أسماك الزينة في كتاب بصري

البصرة – سعدي السند:
تعد تربية أسماك الزينة من الهوايات الشعبية التي يمارسها العديد من الأشخاص، حيث يحفظون هذا النوع من الأسماك في المنزل باستعمال الأحواض الخاصة لتربيتها.
الهدف من تربية اسماك الزينة، تزيين وتجميل المكان الموضوعة فيه بسبب شكلها والوانها الزاهية والمميزة، ولكن في كثيرٍ من الأحيان يفتقر الشخص الراغب في تربيّة هذه الأسماك إلى التعليمات والإرشادات المهمة بشأن تربيتها، مما يؤدي إلى موت هذه الأسماك، وعدم نجاحها في العيش على المدى الطويل.
وللتعرف على الكثير مما يخص أسماك الزينة، أصدر اساتذة متخصصون بعلم الأسماك في جامعة البصرة، وهم كل من الدكتور غيث جاسم المهداوي، والدكتور نادر عبد سلمان ابو طبيخ، والدكتور حامط طالب السعد، كتابا توضيحيا تضمن كل ما يخص أسماك الزينة بعنوان (تربية وانتاج اسماك الزينة). وهو كتاب علمي تخصصي في مجال تربية اسماك الزينة، يجمع مابين متطلبات الهاوي، والباحث والطالب.
سيجد الهاوي المبادئ الاساسية لتشكيل حوض اسماك زينة جميل، وسيجد الباحث مايبحث عنه من جوانب تخص الانواع السمكية الصالحة للتربية كاسماك زينة مع انواع النباتات، والاحياء الاخرى المرافقة للأسماك في الحوض، وسيتعرف الطالب الدارس لعلوم الاسماك على الطرق الفنية لتغذية الاسماك ورعايتها ومكافحة الامراض التي تصيبها في بيئة الاحواض.
وبنحو عام يؤكد المعنيون في تربية أسماك الزينة ان أول ما نبدأ به عند التفكير في تربية الأسماك، اختيار حوض لها، وتكون أحواض الأسماك على نوعين هما حوض السمك الزجاجي الذي يعدّ من أكثر الأنواع انتشاراً واستعمالاً، ويتميّز هذا النوع بثقل وزنه. أما النوع الثاني فهو حوض السمك الأكريلك المصنوع من البلاستيك الشفاف المقوى، وعادةً ما يكون هذا الحوض ذا مظهر أجمل من الحوض الزجاجي، ولكن من مساوئه أنّه يخدش بسهولة.
من أهم الأمور الواجب مراعاتها عند التفكير في تربية أسماك الزينة، النباتات الواجب وجودها داخل الحوض، حيث إنّ شكل النباتات الجميل يعطي مظهراً مميّزاً للحوض إلى جانب الأسماك، إضافة إلى انّ هذه النباتات تفيد في أنّها تكون حصناً منيعاً لحماية الأسماك الصغيرة من هجوم الأسماك الكبيرة، وأيضاً تلجأ إليها بعض الأسماك كمصدر للتغذية في حالة عدم توافر الغذاء بكمية مناسبة في الحوض، إضافة إلى أنّ هذه النباتات تستهلك جزءاً من الكربون والنترات الناتجة عن تنفس الأسماك في الماء، وتحويلها إلى الأوكسجين المطلوب لتنفس أسماك الزينة.
وتحتاج تغذية أسماك الزينة إلى شيء من الخبرة والعناية، اذ إنّ زيادة الغذاء لها أو نقصه يؤدي إلى النتيجة نفسها.. موت الأسماك أو مرضها، ولذلك توجد هناك مجموعة معايير يجب مراعاتها عند إطعام أسماك الزينة للمحافظة على وسامتها، وهي، الحرص على شراء الطعام المخصص لها من محال البيع الخاصة، والابتعاد عن الأطعمة المنزليّة التي تؤدي إلى تلوث الحوض، ومرض الأسماك.
إطعام أسماك الزينة الديدان الحيّة مرة أسبوعيّاً في الأقل مع مراعاة إبعاد غذاء الأسماك عن متناول الأطفال، وايضا إطعام الأسماك من شخصٍ واحد لتجنب حدوث اختلال في مواعيد تقديم الطعام لها.
هناك اعداد كبيرة من انواع اسماك الزينة ومنها دكساس والتي تتميّز بشكلها الجميل، وألوانها البراقة والزاهية، ولكنها تحتاج إلى مساحة واسعة، وإضاءة متوسطة للعيش والسباحة وايضا جولد فيش، وتتميّز هذه الأسماك بكونها اجتماعيّة تعيش مع الأنواع الأخرى، إضافة إلى التهامها الأوساخ الموجودة في قاع الحوض.

مقالات ذات صلة

اضف رد