بدء تسجيل الناخبين في تونس

تونس ـ أ ف ب: بدات في تونس عملية تسجيل اسماء الناخبين تمهيدا للانتخابات التشريعية والرئاسية المتوقعة في نهاية العام، وسيناقش النواب اليوم الاربعاء مواعيد هذه الانتخابات التي يفترض ان تؤدي الى اقامة المؤسسات الاولى الدائمة في البلاد منذ الثورة, وتستمر عملية تسجيل الناخبين شهرا.

وجاء في بيان للحكومة ان رئيس الوزراء مهدي جمعة ورئيس الهيئة المكلفة تنظيم هذه الانتخابات شفيق صرصار اعطيا اشارة الانطلاق لعمليات التسجيل من بلدية تونس العاصمة.

واقترحت اللجنة الاتنخابية المستقلة جدولا زمنيا انتخابيا ينص على تنظيم الانتخابات التشريعية في 26 تشرين الاول والدورة الاولى من الانتخابات الرئاسية في 23 تشرين الثاني والدورة الثانية منها في 28 كانون الاول.

وسيخضغ الجدل للنقاش من قبل النواب اليوم.

واوضحت كريمة سويد المكلفة الاتصال في المجلس الوطني التاسيسي ان “ذلك سيمنح النواب الوقت لاجراء تعديلات”.

وتعتبر بعض الاحزاب ان الجدول الزمني المتوقع ضيق للغاية من اجل ضمان انتخابات شفافة، لكن الهيئة المكلفة تنظيم الانتخابات تشير الى ان المجلس الوطني التاسيسي فرض في الدستور اجراء انتخابات في 2014 ولم يترك بذلك اي هامش للمناورة.

ولم تتوافق الطبقة السياسية على تسلسل الانتخابات – التشريعية والرئاسية – الا في منتصف حزيران بعد اشهر من المفاوضات.

ولتسهيل عملية تسجيل الناخبين، اقامت الهيئة المكلفة تنظيم الانتخابات مركزا السبت للرد على تساؤلات التونسيين الذين يمكنهم تسجيل اسمائهم عبر الانترنت او الرسائل النصية القصيرة او عبر التوجه الى الادارات المختصة حتى 22 تموز موعد نهاية عملية تسجيل الناخبين.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة