«اللعيبي» يتوقع تعافي أسعار النفط في 2018

أربيل تتفق مع روسنفت لتطوير 5 حقول في الإقليم
بغداد ـ الصباح الجديد:

توقع وزير النفط جبار علي اللعيبي تعافي أسعار النفط في عام 2018، على ضوء تمديد دول «أوبك» وخارجها اتفاق خفض الانتاج لـ 9 أشهر مقبلة.
وقال اللعيبي في حوار مع وكالة «سبوتنيك» على هامش منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي: «آمل أن يساعد هذا على استقرار السوق، اعتقد أن الأسعار ستتعافى العام المقبل».
وأضاف أن «أوبك مستعدة للتدخل في حال هبطت أسعار النفط بشكل حاد».
وكانت دول «أوبك» وخارجها توصلت في اجتماعها، يوم 30 تشرين الثاني الماضي، إلى اتفاق يقضي بخفض حجم إنتاجها من النفط بنحو 1.8 مليون برميل يوميا، اعتبارا من مطلع عام 2017، إلى 32.5 مليون برميل يوميا، في حين اتفقت الدول من خارج المنظمة على أن يبلغ حجم التخفيض الإجمالي لإنتاجها من النفط 558 ألف برميل يوميا، منها 300 ألف برميل من جانب روسيا.
في الشأن ذاته، قال نائب رئيس الوزراء الروسي أركادي دفوركوفيتش بإنه لا يعتقد أن الاتفاق العالمي على خفض إنتاج النفط سيتغير إذا هبطت أسعار الخام.
وقال دفوركوفيتش لـ»رويترز» على هامش المنتدى الاقتصادي الدولي في سان بطرسبورغ «إذا نزلت الأسعار فلا أعتقد أننا سنعدل الاتفاق».
على صعيد متصل، اتفقت شركة النفط الروسية العملاقة روسنفت على استكشاف وتطوير خمسة حقول في إقليم كردستان مع سعيها لأن تصبح لاعبا رئيسا في واحدة من أحدث المناطق النفطية وأسرعها نموا في العالم.
وذكرت مصادر ان «روسنفت وقعت مع حكومة إقليم كردستان اتفاقات تقاسم إنتاج لخمس مناطق امتياز وقالت الشركة الروسية إنها ستستهدف التنقيب عن الغاز أيضا في المستقبل».
وقال إيجور سيتشن الرئيس التنفيذي لروسنفت وأحد أقرب الحلفاء للرئيس للروسي فلاديمير بوتين إن «الشركة توسع التعاون مع كردستان بعدما وقعت في وقت سابق هذا العام اتفاق تمويل مسبق بضمان مبيعات النفط الكردية لمصافي روسنفت في ألمانيا».
واضاف سيتشن إن «الاتفاق يضرب مثالا على استثمارات ذات ثقل في واحدة من المناطق الرئيسية بالشرق الأوسط بما سيتيح للشركة توسعة نطاق (أنشطة) إنتاجها واستكشافها وتوفير اللقيم لشبكة التكرير المتنامية لروسنفت وزيادة ربحية أصولنا العالمية».
من جانبه، قال المتحدث الرسمي باسم الشركة، ميخائيل ليونتيف، لوسائل إعلام روسية، إن شركته «أبرمت اتفاقيات مع الإقليم تمتد لمدة 20 عاماً في مجالات التنقيب والخدمات اللوجستية وتطوير البنية التحتية وتجارة موارد الطاقة».
وأضاف أن «قدرة خط أنبوب تصدير النفط الرئيس الذي يمتد من كردستان إلى تركيا تبلغ حالياً 700 ألف برميل يومياً، ومن المقرر زيادة القدرة إلى أكثر من مليون برميل بحلول أواخر العام الجاري»، متابعاً أن «الإقليم يمتلك احتياطيات تقدر بـ 45 مليار برميل من النفط، و5.7 تريليون متر مكعب من الغاز».
وعقدت حكومة إقليم كردستان، الجمعة، على هامش أعمال المنتدى الإقتصادي الدولي المقام في سان بطرسبورغ، عدة اتفاقات ضخمة ومهمة مع شركة روزنفت الروسية العملاقة لتوسيع آفاق التعاون الستراتيجي في مجال التنقيب وإنتاج الطاقة، اضافة إلى المجالات التجارية واللوجستية.
ووقعت الاتفاقيات بين الرئيس التنفيذي لروزنفت، إيجور سيتشن، ووزير الثروات الطبيعية بحكومة إقليم كردستان، آشتي هورامي، قبيل اجتماع رئيس وزراء إقليم كوردستان، نيجيرفان البارزاني، مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين.
وأكدت الشركة في بيان «التزام الطرفين بـ PSA (اتفاقية الخدمة المشتراة) للعقود المبرمة كجزء من المنتدى وبالأخذ بنظر الاعتبار خمسة حقول جيولوجية مهمة، وكذلك التطلع نحو مناطق أخرى في التعاون من أجل العمل على الاستكشاف والإنتاج ومنها الغاز».
وتابعت أن «الوثائق الموقعة تعزز التعاون بين روزنفت وكردستان التي بدأت في شباط 2017 في إطار توقيع إتفاقية بشأن بيع وشراء النفط الخام في الفترة بين 2017 و2019».
ومضت بالقول إن «الاتفاقية الجديدة تتيح بدء الحوار حول المشاركة الكاملة للشركة في واحد من الأقاليم المهمة في مجال التطوير بسوق الطاقة العالمي، حيث يقدر الاحتياطي النفطي لكردستان بـ45 مليار برميل، واحتياطي الغاز بـ5.66 ترليون متر مكعب (بحسب تقديرات وزير الثروات الطبيعية في الإقليم)، وهذه الإتفاقية ستؤدي إلى المزيد من استثمارات روزنفت في الإقليم».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة