الأخبار العاجلة

جامعة بغداد تقيم ندوة عن التغيير السياسي في البلدان العربية

بغداد ـ كاظم العمران:
نظم قسم الدراسات السياسية الإقليمية الدولية في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية بجامعة بغداد ندوته العلمية الموسومة «اثر التغيير السياسي في البلدان العربية على معادلة الأمن لدول مجلس التعاون الخليجي» .
وترأس جلسات المناقشة الدكتورة خلود محمد خميس، حيث تضمنت ثلاث أوراق بحثية ، الأولى حملت عنوان، «إحداث التغيير في المنطقة العربية ودورها في إثارة الخلافات بين دول مجلس التعاون الخليجية» قدمها المدرس محمد رشيد صبار، وجاءت الورقة الثانية لتبحث في «اثر التغيير في المنطقة العربية على تيار الإسلام السياسي في دول الخليج العربي «الإخوان المسلمين» قدمتها الدكتورة منى حسين.
أما الورقة الاخيرة فقد قدمت إطلالة على المستقبل السياسي لدول مجلس التعاون الخليجي في ظل التغييرات السياسية في المنطقة العربية والتي حملت عنوان «إبعاد تحول دول مجلس التعاون الخليجي إلى الاتحاد» قدمها الدكتور سليم كاطع علي.
وحظيت الحلقة الدراسية للندوة بالعديد من المداخلات والتعقيبات بين الحضور والباحثين حيث اغنت هذه المناقشات المواضيع المطروحة مضيفين لها العديد من المعلومات القيمة والحقائق والتصورات التي سترسم الخارطة السياسية الجديدة للدول العربية كافة .
يذكر ان مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية هو احد المراكز البحثية العلمية المتخصصة في جامعة بغداد والمعني بحقل الدراسات الدولية ذات الصلة بدول العالم وسياساتها وعلاقاتها الدولية .
ويسعى المركز الى توفير قاعدة رصينة من المعلومات المتعلقة باختصاصه عن طريق الدراسات والبحوث العلمية بهدف تنمية البحث العلمي لكي يصبح معينا للباحثين من ناحية، ومن ناحية أخرى، لكي يصبح مركزا للفكر والتفكير الثري الذي يساعد في صياغة السياسات العامة للبلاد، وذلك في تقديم الحلول والخيارات والبدائل لأصحاب القرار خدمة للمصلحة العامة والأهداف الوطنية للعراق وشعبه.
ويضم المركز اقسام، الدراسات الاستراتيجية، ودراسة الازمات، والسياسية الوطنية، والإقليمية والدولية، ويسعى عن طريق عمله الاكاديمي تحقيق العديد من الأهداف، ومنها، أنجاز البحوث والدراسات العلمية في ضوء السياسيات العامة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي ورئاسة جامعة بغداد وسياسية المركز وخططه البحثية ذات الصلة بالشؤون الاستراتيجية والدولية بما يعين صانعي القرار السياسي في العراق على أتخاذ القرارات طبقاً لمعلومات دقيقة ووافية وتصورات علمية موضوعية .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة