جامعة بغداد تنظم دورة عن النباتات الطبية وتأثيراتها البايولوجية

بغداد ـ كاظم العمران:
نظم قسم علوم الحياة في كلية العلوم بجامعة بغداد دورة بعنوان «النباتات الطبية وتأثيراتها البايولوجية»، وذلك ضمن سلسلة الدورات التي تواكب التطورات الحديثة في التخصص، والمناهج العلمية المتقدمة في الجامعات العالمية .
والقى محاضرات الدورة الدكتور اياد وجيه التدريسي في قسم علوم الحياة والمتخصص في علم النبات، بمشاركة مجموعة من موظفي وزارة الزراعة .
وأوضح الباحث في محاضراته، الاوقات المناسبة لجمع اجزاء النباتات الطبية، وذلك كون الاوراق والقمم النامية تجمع في فصل الربيع، وبالتحديد في المرحلة التي تسبق تكوين الازهار.
وأورد الباحث مثالا على تلك النباتات، وهي، الداتورا، والبلادرنا، والسكران، اما بخصوص الازهار، فتجمع قبل او بعد تكون حبوب اللقاح كما في ازهار البابونج، والياسمين، كما اورد الباحث انواعا من النباتات تجمع فيها البراعم الزهرية قبل تفتحها مثل، القرنفل، وذلك لتفادي فقد مكوناتها الفعالة، اما الثمار فتجمع عادة عند اكتمال نموها وتمام نضجها، ولكن قبل تفتحها وانتشار بذورها ومن الأمثلة، نبات الخلة، والشمر.
وتستعمل النباتات الطبية بشكل جزئي أو كلي لغايات الاستطباب أو الحصول على فوائد طبية معينة ، فيما تستعمل الأعشاب الطبية في الطبّ للعلاج، وهي كثيرة ومنها المعقِّمة والمحرّضة والمّهدّئة والمرخية للتّشنّج والمنومة والمسهلة والغنيّة بالكالسيوم وبـڤيتامين «ج» والطّاردة للدّيدان والقابضة والمدررّة والمسهّلة وغيرها الكثير. على صعيد اخر نشرت وحدة أبحاث وعلاج السمنة في كلية طب الكندي بجامعة بغداد تقريرا مفصلا لاتباع نظام غذائي لمعالجة السمنة، فضلا عن بعض النصائح الرياضية، وذلك ضمن فعاليات الخدمة المجتمعية للوحدة.
ويتضمن هذا النظام الغذائي الذي يقلل من الإصابة بالسمنة المفرطة باتباع الارشادات الخاصة بالوجبات الغذائية الثلاث والتي لاتتجاوز 1200 سعرة حرارية . فضلا عن الحمية الغذائية المطلوبة للتخلص من السمنة، القيام بالنشاطات الرياضية .
يذكر ان وحدة أبحاث وعلاج السمنة في كلية طب الكندي، قد قامت بمعالجة اكثر من 4 الاف شخص بالحميات الغذائية الخاصة بالوحدة لكل شخص حسب عمره وجنسه، وتطمح الوحدة الى زيادة الاجهزة الرياضية عددا ونوعا في المستقبل، لتحسين كفاءة العمل والحصول على نتائج اضافية اسرع للراغبين في معالجة هذا النوع من الإصابات لدى شتى الأشخاص .
وتشير البحوث والدراسات الصادرة عن هذه الوحدة الى ان السمنة تعني التجمع الزائد غير الطبيعي للدهون المؤدية الى خطورة على الصحة العامة، مما يؤثر ويقلص من معدلات الأعمار المتوقعة، وتؤدي هذه السمنة الى زيادة في فرص حدوث العديد من الأمراض لاسيما أمراض القلب والشرايين والسكري وبعض انواع امراض الجهاز التنفسي والسرطان وإمراض المفاصل وغيرها.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة