الأخبار العاجلة

سينمائيون مصريون يستنكرون منع المخرج السوري محمد ملص من دخول بلادهم

القاهرة- رويترز:

استنكر سينمائيون مصريون «منع» السلطات المصرية للمخرج السوري البارز محمد ملص من دخول البلاد حيث كان مُعلناً أنه سيتولى رئاسة لجنة تحكيم مسابقة الأفلام التسجيلية في مهرجان الإسماعيلية الدولي السابع عشر للأفلام التسجيلية والقصيرة والذي افتتح الثلاثاء من الأسبوع الماضي.

وأعلن المهرجان في وقت مبكر الشهر الماضي أن ملص سيترأس لجنة التحكيم في المهرجان إضافة إلى تكريمه وعرض فيلميه (المنام) و(فوق الرمل.. تحت الشمس).

وقال السينمائيون في بيان إنهم «ينددون بقرار السلطات منع المخرج السوري الكبير محمد ملص من دخول مصر لأسباب غير معلنة برغم اختياره رئيساً للجنة تحكيم مسابقة الأفلام التسجيلية في المهرجان الذي تقيمه وزارة الثقافة.»

وتابع البيان أن الموقعين يرفضون «عودة أساليب المنع وتقييد الحريات تحت أي دعاوى ومبررات.»

ومن الموقعين على البيان، المخرجون مجدي أحمد علي وفيولا شفيق وأحمد فوزي صالح وتهاني راشد وماجي مرجان ومن النقاد محمد الرفاعي ومحسن ويفي وسمير فريد ومجدي الطيب.

ويقام المهرجان سنوياً بمدينة الإسماعيلية الواقعة على قناة السويس على بعد نحو 130 كيلومتراً شرقي القاهرة.

واختتم المهرجان مساء يوم الأحد الماضي بإعلان الجوائز الفائزة في مسابقاته الأربع الخاصة بالفيلم التسجيلي الطويل والتسجيلي القصير والروائي القصير وأفلام الرسوم المتحركة.

يذكر إن الفيلم المصري (موج) فاز بجائزة أفضل فيلم تسجيلي طويل في مهرجان الإسماعيلية الدولي السابع عشر للأفلام التسجيلية والقصيرة والذي اختتم مساء الأحد الماضي بقصر ثقافة الإسماعيلية المطلة على قناة السويس ونال فيه فيلمان من بولندا جائزتي أفضل عمل تسجيلي قصير وروائي قصير.

وفاز بجائزة لجنة التحكيم الفيلم التسجيلي الطويل (حبيبي يستناني عند البحر) للفلسطينية ميس دروزة والفيلم إنتاج فلسطيني-أردني-قطري-ألماني مشترك.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة