الأخبار العاجلة

الإمارات والأردن والجزائر في المقدمة ونبأ سامي تلتحق بركب المتفوقات

في بطولة العرب الفردية الكلاسيك بالشطرنج
دبي ـ د. غانم نجيب
مع انتهاء منافسات الجولة الرابعة من منافسات الكلاسيك في البطولة العربية الفردية للرجال والسيدات المؤهلة لكأس العالم ، بدأت تتضح ملامح أبرز المرشحين للظفر باللقب ، اذ تصدر اللاعبان، الاماراتي سالم عبد الرحمن والاردني رأفت عيسى منافسات الرجال بعد ان جمع كل منهما العلامات الكاملة ( أربع نقاط)، فيما عززت اللاعبة الجزائرية أمينة مرزوق تواجدها على رأس قائمة المنافسات النسوية بعد ان أطاحت بلاعبة العرب الاولى المصرية شروق ناجي وفا.
واحتل المركز الثاني في قائمة منافسات الرجال التي تجري في قاعة دبي للشطرنج والثقافة اللاعبان (الجزائري بلال بلحسن، والمغربي هشام الحمدوش) برصيد ثلاث نقاط ونصف، وبرصيد ثلاث نقاط تشارك في المركز الثالث اللاعبان (الاماراتي سعيد اسحاق، واليمني بشير القديمي)، وتقاسم المركز الرابع اللاعبون (الجزائري نصير علي، والمصري أحمد عدلي، والتونسي أمير زغبي، والمغربي محمد تيسير، واللبناني عمر الجاروش) بعد ان جمع كل منهم نقطتين ونصف، فيما ارتضى الاخرون بالمراكز المتبقية.
وفي مسابقة السيدات للكلاسيك، جاءت اللاعبتان،( المصرية شاهندة ناجي وفا ، والاردنية بشرى الشعيبي) بالمركز الثاني بعد ان جمعت كل منهما ثلاث نقاط ونصف، والتحقت اللاعبة العراقية في ركب المتفوقات باحتلالها المركز الثالث في القائمة الى جانب اللاعبات ( المصرية شروق وفا، والجزائريات صبرينا لاطرشة، وأميرة حمزة، وحياة طربال، و ماية )، بعد ان جمعت كل منهن 3 نقاط.
ويذكر ان لاعبتنا كانت قد فازت في ثلاث جولات على اللاعبات (البحرانيتين نجاح أحمد ومليحة الجامري، وعلى الجزائرية ياسين يوسف، وخسرت أما م متصدرة البطولة الحالية الجزائرية أمينة مزيود. ويذكر ان حكمنا الدولي اسعد اسماعيل توفيق رئيس لجنة الحكام في الاتحاد العراقي يقوم وبتكليف من الاتحاد العربي للعبة بمهمة الحكم العام لمسابقات البطولة.
وعلى هامش فعاليات البطولة تفتتح اليوم الاحد الدورة التحكيمية العربية لمنح لقب حكم دولي ( نورم . أ .أي) وتستمر لخمسة ايام ، وسيشارك فيها خمسة من محكمينا، هم: محمد ابراهيم حسين ( ديالى)، واحسان كاظم محمود (بغداد)، وحسين علي حسين (كربلاء)، وعبدالكريم عبدالقادر احمد ( السليمانية)، وبشار محمود زغير( مقيم في الامارات).
وانطلقت في مدينة دبي منافسات البطولة العربية للرجال والنساء بالشطرنج، وتتضمن منافساتها التي تستمر حتى السادس من الشهر الجاري ثلاث فعاليات، الشطرنج الخاطف، والشطرنج الكلاسيكي، والشطرنج السريع، اذ بدأت بمنافسات الشطرنج الخاطف على كأس طيران الإمارات.
ويشارك في هذه المنافسات التي يترأس لجانها التحكيمية الحكم الدولي العراقي أسعد اسماعيل أكثر من خمسين لاعباً ولاعبة ، أبرزهم ستة من الأساتذة الكبار في اللعبة، هم المصري أحمد عدلي ومواطنه عصام الجندي، والمغربي هشام الحمدوشي، ومواطنه محمد حدوش، وسالم عبد الرحمن من الامارات، وبلال بلحسن من الجزائر، فضلا عن أبرز لاعبي المنتخبات المشاركة، العراق ومصر والسعودية وعمان والبحرين ولبنان والأردن وسوريا والجزائر والمغرب وتونس وليبيا والسودان واليمن وفلسطين والصومال.

* موفد الاتحاد العراقي للصحافة الرياضية

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة