ريال مدريد يتحصن بالتأريخ قبل مواجهة أتلتيكو في نصف النهائي

صفارة إنجليزية تضبط الديربي الإسباني في دوري أبطال أوروبا
مدريد ـ وكالات:

تخطى ريال مدريد نصف نهائي دوري الأبطال الأوروبي لكرة القدم، مرتين في آخر 7 مشاركات له بهذا الدور والتي جاءت كلها بصورة متتالية.
ومن أبرز الملامح المتعلقة بهذا الأمر أن ريال مدريد لم يخسر في آخر خمس مباريات خاضها على أرضه بنصف نهائي البطولة.. وأرسى الريال رقما قياسيا في تاريخ المسابقة لكونه أول فريق يصعد لدور نصف النهائي سبع مرات متتالية.. ويعد ريال مدريد أيضا أكثر الفرق تأهلا لنصف النهائي (12 مرة) منذ تغيير نظام البطولة في 1992 ـ 1993 متفوقا بمرة واحدة على برشلونة.
وإذا ما أضيفت مشاركات الريال في نصف النهائي على مر تاريخ البطولة منذ كان يطلق عليها كأس أوروبا فإن ريال مدريد تأهل لهذا الدور 27 مرة، حيث تخطاه 14 مرة وتعرض للاقصاء 13 مرة
ولم يتعرض ريال مدريد للهزيمة على ملعبه سانتياجو برنابيو في نصف النهائي سوى ثلاث مرات وتعادل ست مرات وفاز 18 مرة.. وخلال هذه النسخة لم يخسر النادي الملكي حتى الآن حيث فاز سبع مرات وحقق ثلاثة تعادلات.
ومن ضمن الأمور الملفتة للنظر قبل مواجهة أتلتيكو مدريد في ذهاب نصف النهائي مساء اليوم الثلاثاء، على ملعب سانتياجو برنابيو أن الريال فاز مباريات ثمن النهائي وربع النهائي كلها على نابولي وبايرن ميونيخ.
وفي أخر 11 مباراة أوروبية له على ملعب سانتياجو برنابيو فاز الريال في 10 منها وتعادل في واحدة أمام بروسيا دورتموند الألماني، ما تسبب في احتلاله المركز الثاني بمجموعته.
وواجه ريال مدريد، جاره أتلتيكو، في 13 مباراة، منذ نهائي لشبونة بدوري الأبطال بـ2014، والتي توج خلالها الملكي بلقب التشامبيونز، للمرة العاشرة في تاريخه في الوقت الإضافي (1-4).
ولا تزال ذكرى الخسارة، في لشبونة تطارد لاعبي أتلتيكو، وكذلك خسارة نهائي ميلانو، بعدها بعامين أمام نفس الفريق، بركلات الترجيح.. ومنذ نهائي لشبونة، حصد الروخيبلانكوس، الفوز في مواجهات الديربي، خلال آخر 3 سنوات، 5 مرات في مقابل 3 نتصارات للريال، وتعادلا في 5 مبارايات.
وحقق الأتليتي، الفوز على الريال 3 مرات في سانتياجو برنابيو، ومرتين في فيسنتي كالديرون، في حين حصد الميرنجي الفوز 3 مرات، منها اثنتين بنهائي التشامبيونز ليج، بلشبونة وميلانو، وواحده هذا الموسم بثلاثية نظيفة في الكالديرون.. ولم يفز أتلتيكو، على الريال في آخر 3 مواجهات، جمعت بينهما.
في حين، فاز الروخيبلانكوس على الملكي، في 3 مواجهات بالليجا، ومرة بإياب كأس السوبر الإسباني في 22 آب 2014 بهدف ماريو ماندزوكيتش، والخامسة بثمن نهائي كأس ملك إسبانيا بـ15 كانون الثاني 2015.
لكن الأتليتي، لم يتمكن من الفوز على الريال، بدوري الأبطال، خلال السنوات الثلاث الأخيرة، حيث تواجها مرتين في نهائي لشبونة وميلانو، وكان الفوز فيهما حليف الملكي.
أما الفوز الثالث للفريق الملكي، على الروخيبلانكوس فكان هذا الموسم في الدور الأول بالليجا، عندما اكتسحه في الكالديرون بثلاثية نظيفة للمهاجم البرتغالي كريستيانو رونالدو.
وانتهت مباراة الدور الثاني بالليجا بين الفريقين على ملعب سانتياجو برنابيو، بالتعادل بهدف لمثله.. وفي إجمالي مواجهات أتلتيكو تحت قيادة سيميوني مع الريال، فاز الميرنجي، في 9 مواجهات مقابل 7 للروخيبلانكوس، وتعادلا 6 مرات بإجمالي 31 هدفًا للملكي، و24 للأتلتي.
وعين الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) الحكم الإنجليزي، مارتن أتكينسون، لإدارة مباراة نصف نهائي دوري الأبطال الأوروبي، بين ريال مدريد وأتلتيكو مدريد، المقرر إقامتها اليوم على ملعب سانتياجو برنابيو.
وسيحظى أتكينسون (46 عامًا) في اللقاء بمساعدة مواطنيه، ستيفن تشايلد وستوارت برت.. وسبق أن أدار الحكم الإنجليزي -الدولي منذ عام 2006- مباراة لأتلتيكو مدريد هذا الموسم في دور المجموعات من التشامبيونزليج، كما أدار مباريات لريال مدريد بنفس البطولة في أعوام سابقة.
وتأهل الريال لنصف نهائي دوري الأبطال الأوروبي عقب إقصائه لبايرن ميونيخ الألماني من ربع النهائي، بينما تخطى الأتلتي ليستر سيتي الإنجليزي.
من جانب اخر، عاد البلجيكي يانيك كاراسكو، للمران الجماعي لأتلتيكو مدريد، اليوم الأحد، بعد 5 أيام من إصابته بالتواء، في عظمة الترقوة، وسط مؤشرات على جاهزيته لمواجهة الريال، مساء اليوم، في دوري الأبطال.
ولا تزال الشكوك، قائمة حول جاهزية الظهير شيمي فرساليكو، للمواجهة المرتقبة، في ديربي مدريد في ذهاب نصف نهائي البطولة الأوروبية.
وتدَّرب كاراسكو، بشكل طبيعي، اول امس مع زملائه بالفريق رغم انتظاره الحصول على الإذن الطبي لمعاودة اللعب، في حين أجرى فرساليكو، مرانه منفردًا على هامش التدريب الجماعي للأتلتي.. ولا تزال مشاركة الظهير الكرواتي في ديربي اليوم، محل شك.. ويشكل تعافي فرساليكو، أهمية كبرى بالنسبة لفريق المدرب الأرجنتيني دييجو سيميوني، في ظل غياب الظهير الأيمن الآخر، خوانفران توريس الذي لا يزال أمامه أسبوع أخر على الأقل للتعافي.
كما يغيب الأوروجوياني خوسيه ماريا خيمينيز، لـ3 أسابيع مقبلة؛ بسبب إصابة عضلية، الحل الذي كان يعتمد عليه سيميوني.
ويغيب عن ديربي اليوم الثلاثاء، بالإضافة إلى خوانفران، وخيمينيز، أوجوستو فيرناندز، المصاب منذ أيلول الماضي، بقطع في الرباط الصليبي بركبته اليمنى.
وبالإضافة إلى احتمالية عودة كاراسكو للعب، سيعتمد أيضًا سيميوني، على خدمات دييجو جودين، الذي أكمل عقوبته بالإيقاف، السبت الماضي، في مباراة لاس بالماس.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة