3.3 مليون برميل يومياً صادرات العراق الجنوبية

روسنفت الروسية تسدد 1.3 مليار دولار لأربيل
بغداد ـ الصباح الجديد:

أفاد مصدر ملاحي بأن العراق ضخ، أمس الثلاثاء، عبر موانئه الجنوبية أكثر من ثلاثة ملايين و300 ألف برميل نفط.
وقال المصدر، إن «معدل التصدير بلغ ثلاثة ملايين و360 ألف برميل نفط حملت على ناقلات عملاقة رست في ميناء البصرة والعوامات البحرية», مبينا أن «ناقلتين عملاقتين اكتمل تحميلهما، في حين تقف ست ناقلات اخرى على الأرصفة والعوامات وهي قيد التحميل».
وأضاف المصدر أن «ناقلة نفط عملاقة تقف في محطة الانتظار داخل المياه الإقليمية العراقية, في حين يستمر الضخ من الحقول الجنوبية بمعدل 140 ألف برميل نفط في الساعة».
وكانت صادرات العراق النفطية خلال شهر تشرين الأول الماضي بلغت أكثر من 103 مليون برميل، بإيرادات بلغت ما يزيد على 5 مليارات و455 مليون دولار.
وقالت وزارة النفط، إن «الصادرات النفطية المتحققة خلال شهر تشرين الأول بلغت 103 مليون و730 ألف و640 برميلاً، فيما بلغت الإيرادات المتحققة خمسة مليارات و455 مليون و684 دولاراً».
وأضافت الوزارة، أن «المعدل اليومي للصادرات بلغ ثلاثة ملايين و348 ألف برميل يومياً»، مشيراً إلى أن «سعر بيع البرميل الواحد خلال شهر تشرين الأول كان 52.595 دولار».
في الشأن ذاته، أعلنت شركة روسنفت النفطية الروسية، أمس الثلاثاء، تسديدها 1.3 مليار دولار لاقليم كردستان عن إمدادات النفط خلال عام 2017.
ونقلت وكالة «رويترز» عن روسنفت قولها، إنها دفعت 1.3 مليار دولار لحكومة اقليم كردستان في 2017 كمدفوعات مسبقة عن إمدادات نفطية.
ويأتي ذلك ذلك بالتزامن مع إعلان الشركة الروسية عن قفزة في صافي ربحها في الربع الثالث من العام الحالي.
وأظهرت نتائج أعمال أكبر شركة منتجة للنفط في روسيا، أن صافي ربحها قفز 80 بالمئة على أساس سنوي في الربع الثالث إلى 47 مليار روبل (792 مليون دولار) بدعم من ارتفاع أسعار الخام.
على مستوى اسعار النفط عالمياً، استقرت أسعار النفط في نطاق ضيق بدعم من التوترات في الشرق الأوسط لكن القلق من زيادة في الإمدادات الأميركية يكبح مكاسب السوق.
وأنهت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت لأقرب استحقاق جلسة التداول منخفضا 36 سنتا أو ما يعادل 0.6 بالمئة إلى 63.16 دولار للبرميل بينما أغلقت عقود خام القياس الأميركي غرب تكساس الوسيط مرتفعة سنتين إلى 56.76 دولار للبرميل.
وفي الأسبوع الماضي قفز برنت إلى 64.65 دولار للبرميل وهو أعلى مستوى له منذ حزيران 2015 في حين سجل الخام الأميركي 57.92 دولار وهو أعلى مستوى له منذ تموز 2015.
وقال تجار إن أسعار النفط تلقى دعما جيدا من تخفيضات إنتاجية تقودها منظمة أوبك وروسيا أسهمت في انحسار فائض المعروض الذي تشهده الأسواق منذ 2014.
وتوقعت أوبك في تقرير طلبا أعلى على نفطها في 2018 وقالت إن اتفاقها لخفض الإنتاج مع منتجين منافسين يقلل مخزونات النفط، مما يشير إلى احتمال عودة التوازن إلى السوق في العام المقبل. لكنها أشارت أيضا إلى أن إنتاج النفط السعودي ارتفع فوق 10 ملايين برميل يوميا.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة