الأخبار العاجلة

القوّات المشتركة تحرر أكثر من 80 % من وادي حجر في الساحل الأيمن لمدينة الموصل

بغداد – أسامة نجاح:
أعلنت قيادة قوات العمليات المشتركة ، يوم أمس الأربعاء ، عن تحرير أكثر من 80 بالمائة من منطقة وادي حجر في الساحل الأيمن لمدينة الموصل ، فيما كشفت قوات الرد السريع عن عثورها على نفق بطول 1كم يمتد من منطقة البو سيف إلى زنكورة الواقعتين غرب مدينة الموصل .
وقال مصدر امني رفيع المستوى في قيادة العمليات المشتركة في حديث خاص لصحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ إن “قوات جهاز مكافحة الارهاب تواصل تقدمها في منطقة وادي حجر التابعة للساحل الأيمن لمدينة الموصل وحررت منه أكثر من 80 بالمائة “.
وأضاف المصدر الذي لم يفصح عن اسمه أن “تنظيم داعش الإجرامي يتقهقر بفعل العمليات العسكرية التي يشهدها الساحل الأيمن”.
ومن جانبه أفاد إعلام فرقة الرد السريع التابع لقوات الشرطة الاتحادية، أمس الأربعاء ، بأن قوات الرد السريع عثرت على نفق لتنظيم داعش الإجرامي بطول 1كم غرب مدينة الموصل.
وقال مصطفى حميد الناطق باسم الفرقة إن “قوات الرد السريع تمكنت من العثور على نفق بطول 1كم يمتد من منطقة البو سيف إلى زنكورة الواقعتين غرب مدينة الموصل .
وأضاف حميد لصحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ أن ” عناصر تنظيم داعش الإجرامي كان يستعمل هذا النفق لتدريب عناصره والقيام بعمليات عسكرية ضد القوات الامنية .
من جهته كشف مجلس محافظة نينوى ، أمس الأربعاء ، عن قرب نصب الهندسة العسكرية أول جسر عائم في الساحل الأيمن لمدينة الموصل بموازاة الجسر الرابع المحرر .
وقال عضو المجلس حسام العبار لصحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ إن “صنف الهندسة العسكرية يستعد لنصب أول جسر عائم بموازاة الجسر الرابع المحرر لاجتياز قوات إضافية النهر ودخولها في معارك التحرير وتحقيق مرونة اكبر لتلك القوات”.
وأضاف العبار أن “الملاكات الهندسية في المحافظة وبغداد قادرة على إعادة إعمار الجسور المدمرة بنحو عاجل لكنها تحتاج إلى تخصيصات مالية”.
وتابع أن “حجم الضرر الذي ألحقته عصابات داعش في جميع الجسور بلغ نحو 30 بالمائة بعد تفجيرها بعبوات ناسفة كبيرة لمنع تقدم القوات الأمنية صوب ايمن الموصل.
الى ذلك أفادت قيادة الشرطة الاتحادية ، أمس الأربعاء، بأن طائراتها المسيرة دمرت 3 ثكنات لـ”داعش” و5 عجلات مفخخة بأيمن الموصل.
وقال قائد الشرطة الفريق رائد شاكر جودت في بيان تلقت صحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ نسخة منه، إن “طائرات الشرطة الاتحادية المسيرة المزودة بالقنابل أصبحت سلاحاً فعالا في مجريات معركة الموصل وتنفذ يومياً عشرات الطلعات المباغتة”.
وأضاف جودت أن “الطائرات تمكنت من تدمير 3 ثكنات للعدو و5عجلات مفخخة وقتلت 11 إرهابياً في حي الدواسة، في الجانب الأيمن لمدينة الموصل”.
وفرضت القوات الأمنية سيطرتها على الطريق الرابط بين الموصل وتلعفر.
وقالت خلية الإعلام الحربي في بيانها التي تلقت صحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ نسخة منه ان “القوات الأمنية المشتركة تمكنت من فرض سيطرتها على الطريق الرابط بين مدينة الموصل وقضاء تلعفر الواقع في الجهة الغربية منها”.
وأضاف ان “القوات الأمنية باتت على بعد كيلو متر واحد من المدخل الشمالي الغربي لمدينة الموصل”.
وأعلنت خلية الإعلام الحربي، أمس الأربعاء ، عن تحرير قرية الدامرجي جنوب بادوش في الساحل الأيمن من مدينة الموصل.
وقالت الخلية في بيان تلقت صحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ نسخة منه ان “قطعات الفرقة المدرعة التاسعة حررت قرية الدامرجي الصغيرة جنوب بادوش بمسافة 5 كيلومتر ورفعت العلم العراقي فيها بعد تكبيد العدو خسائر بالأرواح والمعدات”.
وتواصل القوات العراقية المشتركة بمساندة طيران التحالف الدولي، عملياتها العسكرية لتحرير مدينة الموصل من قبضة “داعش”، فيما أعلن القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي، في (19 شباط 2017)، إنطلاق صفحة جديدة من عمليات “قادمون يانينوى” لتحرير الجانب الأيمن للمدينة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة