قصائد الشاعر محمود درويش تُحلق مرسومة في كندا

في معرض فني جديد تستضيفه مكتبة «تورونتو»

«وأنتَ تُعِدُ فطورك، فكِر بغيركَ. لا تَنْسَ قوتَ الحمام. وأنتَ تخوضُ حروبكَ، فكِر بغيركَ. لا تنس مَنْ يطلبون السلام. وأنتَ تسدد فاتورة الماء، فكِر بغيركَ. مَنْ يرضَعُون الغمامٍ»، تتجدد وصايا الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش للإنسانية، وهو يُردد بلا يأس «فكّر بغيرك»، تتجدد قصائده عبر معرض فني جديد تستضيفه مكتبة «تورونتو» العامة في كندا بعنوان «قصائد بصرية»، وهو المعرض الذي تقيمه رسّامة كتب الأطفال المصرية سحر عبد الله، للرسوم الأصلية لكتابيها «فكر بغيرك»، و»هكذا قالت الشجرة المُهملة» اللذين قدمت فيهما رسومًا تعبيرية لقصيدتي درويش في كتابين موجهين للأطفال.
انطلق المعرض الفني في الخامس من نوفمبر/ تشرين الثاني) الحالي، ويستمر حتى نهاية الشهر ذاته، وتُصاحب الرسوم خلفية صوتية لإلقاء محمود درويش للقصيدتين، مع ترجمة إنجليزية لجمهور المعرض الكندي، بالإضافة إلى عرض نسخ من الكتابين كذلك.
وتوجت عبد الله أخيرًا بجائزة «اتصالات» لكتاب الطفل، التي نظمها المجلس الإماراتي لكتب اليافعين برعاية من شركة «اتصالات»، وذلك بعد تتويجها بجائزة أفضل رسوم لدورة هذا العام وقيمتها 100 ألف درهم، وذلك عن كتاب «فكر بغيرك».
هذا الصدى الاحتفائي برسوم كتاب «فكر بغيرك» هو عامل تتويج إضافي لمعرض «قصائد بصرية»، وهو المعرض الفردي الأول للفنانة سحر عبد الله، في كندا، والرابع لها بعد ثلاثة معارض قدمتها في مصر.
وصدر كتاب «فكر بغيرك» عن مكتبة «تنمية» في القاهرة، وذلك ضمن مشروع «قصائد مختلفة» للشاعر الراحل محمود درويش الموجه للأطفال، وتم تقديم ثلاثة كتب لدرويش بثلاث قصائد ضمن هذا المشروع وهي: «فكر بغيرك» و»هكذا قالت الشجرة المهملة»، و»أحن إلى خبز أمي».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة