الأخبار العاجلة

الطاقة الدولية تتوقع نمو المعروض من خارج «أوبك»

عواصم ـ وكالات:
رأت وكالة الطاقة الدولية أن نمو الطلب العالمي على النفط سيتسارع العام المقبل مع نمو الاقتصاد العالمي، وتوقعت تلبية الطلب من طريق زيادة الإمدادات من الولايات المتحدة وكندا، ما سيزيد من تقليص حصة «أوبك» في السوق. لكن الوكالة لفتت في تقرير شهري إلى أن الأخطار المحيطة بإنتاج النفط في بعض المناطق لاتزال عالية.
وجاء في التقرير «أخطار الإمدادات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وليس أقلها في العراق وليبيا، لاتزال عالية بشكل غير عادي (…) مازالت أسعار النفط مرتفعة عند مستويات تاريخية ولا يوجد مؤشر على تغير هذا الاتجاه بعد».
ولفتت الوكالة في أول توقعات لها لعام 2015 إلى أن نمو الطلب العالمي على النفط سيصل إلى 1.4 مليون برميل يومياً العام المقبل ارتفاعاً من 1.2 مليون برميل يومياً هذه السنة.
وأضافت «تشير التوقعات مجدداً إلى أن الاقتصادات الناشئة أو الصناعية الجديدة ستقود المكاسب». وستشهد الصين نمو الطلب على الخام 4.2 في المئة ارتفاعاً من 3.3 في المئة هذا العام بينما سيشهد الطلب في الولايات المتحدة نمواً نسبته 0.2 في المئة فقط إلى 19.1 مليون برميل يومياً.
وتوقعت الوكالة نمو المعروض النفطي من خارج «أوبك» 1.2 مليون برميل يومياً في المتوسط العام المقبل، ما يتماشى مع النمو عامي 2013 و2014.
وأضافت «لاتزال الولايات المتحدة وكندا الدعامتين الأساسيتين للنمو لكن من المتوقع أن تتنوع المصادر أكثر مقارنة بـ2014».
ولفتت إلى أن البرازيل وبريطانيا وفيتنام وماليزيا والنروج وكولومبيا هي من بين الدول التي ستشهد نمواً في الإنتاج في 2015.
وأشارت «وكالة الأنباء الكويتية» (كونا) إلى أن «شركة نفط الكويت» سيطرت على حريق محدود اندلع في منشأة في حقل المقوع النفطي ولم يؤثر في الإنتاج.
في الأسواق، هوت أسعار خام النفط برنت لأدنى مستوى لها في ثلاثة أشهر يوم الجمعة واتجهت لتسجيل ثالث خسائر أسبوعية لها على التوالي مع انحسار المخاوف من تعطل الإمدادات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
ونزل خام القياس الأوروبي دون 107 دولارات للبرميل واتجه لتسجيل أكبر خسارة أسبوعية منذ كانون الثاني في حين هبط الخام الأميركي الخفيف لأدنى مستوى له في شهرين دون 101 دولار للبرميل مع تلاشي المخاطر السياسية.
ونزل سعر برنت 2.07 دولار إلى 106.60 دولارات للبرميل بحلول الساعة 1740 بتوقيت جرينتش بعدما لامس أدنى مستوى خلال التعاملات منذ الثامن من نيسان 106.27 دولارات للبرميل.
وانخفض سعر الخام الأميركي 2.10 دولار إلى 100.83 دولار للبرميل أدنى مستوى خلال التعاملات منذ 13 من ايار.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة