صحة الرصافة تشكل لجانا طبية خاصة بجرحى الحشد الشعبي والقوات الامنية

شددت باتخاذ إجراءات وقائية واستباقية خاصة بالإسهال الوبائي
بغداد – زينب الحسني:

ناقش مدير عام صحة بغداد / الرصافة الدكتور عبد الغني سعدون الساعدي مع النائب الدكتور حيدر الشمري المشرف العام عن طبابة الحشد الشعبي تشكيل لجان طبية خاصة بالحشد الشعبي المقدس والقوات الأمنية، فيما شدد على أهمية قيام فرق الصحة العامة بمتابعة الإجراءات الاستباقية الخاصة بالإسهال الوبائي ، مبينا أهمية سحب انموذج ماء الاسالة صباحا ومساءً لغرض الفحص المختبري .
وبين المدير العام ان الدائرة ستقوم برفد هذه اللجان بالأطباء من شتى الاختصاصات الطبية من اجل الاسهام في دعم اخوانهم من الحشد الشعبي ، لاسيما وان الدائرة دعمت الحشد الشعبي المقدس والقوات الأمنية في معارك التحرير ، بأرسال الفرق الطبية والصحية والهندسية الى قواطع العمليات ، فضلاً عن ارسال سيارات الاسعاف والفرق الطبية وكان اخرها اكبر فريق طبي على مستوى الدائرة ، وبنحو دوري ومستمر وكذلك تخصيص ردهة خاصة بالحشد الشعبي والقوات الأمنية في مستشفى ابن القف.
ولفت المدير العام الساعدي الى أهمية دعم الحشد الشعبي والقوات الامنية من خلال توفير كل الامكانيات المادية واللوجستية في مجال الخدمات الطبية والصحية.
من جانب اخر شدد المدير العام إلى أهمية قيام فرق الصحة العامة بمتابعة الإجراءات الاستباقية الخاصة بالإسهال الوبائي ، مؤكدا على أهمية سحب انموذج ماء الاسالة صباحا ومساءً من مجمعات التصفية لغرض الفحص المختبري للتأكد من صلاحيته للاستهلاك البشري وملاحظة نسبة الكلور الحر، فضلا عن اجراء الكشف لمتابعة المحلات العامة ضمن الرقعة الجغرافية للقطاعات والتأكيد على النظافة العامة، وعدم تناول المقبلات.
وأشار المدير العام إلى أهمية إن تأخذ تعزيز الصحة دورها في توعية المواطنين من خلال إتباع الطرق الآمنة في الوقاية وتجنب الإمراض وخصوصاً الإسهال الوبائي، إضافة إلى توزيع حبوب تعقيم المياه على المناطق ذات الإصحاح البيئي المتدني والطرفية وتوزيع الفولدرات والرسائل الصحية الخاصة بالإسهال الوبائي على المحلات العامة والخاصة وكذلك المواطنين.
واوعز المدير العام الى الدكتور بشار عبد اللطيف مدير قسم الصحة العامة بإقامة حملة للعيادات المتنقلة في مناطق الطرفية من قطاع البلديات الثاني وتوفير كل الامكانيات الطبية والصحية واللقاحات.
وناقش الساعدي خلال اجتماع مجلس الإدارة الذي حضره
الدكتور ميثم نور الشرع معاون المدير العام للشؤون الإدارية الزيارات الميدانية التي قامت بها الفرق إلى المؤسسات الصحية لرصد المعوقات لغرض تذليلها ومتابعتها وبين المدير العام اهمية الزيارات النهارية والليلية من اجل متابعة المؤسسات الصحية في أوقات متنوعة، لاسيما المناطق الطرفية لغرض بقاء الخدمات الطبية والصحية وعلى مدار الساعة بنحو فاعل.
ولفت المدير العام إلى إن تكون الزيارات لرصد المعوقات والمشكلات من اجل حلها وتذليلها، مبيناً ان على إدارة المؤسسات الصحية تواجد مدير المؤسسة أو الملاك الإداري من اجل متابعة ورصد المعوقات وحلها بصورة آنية وعدم السماح بتأخير إي عطل وان تكون زيارة مدير المؤسسة مثمرة من خلال المتابعة لتواجد الملاكات الطبية والصحية والتمريضية وكذلك الإدارية، فضلاً عن الخدمات الفندقية في المؤسسة.
من جهة أخرى اوعز المدير العام لدائرة صحة بغداد / الرصافة بإكمال المتطلبات الخاصة بمصرف الدم في مدينة الصدر ليكون مركزا للتبرع بالدم مثاليًا.
وبين خلال اجتماع مجلس الادارة على ضرورة دعم المركز بكل الامكانيات المادية والفنية والصحية والفندقية من اجل تقديم أفضل الخدمات في مجال عمليات نقل الدم والتبرع وفصل المشتقات الخاصة بالدم.
وناقش مع المهندس علي حسون مدير قسم الهندسي اهمية الاسراع في تصليح الاجهزة الطبية وعدم السماح بالتأخير تصليح الاجهزة ولو ساعة واحدة لان بعضها لا يتحمل التأخير.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة