العراق رئيسا للمجلس الاقتصادي والاجتماعي لجامعة الدول العربية

القاهرة ـ الصباح الجديد:
تسلّم العراق رئاسة الدوره ١٠٢ للمجلس الاقتصادي والاجتماعي لجامعة الدول العربية التي بدأت أعمالها في العاصمة المصرية القاهرة.
وترأس وزير التخطيط/ وزير التجارة وكالة الدكتور سلمان الجميلي الوفد العراقي المشارك في أعمال اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي (المستوى الوزاري) في دورته الثانية بعد المائة التي بدأت أعمالها في القاهرة، إذ تسلّم رئاسة الدورة الجديدة التي كان يرأسها السودان.
وقال الجميلي في كلمة له خلال الافتتاح ان هذا الاجتماع يكتسبُ اهميةً خاصةً في ضوءِ مايشهدُهُ العالمُ من احداثٍ وتطوراتٍ وأزماتٍ متعاقبةٍ على جميع الصعد الاقليميةِ والعالميةِ ، والتي تعكسُ تأثيراتُها المباشرةُ وغيرُ المباشرةِ على الاوضاعِ الاقتصاديةِ والاجتماعيةِالعربيةِ ، لاسيما فيما يتصل بتحسين مناخ الاستثمارِ وتحريرِ وتعزيزِ فرصِ الإندماجِ في الاقتصادِ العالمي .
واضاف الوزير لهذا يجبُ علينا التخركَ مجتمعين بخطىً حثيثةٍ ومتسارعةٍ نحو التقدمِ بالعملِ العربي المشترك ، لأننا في عالمٍ اصبحَ لامكانَ فيه لمَن يتحركَ منفرِداً ، ولهذا ، ينبغي علينا بذلَ كل جهدِنا لترجمةِ مفرداتِ رؤانا الى حقائقٍ ملموسةٍ في ارضِ الواقعِ ، ولأجلِ ذلك سيكونُ علينا التغلبَ على العديدِ من التحدياتِ ومواجهةَ الكثيرَ من الصعابِ حتى نصلَ الى غاياتِنا ونحققَ آمالَنا وطموحاتِنا .
واضاف الجميلي إنَّ المواضيعَ والملفاتِ المطروحةِ على جدولِ اعمالِ هذه الدورةِ ، هي في غايةِ الأهميةِ ، لاسيما تلكَ المتعلقةِ بمنطقةِ التجارةِ الحرةِ العربيةِ الكبرى ، وغيرها من القضايا الاقتصاديةِ والإجتماعيةِ ذاتِ العلاقةِ ، آملين التوصلَ الى نتائج ايجابيةٍ وقراراتٍ عمليةٍ تأخذ في الاعتبارِ التطوراتِ السريعةِ والمتلاحقةِ التي يشهدُها الاقتصادُ العالمي في الوقت الراهن .
كما يجبُ علينا نحن الدولُ العربيةُ بذلَ المزيدِ من الجهودِ والاهتمامِ بمتابعةِ اهدافِ التنميةِ المستدامةِ في الوطنِ العربي ، ومن مختلفِ أبعادِها ، وإلى وضعِ الآلياتِ اللازمةِ لذلك ، لضمانِ الإنخراطِ الفاعلِ للدولِ العربيةِ في المجهودِ الدولي للتنمية المستدامةِ والافادةِ من الفرصِ المتاحةِ في تلك المجالات . .
مشيرا الى انه ومن خلال رئاسةِ العراقِ لهذه الدورة ، سنسعى الى تعزيز جهودِنا لتنميةِ التعاون والتكاملِ بين الدولِ العربيةِ في المجالاتِ الاقتصاديةِ والاجتماعية ، فعلى الرغمِ مما حققناه من إنجازاتٍ على صعيدِ العملِ العربي المشترك خلالِ السنواتِ الماضيةِ ، إلّا أنه مازالَ قاصراً على تلبيةِ طموحاتِ شعوبِنا ، لمونهِم يدركون تماماً إنَّ في بلدانِهم مواردٍ ومقدرّاتٍ كبيرةٍ تكفل لهم حقَّ العيشِ برخاءٍ وضمانِ مستقبلٍ اكثرُ اشراقاً.
ودعا الجميلي ممثلي الدول العربية المشاركين في الاجتماع الى دعم جهود العراق لاعادة الاعمار وتحقيقِ التنميةِ من خلال حث الشركاتِ الرصينةِ في بلدانهم للمشاركةِ الفاعلةِ في اعادة البناءِ والاعمارِ والاستفادةِ من الفرصِ الاستثماريةِ المتاحةِ في عمومِ البلاد ، بعد ان بدأ العراقُ ومنذ سنواتٍ عدةٍ بتنفيذ خطةٍ تنمويةٍ طموحةٍ تهدفُ الى توفير فرصٍ استثماريةٍ في جميعِ القطاعاتِ الاقتصاديةِ والخدميةِ ..
مشيرا الى إن العراقَ يتمتعُ بمنظومةٍ مؤسساتيةٍ في مجالِ الاستثمارِ تشكل مناخاً استثمارياً يستجيب لجميع متطلبات المستثمر العربي ، كما دعاالدول العربية الى المشاركة الواسعة في الدورة المقبلة لمعرض بغداد الدولي .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة