الأخبار العاجلة

السيستاني يطالب بحكومة تحظى بقبول واسع

واشنطن قلقة من بطء المفاوضات السياسية

بغداد – سالم علي:

اعرب ممثل المرجع الديني علي السيستاني،، عن اسفه لـ”اخفاق” مجلس النواب في انتخاب رئيس له، فيما دعا الى ضرورة الاسراع بتشكيل الحكومة وتكثيف الجهود للخروج من الازمة الراهنة.

وقال ممثل المرجع في محافظة كربلاء السيد احمد الصافي خلال خطبة صلاة الجمعة في الصحن الحسيني، إن “ما حصل من عدم انتخاب رئيس المجلس ونائبيه قبل رفع جلسة البرلمان ليوم الثلاثاء الماضي كان اخفاقا يؤسف له”.

واضاف أنه “المؤمل من الكتل ان تكثف جهودها للخروج من الازمة الراهنة في اقرب فرصة ممكنة”، داعياً “الجميع ان يكونوا في مستوى المسؤولية العظيمة الملقاة على عاتقهم في هذه الظروف الاستثنائية”.

ودعا الى “الاسراع بتشكيل الحكومة وفقا للاطر الدستورية مع رعاية ان تحضى بقبول وطني واسع في غاية الاهمية”، مؤكداً على اهمية “ان يكون الرؤساء الثلاثة (الجمهورية والوزراء والبرلمان) منسجمين بينهم”.

في المقابل، قال المتحدث باسم البيت الابيض جوش ارنست، ان تشكيل حكومة جديدة في العراق لا يتحرك بالسرعة التي تطالب بها الولايات المتحدة، محذرا من أن “الوقت هو جوهر المسألة بسبب التهديد الخطير الذي تشكله (داعش)”.

وأضاف ارنست خلال مؤتمر صحفي، ان الرئيس الامريكي باراك أوباما وغيره من زعماء العالم ضغطوا على القيادة السياسية في العراق “للعمل معا بسرعة لأنه من المهم بالنسبة لمستقبل العراق تشكيل حكومة جديدة بما يتماشى مع العملية التي نص عليها الدستور العراقي”.

وشدد ارنست على أنه بمجرد تشكيل الحكومة الجديدة “فإنه من الضروري أن تتبع برنامج حكم شاملا يجعل كل مواطن عراقي يشعر أن لديه مصلحة في مستقبل هذا البلد”، مشيرا الى أنه هذه الخطوة ستساهم في تعزيز قوات الأمن العراقية.

وأوضح المتحدث باسم البيت الابيض، ان “قوات الأمن العراقية يجب ان تعكس التنوع في البلاد”، معربا عن ثقته في قدرة العراق على مواجهة التهديدات التي تفرضها (داعش) شريطة أن تكون قيادته السياسية والأمنية متحدة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة