خبير نفطي: العراق سيعاني نقص الغاز والكهرباء مستقبلا بفعل العقوبات الأميركية

بغداد ـ الصباح الجديد:
حذّر الخبير النفطي حمزة الجواهري، أمس الثلاثاء، من أن العراق سيعاني من نقص الكهرباء والغاز اللذين يستوردهما من إيران، بفعل العقوبات الأميركية، مشيرا إلى أن معالجة الموقف تحتاج الى ثلاث سنوات، إذ من المؤمل إنجاز محطات الغاز فـي العـراق.
وقال الجواهري في تصريح تابعته الصباح الجديد ان “العقوبات الاميركية على ايران تؤثر على العراق بشكل كبير، لان العراق لايمكنه تأمين كميات الغاز التي يستوردها من ايران، كما انه لايتمكن من تعويض الكهرباء التي يستوردها من الجانب الايراني”، مبينا أنه “من الصعب جداً الحصول على الكهرباء من الخليج خاصة بعد مهلة الـ 45 يوماً التي منحت لتوفير هذه المتطلبات، الا ان العراق لايمكنه مد شبكة انابيب او انشاء ابراج نقل طاقة مع الدول الاخرى لاستيراد الغاز والكهرباء”.
وأضاف، أن “العراق لن يعاني خلال الموسم الشتوي الحالي من انقطاع الطاقة، ولكنه سيتأثر بشكل كبير خلال الصيف القادم، لانه سيخسر كميات كبيرة من الكهرباء، خاصة ان هناك اكثر من ثلاث محطات كهربائية تزود بالغاز الايراني حيث ستتوقف محطات بسماية ومدينة الصدر وغيرها”.
واكد الجواهري، أن “العراق يملك الغاز، لكنه يحرق، وينبغي الاسراع في بناء محطات الغاز التي تعكف الحكومة على انجازها، ومن المؤمل ان تنجز في عام 2021، كما تحتاج الى انابيب وخطوط لايصاله الى المحطات”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة