مجلس بغداد يطالب البرلمان بتشريع قانون العاصمة لتوحيد جهازها الإداري

انتقدت تمسّك الوزارات بصلاحيات تم نقلها إلى المحافظات
بغداد – وعد الشمري:
دعا مجلس محافظة بغداد، أمس الثلاثاء، مجلس النواب إلى تشريع قانون العاصمة من أجل توحيد الجهاز الإداري بين الأمانة والإدارة المحلية، مبيناً أن عددا من التحديات ستظهر مع حلول فصل الشتاء، أهمها مشكلات شبكات الصرف الصحي التي تؤدي إلى غرق الشوارع مع هطول الأامطار.
وقال عضو المجلس نزار السلطان أن “عدداً من التشريعات المهمة على مجلس النواب الجديد أن يشرّعها خلال المرحلة المقبلة، في مقدمتها قانون العاصمة الذي فشل تمريره طيلة الدورات الماضية”.
وأضاف السلطان في حديث إلى “الصباح الجديد”، أن “هذا القانون يوحّد الجهاز التنفيذي بين الادارة المحلية والامانة؛ كون هناك تعارض في الصلاحيات”.
ويرى أن “بهذا التوحيد سوف نوفّر العديد من المشاريع وفقاً للتخصيصات المالية التي تأتي إلى بغداد، ومن ثم نلبي الخدمـات الاساسية للمواطن”.
ونوه السلطان إلى ان «مشكلات اخرى تواجه بغداد تتعلق بعدم التطبيق الكامل لتعديل قانون مجالس المحافظات غير المنتظمة باقليم، حيث هناك صلاحيات يجب نقلها إلى الادارات المحلية بموجب هذا القانون ما زالت لدى الوزارات الاتحادية».
ويسترسل أن «القانون الانمائي الشامل لبغداد لم يطبق على الارض منذ عام 2006، وهو ينص على رسم خارطة قطاعية للعاصمة، وهذه من المشكلات المهمة التي ينبغي معالجتها».
وافاد السلطان، بأن «فصل الشتاء على الابواب، وهناك جملة تحديات تواجه عمل مجلس المحافظة والامانة في مقدمتها مشكلات مياه الصرف الصحي وشبكات المجاري».
ونوه السلطان، إلى أن «الامانة لم تدخر جهداً في كل سنة ولكن تردي شبكة الصرف الصحي لأسباب تراكمية ادى إلى حصول غرق في شوارع العاصمة مع هطول الامطار».
وينتقد المسؤول المحلي، «انتشار العشوائيات في بغداد، حتى اصبح لدينا نحو الف عشوائية شكلت ضغطاً غير مدروس على شبكات الصرف الصحي».
وأوضح، أن «بغداد تفتقر ايضاً إلى مشاريع استراتيجية لمعالجة مشكلات المجاري؛ لاسباب عديدة تتعلق بالادارة والتخصيصات المالية».
وأكمل السلطان بالقول إن «اخر الدراسات الاستشارية لموضوع المجاري بالنسبة لبغداد كانت في نهاية القرن الماضي، في حين يجب أن تكون هكذا دراسات متجددة ولا تتوقف تحت اي ظرف».
من جانبه، ذكر عضو مجلس المحافظة سعد المطلبي أن «الادارة المحلية تعمل جاهدة على توفير الخدمات إلى المواطن العراقي».
واضاف المطلبي في تصريح إلى «الصباح الجديد»، ان «الملف المالي يعدّ المعرقل الابرز امام اتمام المشاريع الخدمية التي تلبي طموح الشارع العراقي».
ودعا المطلبي «مجلس النواب بدورته الجديدة إلى الاهتمام بالتشريعات التي تخص بالدرجة الاساس توفير متطلبات العيش للمواطنين».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة