الأخبار العاجلة

وزير الإعمار يوعز بافتتاح مجمعي سنجار ومخمور لايواء النازحين

بغداد ـ الصباح الجديد:
اوعز وزير الاعمار والاسكان المهندس محمد صاحب الدراجي بافتتاح مجمعي سنجار ومخمور السكنيين في محافظة نينوى وهما قيد الانشاء لايواء النازحين من الموصل وتلعفر .
وقال الوزير انه وجه بأفتتاح المجمعين المذكورين لاستيعاب النازحين من العوائل في الموصل وتلعفر والذين تركوا منازلهم بعد سيطرة المجموعات الارهابية على المحافظة.
واضاف معاليه ان المجمعيين هما قيد الانشاء الا ان الضرورة تحتم الى استيعاب العوائل من ابناء شعبنا العزيز في محافظة نينوى والتي تركت منازلها بسبب سيطرة العصابات الارهابية على مدينة الموصل وممارساتها الاجرامية بحق المدنيين . كما أعلن الوزير عن انجاز عدد من مشاريع  صيانة الطرق والجسور من خلال الهيئة العامة للطرق والجسور في عموم المحافظات.
وقال الوزير ان الهيئة العامة للطرق والجسور التابعة للوزارة انجزت العديد من المشاريع الخدمية من طرق وجسور ومنها  تم انجاز مشروع صيانة طريق سبع البور بطول (13)كم في محافظة بغداد وصيانة الطريق الرابط بين (بعقوبة ـ دوخلة ـ القصرين) بطول (20)كم كما تم انجاز طريق (الخالص- العظيم ) بطول (23,4) كم وصيانة طريق مجمع المنذرية الحدودي بطول (8,5) كم في محافظة ديالى .
وبين ان الهيئة العامة للطرق والجسور انجزت مشروع صيانة الهبوط الحاصل على طريق (السماوة ـ المملحة) في محافظة المثنى كما تم تثبيت العلامات المرورية المجسرة للتقاطعات على المرور السريع وفي محافظة بابل تم صيانة جسور ومفاصل التمدد ( ناحية السدة) وفي محافظة البصرة تم انجاز صيانة طريق (الزبيرـ الناصرية)بطول (19)كم كما تم رفع جسرين حديديين على نهر العز . وأشار الوزير الى انجاز صيانة (6,3) كم من طريق (الديوانية ـ النجف) في محافظة الديوانية ، اما في محافظة ذي قار فقد تم انجاز (12)كم من طريق سيد دخيل القديم وفي محافظة كربلاء تم انجاز صيانة طريق (الاعيوج ـ ناحية الجدول الغربي) بطول (5,6)كم . وفي محافظة كركوك تم انجاز صيانة جسري شيمط والطوز الكبير وتم انجاز مشروع صيانة طريق (العمارة ـ البصرة )( ممر الذهاب) بطول (34,200)كم كما تم انجاز صيانة (13)كم من طريق (كركوك – بغداد ) من جسر قوري جاي الى طوز وفي محافظة ميسان انجزت الهيئة صيانة (30)كم من طريق (عمارة ـ بغداد )( ممر الاياب)و(30) كم من الطريق نفسه
( ممر الذهاب) .
وأضاف ان الهيئة العامة للطرق والجسور أنجزت كذلك تجهيز العلامات المرورية والارشادية لطريق ( كوت ـ الناصرية) في محافظة واسط وصيانة وتأهيل طريق (الكوت ـ جصان ـ بدرة ) بطول (66,5)كم .
على صعيد متصل تقوم وزارة الاعمار بتنفيذ عدد من المشاريع المهمة والاستراتيجية في قطاع الطرق والجسور في محافظة البصرة .
وقال مدير المركز الاعلامي للوزارة عبد الواحد الشمري ان الهيئة العامة للطرق والجسور التابعة للوزارة تقوم بتنفيذ عدد من المشاريع في محافظة البصرة منها اعادة اعمار جسر القرنة الكونكريتي على نهر الفرات بطول 440م حيث تم رفع الفضاء وصب الوسائد الكونكريتية للجسر وبنسبة انجاز تجاوزت51% ، فيما يتواصل العمل في مشروع إعادة اعمار جسر الفيحاء (جسر خالد بن الوليد سابقاً ) في مركز المحافظة على شط العرب بطول 762م، والعمل مستمر بصب الفضاءات وسحبها وقد تجاوزت نسبة الانجاز الفعلية 78%   وكذلك صيانة طريق شط العرب / ناحية عتبة شط العرب 19,25كم .  واضاف ان العمل متواصل كذلك في مشروع إنشاء جسر الشهيد عز الدين سليم ومقترباته  في ناحية الشهيد عز الدين سليم على نهر الفرات حيث بلغت نسبة الانجاز الفعلي للمشروع  25,5% ، وكذلك مشروع طريق ام قصر – سفوان الزبير 19كم حيث تم الانتهاء من اعمال تبليط الطبقة الرابطة بنسبة انجاز فعلي بلغ  76% ، وتنفيذ مشروع صيانة طريق التعاون بطول 11كم شط العرب – النشوة 11كم العمل مستمر في اكمال فقرة فحص الاكتاف بنسبة انجاز فعلي 32%.
واشار الى تواصل العمل  في تخطيط وتأثيث طريق بصرة / فاو طريق بصرة – فاو حيث ستتم المباشرة بتثبيت العلامات قريبا وبنسبة انجاز فعلي تجاوزت 92% ،  وكذلك يجري العمل في تنفيذ مشروع  صيانة طريق زبير – ناصرية زبير بطول 19كم ،ومشروع  صيانة وإعادة تبليط طريق جسر خالد الشلامجة 8,7كم – الممر الأول شط العرب 8,700 حيث سيتم فرش طبقة التبليط بسمك 5سم فوق القنطرة وبنسبة انجاز فعلية 98% ومشروع صيانة وإعادة تبليط طريق جسر خالد الشلامجة 7,3كم – الممر الثاني شط العرب تم فرش الطبقات الترابية لطريق الربط والعمل مستمر باجراء الفحوصات وبنسبة انجاز تجاوزت 97%.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة