الأخبار العاجلة

الفنون الموسيقية تقدّم محاضرة عن الأغنية الفلكلورية في إقليم كردستان

بغداد – احمد الأنباري:
برعاية وزارة الثقافة، قدم المركز الدولي لدراسات الموسيقى التقليدية في دائرة الفنون الموسيقية، محاضرة للباحثة الموسيقية اسراء المرسومي عن الأغنية الفلكلورية في اقليم كردستان على قاعة الرباط في شارع المغرب.
تضمنت المحاضرة عدة محاور اساسية استعرضت فيها جذور الاغنية الكردية تاريخياً، والخصائص المميزة للأغنية الكردية، وكذلك التصنيفات الاساسية لها مدعمة بعروض للداتا شو، أسهم في تقديمها مدير مركز الدراسات الاستاذ حيدر محمد لقمان.
وأوضحت الباحثة المرسومي أهمية تقديم هذه المحاضرة بمحاورها، لتسليط الضوء على بعض، وليس كل ما تحتويه الموسيقى الفلكلورية الكردية الكلاسيكية، ولماذا تحديداً الاغنية الكردية، وكيف استطاع الشعب الكردي ان يحافظ على تقاليده وعاداته، وهو محاط بثلاث امم كبرى، الامة العربية، والامة الفارسية، والامة التركية، وأي واحدة منها تستطيع ان تطمس تاريخ أي بلد.
المرجح هو ان الشخصية الكردية المتميزة بالعناد والاصرار على الحفاظ على ارثه، وجغرافية كردستان على المحافظة على كل ما جاء فيها من فلكلور كونها بيئة منغلقة حدودياً.
تخللت المحاضرة مداخلة من السادة الحضور منها مداخلة من الباحث الموسيقي الاستاذ محمد لقمان، حول جغرافية كردستان والتنوع الايقاعي، وحتى التطابق مع بعض الايقاعات الجنوبية، ومداخلة أخرى من الكاتب عبد الوهاب حمادي، واستفساره حول وجود آثار للموسيقى الكردية في كردستان وتميز الحنجرة الكردية عن غيرها.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة