الأخبار العاجلة

وزير العمل يدعو إلى الإلتزام بالقوانين

 بغداد ـ الصباح الجديد:

تفقد وزير العمل والشؤون الاجتماعية نصار الربيعي عددا من دور ومعاهد واقسام الوزارة في بغداد للاطلاع على مستوى الخدمات التي تقدم الى المواطنين.

اذ تفقد اصلاحية الاحداث في حي السلام ووجه بضرورة ايجاد افضل السبل لتحقيق انسيابية العمل والالتزام التام بالدوام الرسمي وتحسين الخدمات على وفق التوجيهات السابقة وضمن القوانين والتقى بملاك المعهد من الاطباء والاداريين والقانونيين بشأن التطبيقات السريعة والمناسبة لمجمل الظروف .

كما تفقد معهد النور للمكفوفين في حي السلام وابدى توجيهاته لتقدم خدمات افضل لهذه الشريحة في المعهد ، مشيدا بالمستوى الدراسي للمستفيدين ولاسيما الطلاب الذين حازوا على نسبة 100% في امتحانات البكالوريا في قاطع مديرية الكرخ الثالثة .

كما تفقد الوزير معهد العناية للصم والبكم في مدينة المنصور ، موضحا ان العمل المؤسساتي المتكامل يتحقق اولا بالالتزام بالقوانين والتعليمات والالتزام بالدوام الرسمي كما وجه دائرة الاعمار والمشاريع لاكمال جميع المتطلبات ، وتفقد ايضا جمعية العوق الفيزياوي وابدى ملاحظاته لتطويرها والارتقاء بمستويات ادائها . 

على صعيد متصل التقى الوزير (435 ) مواطناً من المعوقين وذوي الاحتياجات الخاصة

ضمن منهج المقابلات المعدة باسلوب تكاملي مؤسساتي لخدمة المواطنين بالصورة التي يستحقها ومن دون ان يحتاج الى مراجعات لاحقة سوى اجراءات ادارية بسيطة .

وتحضر المقابلات اللجنة الطبية المتخصصة التابعة للوزارة والمشكلة لغرض فحص المواطنين في المقابلات كما يحضر طبيب متخصص من وزارة الصحة لفحص المواطنين المرضى الذين يحتاجون الى علاجات تستوجب مراجعتهم المستشفيات .

كما يقوم الطبيب بتنفيذ توجيهات الوزير عند احتياج المواطن الى تخصيص المعينات الحركية مثل ( الكراسي المتحركة بأنواعها والمشايات والعكازات والمعينات الاخرى ) وفضلا عن ذلك فأن المتخصصين من ادارات اقسام شتى انواع العوق والعجز يكونون حاضرين لاتخاذ ما يجب عليهم تجاه المواطنين بحسب التخصص .

اما فريق الشبكة تصل اليكم فيتسلم الاضابير التي يحولها له الوزير لزيارة المواطن في مسكنه حين لا يتمكن من الوصول الى الوزير او منافذ الشمول باعانة شبكة الحماية الاجتماعية . 

على صعيد متصل تفقد الوزير دائرتي التدريب المهني ودائرة التشغيل والقروض واطلع على تفاصيل سير العمل في دائرة التشغيل والقروض محاوراً الموظفين حول افضل سبل الاداء وكيفيات تسهيل حلقات العمل بما يؤدي الى اختزال الجهد والزمن للمواطن . 

وبين الوزير ان مفصل القروض الميسرة لأقامة مشاريع صغيرة مدرة للدخل يعد من اهم المفاصل في عملية التخفيف من نسبة الفقر وكذلك من نسبة البطالة ولاسيما في ظروف البلد الحالية ذات الخصوصية ، ولذلك فان المبالغ المرصودة لعدد محدد من المقترضين لكل محافظة ينبغي ان يستنفد لهم بالعمل الدؤوب والقضاء على الحلقات التي من شأنها تأخير ايصال حقوق المواطنين اليهم ، كما ينبغي التعاون مع الشريك الاجتماعي وهم المسؤولون المعنيون في المحافظة .

وتفقد الوزير كذلك دائرة التدريب ووجه بضرورة تكثيف الدورات التدريبية للمواطنين ولاسيما الطلبة حيث بدأت العطلة الصيفية .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة