القاهرة: حيدر ناشي آل دبس: للفنانة رانيا فريد شوقي بصمة واضحة في اعمالها، لم تعتمد على اسم والدها، وانما اختطت لها خطاً مميزاً جعل الجمهور ينظر الى موهبتها بنحو خاص. التقتها الصباح الجديد في القاهرة * هل تتفقين مع طرح موضوع معين في الدراما بأسلوب يشوبه الغموض لتحفيز المشاهد على خلق أفكار ورؤى خاصة به؟ ...
" />

رانيا فريد شوقي: أفلام ومسلسلات العشوائيات والبلطجة أساءت لمصر

القاهرة: حيدر ناشي آل دبس:
للفنانة رانيا فريد شوقي بصمة واضحة في اعمالها، لم تعتمد على اسم والدها، وانما اختطت لها خطاً مميزاً جعل الجمهور ينظر الى موهبتها بنحو خاص.
التقتها الصباح الجديد في القاهرة

* هل تتفقين مع طرح موضوع معين في الدراما بأسلوب يشوبه الغموض لتحفيز المشاهد على خلق أفكار ورؤى خاصة به؟
– تلك مدرسة فنية خاصة يمارسها بعض الكتاب، لكني مع الطرح الواضح والمفهوم، هذه المدرسة باعتقادي عاجزة عن الوصول الى الهدف الذي تصبو اليه، فالحلول لا تأتي بالأمزجة والتفسيرات المتعددة، علينا ان نوضح رسالتنا الى الجمهور ومع طرح المشكلة والحل في الوقت ذاته، وليس مع تحميلهم عبء البحث عن حلول، اذ ستتقاطع الآراء لان كل انسان سيجد الحل بزاوية معينة، ونكون بذلك خلقنا اختلافا في الرؤية قد يصل الى حد الخلاف.

* يُتهم الفنان انه منفذ لرؤية وتصورات وطبقة الكاتب الاجتماعية التي قد تكون بعيدة عن الواقع، هل هذا صحيح؟
– لا يمكن الابتعاد عن قناعات الفنان تماماً، قد يكون هناك بعض الاختلاف، إلا انك بالنتيجة سترى قناعات الفنان بكل زاوية من العمل، اما موضوع كونها بعيدة عن الواقع فلا، ولكن ان كان المقصود افلام ومسلسلات العشوائيات والبلطجة، فهذا صحيح لأنها تحمل الكثير من المبالغة والاساءة للشعب المصري بإظهاره بهذه الصورة، لان الواقع يقول اننا كشعب لدينا طبقات اجتماعية متفاوتة، وفئات فقيرة وغنية ومتوسطة لكن بعض عروض البلطجة انهت دور الطبقة المتوسطة، وهذا شهدناه في الاعمال التي قدمت في السنوات القليلة الماضية.
وعن علاقة الفنان المصري بالصحافة والاعلام المصري قالت:
– هناك برامج ارفض الظهور بها مهما كانت مردوداتها المادية او المعنوية، فمن غير الممكن الجلوس على كرسي اشبه بكرسي الاعتراف، ودوري يكون المتهمة والمقدم هو المدعي العام، اما في الصحافة فحدث بلا حرج، اذ ان البعض منهم يختار عنوانات ليس لها علاقة بالمتن، لمجرد جذب القارئ الى موقع الخبر، وتحقيق الربح والشهرة السريعة على حساب شرف المهنة، فالتضليل في الاعلام خطير وقد يؤدي الى مشكلات لا حصر لها، والفنان بالخصوص في غنى عنها واختم اجابتي بسؤال، ما الهدف من اهانة الفنانات والفنانين المصريين؟

* ما مدى تأثير الفنان فريد شوقي عليكِ من الناحية الفنية والحياتية؟
– قال لي والدي يوماً “الانسان سيرة” وهذه الجملة لا يمكن ان انساها او اخرج عن اطارها، وعلى هذا الاساس اخذت منه النصائح والارشادات التي اصبحت مسباراً لحياتي، ويجب ان اذكر هنا ان فريد شوقي وقف الى جانب العديد من الفنانين الذين اصبحوا نجوما فيما بعد. والدي كان يحترم فنه وجمهوره، لذا فحتى اعماله التي وجد انها ليست بالمستوى المطلوب اعتذر عنها بكل شجاعة وثقة.

* ماهي اعمال الفنانة رانيا فريد شوقي المقبلة؟
– حالياً يتم عرض مسلسل (ابو العروسة) برغم اننا ما زلنا نصّور حلقاته الاخيرة، ولاقى نجاحا كبيرا، كذلك احضّر لموسم رمضان مسلسل (بالحب حنعدي) مع عدد من النجوم الكبار.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة