الأخبار العاجلة

عملية نادرة لمريضة في مستشفى العلوية

بغداد ـ زينب الحسني:

نجح فريق طبي عراقي في مستشفى العلوية التعليمي للولادة بأجراء عملية جراحية نادرة وهي رفع ورم المبيض الايسريزن(3)كيلوغرام محاط به (4)لتر من السوائل من داخل بطن امراة تبلغ من العمر (50) سنة وأم لثلاثة اطفال.

0وقال الدكتورألفت محمدعلي النقاش مدير المستشفى رئيس الفريق الطبي الذي اجرى العملية واختصاص في الجراحة النسائية ان المريضة كانت تعاني من انتفاخ متزايد في منطقة البطن مع ثقل والام في منطقةالحوض وفقدان الشهية للطعام وعسر بالادرار وصعوبة في التنفس وهذه الاعراض تعانيها منذ ستة شهورفضلا عن تهطل الجدار الامامي والخلفي للرحم بسبب الورم.

وبين النقاش انه تم استقبالها في المستشفى واجريت لها الفحوصات الاولية من اشعة وسونار وتحليلات مختبرية وفحص الايكو تم اكتشف وجود ورم في منطقة المبيض الايسر بحجم( 23×20)سنتمتر بوزن (3)كيلو غرام و(4)لترمن السوائل المحيطة بالورم .

واشار النقاش انه اجراء عملية جراحة استئصال المبيض المتورم الذي كان ملتصق بجدار البطن والامعاء كما تم استئصال الرحم بالكامل مع ملحقاته وتم سحب السوائل المتجمعة في منطقة الورم وارسال عينات من هذه السوائل والانسجة الى وحدة الفحص الخلوي والنسيجي في المستشفى لاجراءالفحوصات المختبريةاللازمة والزرع لمعرفة نوع الورم.

مضيفاً ان المريضة ادخلت بعد العملية الى وحدةالعنايةالمركزه للمتابعة وخرجت متحسنة الى الردهة الخاصة بعد (24) ساعة وهي الان تتمتع بصحة مستقرة وسط ذويها.

جدير بالذكر ان مستشفى العــلوية أول مستشفى للولادة في بغداد تحت التكية التي كانت أصلاً مستشفى خضوري للعيون والخاصة بالطائفة اليهودية حيث تم تحويلها إلى مستشفى ولادة في منطقة الشورجة حالياً. في عام 1956، نقلت المستشفى بالكامل مع محتوياتها كافة وكوادرها إلى مستشفى الولادة في الكرادة (أبو اقلام) وبعدها نقلت إلى مستشفى دار السلام في عام 1964 والتي هي حالياً معهد الاشعاع والطب النووي ثم نقلت إلى مستشفى العلوية للولادة عام 1969.

افتتحت مستشفى العلوية للولادة في تموز 1969. في عام 1978، وسعت المستشفى بأفتتاح بناية العيادة الخارجية ودار التمريض الخاص موزعة على ثلاثة طوابق مع ملحقاتها. في عام 1975، افتتح قسم الخدج وحديثي الولادة. في عام 1989، افتتح البناية الجديدة للعيادة الاستشارية ومدرسة للتمريض واعدادية للقبالة والتوليد.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة