط العراقي المستورد بشكل مخفض يشكل 7 % من احتياجات الأردن.
وقالت زواتي في تصريح صحافي نقلته “الغد الأردنية”، إن ‘النفط المستورد من العراق سیوجه مباشرة إلى مصفاة البترول لتكریره على هیئة مشتقات ولیس له أي علاقة بعملیة انتاج الكهرباء”.
وأضافت أن “تولید الكهرباء یتم حالیا اما باستخدام الغاز الطبیعي أو الطاقة المتجددة، ولا یجري استخدام الوقود التقلیدي حالیا في تولید الكهرباء”.
ومضت الى القول، أن “الاتفاق مع العراق یشمل شراء 10 آلاف برمیل من النفط الخام یومیا تشكل 7 % من احتیاجات المملكة على أساس معدل سعر خام برنت الشهري ناقصا 16 دولارا للبرمیل الواحد هي فرق كلف النقل وفرق المواصفات”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة