الأخبار العاجلة

المالكـي: “سوخـوي” الروسيـة ستقلـب المعادلـة ضـد “داعـش”

هدد المتطوعين “الذين يهددون السكان على أساس طائفي”

بغداد ـ داود العلي:

توعد رئيس الوزراء بصفته القائد العام للقوات المسلحة الجمعة بسجن واعتقال كل متطوع يعبث بأمن المواطنين على أساس طائفي.

تهديدات المالكي جاءت بعد شكاوى عديدة لسكان قالوا إن الكثير من المتطوعين بدأوا يشكلون ميليشيات تستهدف الممتلكات الخاصة على أساس مذهبي.

وقال المالكي لدى زيارته الى مقر قيادة عمليات بغداد إنه يرحب بكل المتطوعين الذين لبوا نداء المرجعية والذين يعملون تحت امرة القوات المسلحة.

وتابع متطرقا للذين يهددون الآمنين “نقول لهؤلاء لا اهلا وسهلا بالذين يخيفون الناس وبدأ يتعاملون بالنهب.. على اسس طائفية”.

“هؤلاء سيعاقبون معاقبة شديدة… اننا لن نسمح بان يخرج احد عن القانون” يقول المالكي.

واضاف “سنقوم باعتقال وسجن كل من يخالف الاوامر والتعليمات حتى لو كان متطوعا… الميليشيات هي الوجه الثاني لداعش.. ونحذر منها.. امن المواطن عندنا مقدم على كل شيء”.

كما أكد المالكي، ضرورة اكتمال أعداد المقاتلين في الوحدات العسكرية، معرباً عن رفضه القاطع لأي نقص في أعداد مقاتلي أي فوج عسكري.

إلى ذلك، قال رئيس الوزراء في مقابلة مع هيئة الاذاعة البريطانية إن الطائرات الروسية التي ستصل العراق خلال ايام قليلة ستعمل على قلب المعادلة ضد مسلحي “داعش” الذي قال إن نقص الغطاء الجوي كان السبب الرئيس في تقدمهم.

واوضح المالكي في المقابلة، “إن شاء الله خلال أسبوع واحد داعش لن تكون فعالة وسوف تدمر أوكارهم”.

وقال انه يأمل ان تسهم طائرات من روسيا وروسيا البيضاء في تحويل دفة الامور ضد “داعش” في الايام المقبلة.

واضاف ان عملية شراء طائرات الولايـات المتحـدة كانـت بطيئـة وكـان مـن الممكن تجنب تقدم مسلحي “داعش” لو كان العـراق يمتلـك غطـاء جويـا.

وكان المالكي يتحدث الى الخدمة العربية لهيئة الاذاعة البريطانية في أول مقابلة له منذ ان سيطر “داعش” على اجزاء واسعة من البلاد. 

وتابع “سأكون صريحا وأقول إننا كنا قد خدعنا عندما وقعنا العقـد (مـع الولايات المتحدة)”.

وقال “علينا السعي لشراء طائرات مقاتلة أخرى مثل البريطانيــة والفرنسيــــة والروسية لتأمين الغطاء الجوي لقواتنا، فلو كان لدينا غطاء جوي كنا قد تفادينا ما حدث”.

وقال ان العراق سيحصل على مقاتلات مستعملة من روسيا وروسيا البيضاء “التي يجب أن تصل إلى العراق في يومين أو ثلاثة أيام”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة