«الجوفية« تنجز حفر (107) آبار مائية في عموم البلاد

بغداد ـ منى خضير عباس:
انجزت الهيئة العامة للمياه الجوفية حفر (107) آبار مائية لشهر ايار الماضي وذلك لحماية مياه بلدنا من عمليات الهدر والقضاء على ظاهرة التصحر وشحة المياه .
واكد المصدر الاعلامي في الهيئة ان محافظة صلاح الدين احتلت المركز الاول في عدد الابار المنجزة لشهر ايار اذ بلغ عدد الابار المحفورة(26) بئرآ مائية منها حفر بئر مجمع الحي العصري في العلم اضافة الى حفر 4 آبار في الحصى والكوز في تكريت وايضا حفر بئر الحجاج في بيجي وكذلك حفر بئرين في حليوان وحفر بئر الجزيرة في سامراء وقد بلغ عدد الابار المفحوصة 7 آبار ونصب (7) طواقم ضخ وصيانة طاقم ضخ واحد .
كما استطاعت ملاكات الهيئة في محافظة الموصل من حفر (10) ابار مائية تتراوح اعماقها من (120-260)م منها حفر بئر قرية الزيد في البعاج وحفر مشروعان ابطخ الشور في ربيعة وحفر بئر باشوك في سنجار وكذلك حفر بئر شعلان في ربيعة حيث بلغ عدد الابار المفحوصة (8) ابار ونصب (7) طواقم ضخ وصيانة (3) طواقم ضخ .
وفي محافظة الانبار فقد تم حفر(23) بئرآ مائية تتراوح اعماقها من (125-400) م شملت قرى متعددة منها حفر بئر في الكيصومة الشرقية وكذلك حفر بئر الطبعات وبئر الحوطة وبئر في قرية سوح الغواط اضافة الى فحص (21) بئرآ مائية ونصب (9) طواقم ضخ وصيانة طاقم ضخ واحد.
وبالنسبة لمحافظة كركوك فقد تم حفر (4) ابار مائية تتراوح اعماقها من (120-252) م في قرى متعددة منها حفر بئر في قرية العبيدي وبئر في قرية شيرة دره وكذلك حفر بئر ربيضة العصرية وتم حفر بئر في قرية بنجه على مقاطعة /20 وبلغ عدد الابار المفحوصة في المحافظة (8) ابار مائية ونصب (8) طاقم ضخ وصيانة (3) طواقم ضخ .
كما تم حفر (6) ابار مائية في محافظة النجف منها حفر بئر الحزام الاخضر المرحلة الثانية وبئر في الكلية التقنية في النجف وكذلك حفر موكب رقية بنت الحسين(ع) وتم حفر بئري خضير حسين هاشم اضافة الى فحص (6) ابار ونصب(17) طاقم ضخ وصيانة (4) طواقم.
وبجهود فرق الحفر العاملة في محافظة كربلاء والتي انجزت حفر (12) بئرآ مائية منها حفر بئر موكب وحسينية شهداء الطف وبئر موكب ام البنين كذلك حفر بئر موكب وحسينية الصديقة المظلومة اضافة الى حفر ستة مشاريع تطوير مدخل النجف الجانب الايمن وبلغ عدد الابار المفحوصة (6) ابار ونصب (3) طواقم ضخ.
اما في محافظة البصرة الفيحاء فقد تم حفر (3) ابار مائية من ضمنها بئر رقم (7) حسينية على الطريق العسكري وكذلك حفر بئر جامع الجشعم منطقة صليلي وبئر رقم (8) شارع المعادن اذ بلغ عدد الابار المفحوصة (6) ابار ونصب طاقمي ضخ.
وقد عملت ملاكات الهيئة في محافظة المثنى وبجهود سواعد رجالها حفر (4) ابار مائية تتراوح اعماقها (115-200)م جميعها تم حفرها لغرض الدراسات وتم فحص (7) ابار ونصب طاقمي ضخ.
وفي محافظة القادسية تم حفر (4) ابار مائية تضمنت قرى متعددة منها قرية ال نصر الله وحفر بئر في قرية بشار خليل وكذلك حفر بئرين في قرية العاصي احداهما في خليل عبد اكزار والاخر في صاحب ضايف سماوي وصيانة (9) اطقم ضخ.
وانجزت محافظة واسط حفر بئرين مائية منها قرية سبهاي محمود كسار وحفر بئر خالد نافع محمد وقد بلغ عدد الابار المفحوصة (3) ابار وصيانة (3) طواقم ضخ ونصب طاقم ضخ واحد.
وتمكن فرع الهيئة في محافظة ديالى من الاستمرار في بذل الجهود وحفر (8) ابار مائية تبلغ اعماقها(285)م تضمنت عدة قرى من حفر بئر في قرية سحاب مطر في جبار سحاب وحفر بئر قرية الجديدة في صالح قدوري وكذلك حفر بئر قرية الجبل في ابراهيم جبار اضافة الى حفر بئر في قرية عويد في عويد حمود جرموط وبئر مراقبة في حوش كرو البديل فقد بلغ عدد الابار المفحوصة في المحافظة (10) ابار وصيانة (6) طاقم ونصب (3) طواقم ضخ.
واخيرا في محافظة ميسان فقد تم حفر (4) ابار مائية هي بئر شافي شليبان ضاري وحفر بئر شاكر كاظم محسن وكذلك بئر الدراسات وحفر بئر سيطرة سيد يوسف وقد بلغ عدد الابار المفحوصة في المحافظة (6) ابار وصيانة (3) طواقم ونصب طاقمي ضخ.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة